المستقبل البترولى
أهم الأخبار مقالات

د أحمد هندي يكتب: لاتحدثنى عن الأجتماعيات وحدثني عن العلاوات

فى كل قضية أجتماعية مهمة ، يظهر من يحاول أن يصرفنا عن بحث جذورها إلى الجدل حول قشورها ، وأن نترك ما يتعلق بمسئوليتنا عنها إلى الأختلاف حول ما ليس لنا به شأن أو فيه قرار .
ولكن كل قضية اجتماعية تحتاج التعامل الجدى والواقعى من خلال دراسات واسعة ومعمقة تكشف لنا المعلومات الأساسية التى تفيدنا فى وضع الحلول اللازمة لها .
الشعار الذى رفعته الحكومة للإصلاح المالى من خلال ترشيد النفقات ، وقد كان لذلك أثار بالغة الأهمية فى الحياة الإجتماعية التى يعيشها محدودى الدخل ( الذى يعيش بمرتبه فقط دون أى موارد مالية إضافية )، ومن أكثر الفئات الوظيفية المتأثرة بذلك العاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام ، فقد ترتب على تفعيل البرنامج الإصلاحي إجراءات توقيفية للزيادات المالية فى أكثر من صورة بفضل لوائح تنفيذية جامدة وهو ما يخالف طبيعة اللوائح المرونة والتغيير مع تغيير الظروف الأقتصادية والمالية بأعتبارهما المقياس العام للحالة الأجتماعية للعاملين بالدولة .
ومن أبرز الإجراءات عدم تفعيل علاوة الجدارة لشركات القطاع العام منذ عام ٢٠١٤ ، للأدارات العليا والدنيا على السواء ، ثبات الحدود القصوى للعلاوة الدورية نسب تقارير الكفاية السنوية ، والبدلات الثابتة ، بلا حراك يتناسب مع تغير الأزمان فى تقييم الأسعار .
التركيز على الترقيات العرضية فى الدرجات العليا من درجة خبير إلى إشرافى تنفيذى وهجر فكرة الترقية التصاعدية من الدرجة الأدنى إلى الأعلى ، وقف المنح المالية فى وقت ارتفع فيه معدل الديون ( الكل مديون بلا استثناء ) !!
المشهد الأول : المعصرة الأجتماعية .
الرغبة الملحة لدى كل إنسان هو الارتقاء بمستوى معيشته والتفاعل الإجتماعى حسب دخله الشهرى ، وبأفتراض إجراء الوقف مسح مالى شامل على كافة العاملين بالدولة ستجد أن نسبة ١٠٠% محملة بديون متنوعة .
ويظهر جليا الأزدواج العملى لدى الكثير من خلال ممارسة أعمال إضافية ( سمسرة – تجارة بيع وشراء – حرق السلع بأقل من أسعارها – إرتفاع معدلات طلبات القروض الحسنة ، والقروض البنكية ، وقروض السيارات – وقروض معارض السلع المعمرة – الإشتراك فى الجمعيات المالية – ديون الدواء والعلاج والعمليات الجراحية – طلبات السلف العاجلة لمواجهة الظروف الاستثنائية ) ، مؤشرات كاشفة يمكن حصرها بالأرقام الدقيقة خلال ٢٤ ساعة لتكون النتيجة النهائية ( الكل مديون ) حتى من يحصل على دخل فوق ١٠٠ ألف جنيه شهريا ( مديون )!!
والمديون معذور فى أداء الواجبات الإجتماعية ، إلا أن المجتمع المصرى يحتفل سنويا بالعديد من الاحتفالات والمناسبات التى يغلب عليها المشاركة الأجتماعية .
وتبدأ بالاحتفال بعيد الأم فى مارس ، ذكرى الإسراء والمعراج ، ليلة النصف من شعبان ، عيد شم النسيم ، شهر رمضان الكريم ، عيد الفطر المبارك ، عيد الأضحى ، رأس السنة الهجرية ، المولد النبوي الشريف فى نوفمبر !!!
هذا هو حال محدودى الدخل الذين يعتمدون على دخلهم الشهرى لتدبير نفقات أساسيات الحياة الضرورية ، وهؤلاء لا يجوز مقارنتهم بالموظفين أصحاب الدخول الغير مشروعة !!
لذلك لا تقل معذور ( بل مديون ومعصور ) .
المشهد الثانى معصرة أصحاب المعاشات.
سبحان من يغير ولا يتغير ، وسبحان مغير الحال من حال إلى حال ومن زمان إلى زمان ، من دخول شهرية مرتفعة إلى معاش منخفض لا يساير الحياة الأجتماعية للأباء والأجداد .
يصطدم المحال إلى المعاش بأن دخله الشهرى المستحق لدى الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات لا يصل إلى ٢٠٠٠ جنيه شهريا ، ويتميز العاملون بالبترول بوجود نظام صندوق المعاش التكميلى والذى وصل حده الأقصى ٥٥٠٠ جنيه شهريا بالإضافة إلى معاشه التأميني ليكون الاجمالى مبلغ يدخل صاحب المعاش إلى فئة قريب من حد الفقر ..
والأرتقاء بنظام المعاش التكميلى فى ظل تغيير الظروف والأحوال المعيشية ، يحتاج دراسة من جانب الخبير الأستشارى للصندوق لإيجاد آلية جديدة لزيادة مبلغ المعاش التكميلى ليصل إلى ١٠ آلاف جنيه شهريا .
ولكنها عادتنا التى أعلمها الأنصراف فى كل قضية عن الجوهر إلى المظهر ومن الجذور إلى القشور ، ولذلك لا نصل فى أى قضية إلى حل ، ويبقى الوضع على ما هو عليه إلى أن تتفاقم الأزمات ونعود نلف وندور فى حلقات مفرغة من الجدل العقيم .
ومن طرائف الإحتفال بعيد الأم ، أن أحد محدودى الدخل قال أنه سيقوم بتصوير الهدية التى يتمنى شرائها ، وأرسالها إلى والدته فى رسالة ( واتساب أو ماسنجر ) ، كل سنة وانتي طيبة يا ست الحبايب ، كان نفسى أشترى الهدية لكن معذور ومعصور ..
فلا تسألني عن الأجتماعيات فأنا معصور فى معصرة الأسعار .. !!!

موضوعات ذات صلة

قصة اغنية ست الحبايب.. أشهر ما كُتب في حُب الأم

Dalia

وزير المالية: تحسين أوضاع رواتب الموظفين في الموازنة الجديدة

Dalia

كلمتين ونص…إنها ليست كل القصة إنها فصل في رواية

Dalia

رأفت عبدالهادي يكرم الأم المثالية في بوتاجسكو

Dalia

بتروسبورت تحتفل بعيد الأم وتكرم الام المثالية

Dalia

طارق البدري مساعداً لرئيس شركة بتروجت

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!