المستقبل البترولى
أهم الأخبار الاخبار

%10 من مساهمي “غاز مصر” يطالبون بتفعيل التمثيل النسبي بمجلس الإدارة

كشفت رنا العدوى رئيس شركة اكيومن المالية القابضة أن تحالف مساهمين يمتلكون %10 من اسهم شركة غاز مصر- من ضمنهم اكيومن- تقدموا بطلب لمجلس إدارة الشركة لإعمال نظام التصويت التراكمى والتمثيل النسبى، وأوضحت أنه تم تسليم الطلب للشركة ولإدارة الافصاح بالبورصة أمس.ونص الخطاب الذى تم تسليمه على المطالبة بتوجيه الدعوة لعقد اجتماع جمعية عامة غير عادية للنظر فى تعديل النظام الأساسى للشركة بما يتوافق مع ما صدر من قرارات بشأن إعمال نظام التصويت التراكمى والتمثيل النسبى لرأس المال، وفقاً لقرارات وتوصيات من الهيئة العامة للرقابة المالية وايضاً تنفيذاً لأحكام قانون الشركات المساهمة وقرار وزير الاستثمار رقم 16 لسنة 2018 .

وأكدوا فى الطلب أنه فى حالة رفض الشركة دعوة عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية سيتم اللجوء للجهة الإدارية «الهيئة العامة للاستثمار» وذلك خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ الطلب .

وجاء ضمن نص الخطاب أيضاً أن الهيئة العامة للرقابة المالية التى تخضع لرقابتها شركة غاز مصر قد اصدرت قرارات وتوصيات و كتباً دورية تقضى بضرورة التمثيل النسبى لرأس المال وبنظام التصويت التراكمى، وآخرها قرار مجلس الإدارة رقم «92» لسنة 2018، ورقم «154» لسنة 2018، والكتاب الدورى رقم «7» لسنة 2018 ورقم «1» لسنة 2019 .

وتابع نص الطلب أن النظام الأساسى لشركة غاز مصر لا يتوافق مع ما نص عليه المشرع من ضمانات لتمثيل نسبة الأقلية فى مجلس الإدارة وهو ما تأباه قواعد العدالة والمشروعية .

كما ذكر المساهمون فى طلبهم ان قرارات الهيئة العامة للاستثمار والهيئة العامة للرقابة المالية جاءت بهدف الحرص على حماية صغار المستثمرين فى الشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية وألزمتها بأن يتضمن نظامها الأساسى آلية التصويت التراكمى فى انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وكذلك أن يكون هناك حد أدنى للتمثيل النسبى لرأس المال، يتيح الفرصة أمام صغار المستثمرين للتمثيل فى هذه المجالس، ومن ثم المشاركة الفعالة فى إدارتها .

وتابع الطلب، وقد أوجبت الهيئة العامة للرقابة المالية على الشركات القائمة وقت العمل بهذه القرارات توفيق أوضاعها وتعديل نظامها الأساسى بإدخال نظم التصويت التراكمى والتمثيل النسبى قبل إجراء أى انتخابات لمجلس الإدارة أو خلال سنة ميلادية أيهما أقرب .

موضوعات ذات صلة

جنوب الوادي توقع مذكرة تفاهم ثلاثية لاستغلال طاقة حرارة باطن الأرض(عثمان علام)

Dalia

البترول: استكمال حركة تتقلات روؤساء الشركات قبل نهاية يوليو(عثمان علام)

Dalia

ماذا تعرف عن محمد رضوان نائب رئيس الهيئة للإنتاج ؟(عثمان علام)

Dalia

محمد رضوان نائباً لرئيس الهيئة للإنتاج (عثمان علام)

Dalia

نبيل صلاح رئيساً لسوكو(عثمان علام)

Dalia

الحكومة: 23 يوليو إجازة رسمية مدفوعة الأجر(عثمان علام)

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!