المستقبل البترولى
مقالات

الإهانة والقذف والسب على صفحات التواصل الاجتماعي

د أحمد هندي:

أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي مسرحا كبيرا لارتكاب جرائم جنائية وأخلاقية تتنافى مع أخلاق البشر ، وهناك من يعتقد أن حرية الرأى مكفولة للجميع ، إلا أنها مشروطة بعدم ارتكاب جرائم الإهانة والقذف والسب .

وتتحقق جريمة الإهانة فى كل قول أو فعل بحكم العرف بأن فيه ازدراء وحطا من الكرامة فى أعين الناس وإن لم يشمل قذفا أو سبأ أو أفتراء .

ولاعبرة فى الجرائم القولية بالمداورة فى الأسلوب مادامت العبارات مفيدة بسياقها معنى الإهانة .

ويكفى أن تحمل الإهانة معنى الإساءة والمساس بالسلوك أو الغض من الكرامة ، ومن وسائل توجيه الإهانة التلغراف أو الكتابة أو الرسم أو التليفون !! 

وقد نصت المادة ١٣٣ من قانون العقوبات بأن من أهان بالإشارة أو القول أو التهديد موظفا عموميا أو أحد رجال الضبط أو أى إنسان مكلف بخدمة عمومية أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه .

وتتحقق جريمة القذف سواء كانت الوقائع المسندة إلى المجنى عليه كاذبة أم صحيحة مادامت توجب احتقاره فى وسطه الإجتماعى ، والخطورة ليست فى العبارات المشينة ذاتها، وإنما فى إعلانها أى علانيتها وتتوفر بمجرد القول والتلفظ بهذه العبارات .

جريمة السب هى خدش شرف شخص واعتباره عمدا بالشتم ، والمساس بالمكانة الاجتماعية للمجنى عليه بالأقلال منه مما يحق له أن يحظى به من ثقة واحترام فى المجتمع ، مثل لصق عيب أخلاقى معين بالشخص باى طريقة من طرق التعبير ، بأسناد عيب معين وهو مايتضمن الأزدراء ووصفه بالحقارة .. 

ويحرم الإسلام على الإنسان الكلام بما يؤذى غيره من السب والشتم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ ( رواه الترمذي ) ، وقال سباب المسلم فسوق !!

موضوعات ذات صلة

أحمد الغرباوي يكتب: الحُبّ التّائهُ.. ترنيمةُ وَجع بَيْن الأمّ وابْنَتِها..؟ (4)

Noura

نسبة قطاع البترول ١٠٠% في شهادة أمان حتى لو كانت اختيارية

Dalia

نيفين مصطفى تكتب: انت عدو نفسك

Noura

أحمد الغرباوى يكتب: حُسْنُ خَاتِمةُ (مُنَى) والطّريقُ إلى الجَنّة

Dalia

مقارنة بين نظام المعاش المبكر الأختيارى قبل تعديل اللائحة وبعد التعديل

Dalia

وائل مقلد يكتب : أسوان شاهدة على تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!