المستقبل البترولى
أهم الأخبار بأقلامهم

خالد النجار يكتب فى الأخبار: ترقيات البترول على الايميل .. الملا وشهادة عالمية ..الغزالى وابوطرطور .. وضحايا ناشيونال جاس فى الشارع

عرض نورا سيد وداليا موسى :
يتناول باب بترول وطاقة الذى ينشر كل يوم اثنين بجريدة الأخبار ترقيات شهر يناير للعاملين بالبترول والتى طال انتظارها وبدأت وزارة البترول ارسالها لعدد من العاملين عبر الايميل ، كما يتناول شهادة عدد من السفراء والمؤسسات الدولية بما أحدثة المهندس طارق الملا وزير البترول من طفرة جعلت مصر تتخذ مكانها كمحور مركزى للطاقة ، كما يتحدث عن الطفرة التى شهدها مجمع ابوطرطور وتحوله من الخسارة للربح ، ويتحدث عن مأساة العاملين بناشيونال جاس والذين أصبحوا فى الشارع ، والى العناوين والتفاصيل :
شهادة عالمية .. الملا نجح فى تحويل مصر لمركز اقليمى للطاقة
استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جيلن ميلز السفير الاسترالى بالقاهرة حيث تم خلال اللقاء استعراض آفاق جديدة للتعاون بين البلدين خاصة فى مجال التعدين والاستفادة من خبرة الشركات الاسترالية فى هذا المجال خاصة مع التعديلات في بعض بنود قانون التعدين الجديد الجارى حالياً إجرائها التى من شأنها تحفيز الاستثمارات في استكشاف واستغلال الثروات المعدنية وتصنيعها لزيادة القيمة المضافة ، واستعرض الملا التطورات الإيجابية التي شهدها قطاع البترول خلال الفترة الماضية فى ظل تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات فى ضوء الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والتى حفزت الشركات العالمية لزيادة أنشطتها من مختلف مجالات الصناعة البترولية .
من جانبه أشاد السفير الاسترالى بالنجاحات التى حققها قطاع البترول والجهود المبذولة لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول واهتمام بلاده بالاستثمار فى مصر فى ظل الفرص المتاحة .
من جهة أخرى أكد ستيفان رادو أوبرا وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الرومانى أن هناك دعماً حكومياً قوياً من جانب رومانيا لتعظيم التعاون فى مختلف المجالات الاقتصادية مع مصر والتى يأتى البترول على قائمة هذه المجالات والذى يعطى دفعات للاستفادة المشتركة ، معرباً عن اهتمام بلاده بدعوة الشركات البترولية المصرية للعمل فى رومانيا وتواجدها بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات الشركات الرومانية المتعددة بما يعود بالنفع على الجانبين وتدعم العلاقات المتميزة بين الدولتين التى تمتد لفترات طويلة وفى ضوء أن مصر تعد شريكاً اقتصادياً مهماً لرومانيا .
من جهة أخرى أكد د .محمد عبدالرؤوف رئيس التحالف القومى للبتروكيماويات أن قطاع البترول شهد طفرة عالمية فى قطاع البتروكيماويات مشيدا بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى لقطاع البترول وبالدور الهام الذى لعبه طارق الملا فى جذب استثمارات جديدة واستكمال المشروعات العملاقة .
شهادات دولية تؤكد جدارة قطاع البترول فى جذب الاستثمارات وتحويل مصر لمركز اقليمى للطاقة .
ترقيات البترول على الايميل
بدأت وزارة البترول إرسال حركة ترقيات شهر يناير للعاملين عبر الايميل الخاص بهم وتضمنت الحركة حوالى ٣ الاف موظف مابين مساعد رئيس شركة ومدير عام ومدير عام مساعد ، علما بأن الذين لم يصيبهم الدور سيتم ترقيتهم فى الحركة التكميلية فى شهر يونيو القادم .
ضحايا ناشيونال جاس فى الشارع
فى رسالة من عدد من الموظفين بشركة ناشيونال جاس بمحافظة الشرقية. قالوا انه بعد حصول القابضة للغازات ( ايجاس ) على حكم في 20 /1 /2019 آلت كل محطاتهم فى الشرقية للشركة للقابضة للغازات .
وتم ابلاغ العاملين بتسليم العهدة الي شركة بتروتريد وتحدد موعد بتسليم العهدة الي شركة بتروتريد في يوم 2 /2 /2019 وتم تسليم كل موظف أيصالات موثقة بذلك و ابلاغهم بضمهم الي شركة سينا للخدمات البترولية وانتظموا فى الحضور والتوقيع فى كشوف الحضور والانصراف فى مقر التسويق التابع لبتروتريد في حي الزهور بالزقازيق ، وقال محمد ابراهيم احد العاملين بناشيونال جاس بأنه لم يتم صرف مرتباتنا أو أية مستحقات ، والأغرب أن ناشيونال جاس أرسلت اخطارا للعاملين بتسليم العهدة التى بحوزتهم والتي قاموا بتسليمها لبتروتريد وإلا سوف يتخذون الاجراءات القانونية !
وأضاف محمد ابراهيم أن هناك ٦٠ موظفا يجلسون فى الشارع بلا عمل ولا يستطيعون الانفاق على اسرهم ، فمن يتدخل لحل مشكلة هؤلاء العاملين حفاظا على مستقبلهم وحماية لأسرهم ؟
أبوطرطور .. كيف تحولت الخسائر لأرباح ؟
قال المحاسب خالد الغزالى حرب رئيس شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة أن مشروع مجمع انتاج حامض الفوسفوريك بالوادى الجديد سيعتمد على 2 مليون طن سنوياً من خام الفوسفات كمدخل رئيسى للإنتاج حيث سيتم انتاجه من هضبة أبوطرطور بالكامل ، ويضم المجمع ثلاث وحدات منها وحدة لإنتاج حمض الكبريتيك المركز بطاقة 6ر1 مليون طن سنوياُ وأخرى لإنتاج حمض الفوسفوريك ووحدة لمعالجته بعد الإنتاج للوصول الى درجة النقاء المطلوبة فضلا عن توليد الكهرباء من الطاقة الحرارية المنتجة من وحدة إنتاج حمض الكبريتيك بطاقة 5ر33 ميجاوات لاستخدامات المجمع الصناعى والمنطقة السكنية الى جانب ضخ الفائض في الشبكة القومية للكهرباء .
و استعرض خالد الغزالى التطور التاريخى لمشروع فوسفات أبوطرطور وكيفية التغلب على التحديات التى واجهته وإنشاء شركة فوسفات مصر عام ٢٠٠٩ وتحويل الخسائر إلى أرباح ، مشيراً إلى أنه جارى حالياً دراسة إعادة تأهيل خط السكة الحديد (أبوطرطور – قنا – سفاجا) وذلك تماشياً مع خطة الدولة في الاتجاه إلى استخدام السكك الحديدية كناقل للبضائع ، وأنه من المخطط أن يتم ازدواج الخط كمرحلة مستقبلية و استخدامه كناقل للركاب في الجزء الشرقى الواقع بين مدينتي قنا وسفاجا ، ويتم دراسة إعادة تأهيل رصيف أبوطرطور التعدينى بميناء (سفاجا – البحر الأحمر) وكذلك تأهيل السيور الناقلة لخام الفوسفات في موقع شركة فوسفات مصر بهضبة أبوطرطور .
تجربة ثرية وراقية ومنهج جديد يطبقه خالد الغزالى حرب بدأت نتائجه الايجابية فى الظهور بإحياء مشروع قومى عملاق فى قلب الوادى الجديد ليؤكد جدارة قطاع البترول والثروة المعدنية ويعزز فرص الاستثمار ، فهى رسالة ايجابية يقدمها خالد الغزالى لكل مستثمر جاد .
خالد الغزالى قيادة هادئة وخبرة مشهودة استطاع تحويل الخسارة الى الربح وقدم نموذجا متميزا فى الادارة بهدوء وثقة .

موضوعات ذات صلة

المتحدة لمشتقات الغاز تحصل على المركز الثاني عالمياً في مجال السلامة والصحة المهنية(عثمان علام)

Dalia

كلمتين ونص…المادة الخامسة وحجازي متقال( عثمان علام)

Dalia

شلمبرجير تتوقع تباطؤ طفرة إنتاج النفط الصخري(عثمان علام)

Noura

الرئيس التنفيذي للشركة: الناقلة البريطانية المحتجزة كانت في المياه الدولية(عثمان علام)

Dalia

إنما للصمت حدود …ماهى أخبار المنحة الشهرية ؟(عثمان علام)

Dalia

مقتل 10 أشخاص بانفجار في مصنع للغاز وسط الصين(عثمان علام)

Noura

اترك تعليق

error: Content is protected !!