المستقبل البترولى
أهم الأخبار مقالات

رؤية الرئيس لقطاع البترول..تحديث وتطوير و مناخ استثماري جاذب ( ٣ )

د أحمد هندي:
يتفرع مشروع تحديث وتطوير قطاع البترول إلى سبعة برامج تلقى الدعم الكامل من رئيس الجمهورية وقيادات الدولة والقطاع البترولى، من أجل تطوير وتغيير كافة الأنشطة البترولية والغازية لزيادة المساهمة فى التنمية الشاملة والمستدامة .
البرنامج الأول :
جذب الإستثمارات الأجنبية فى مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج والتنمية عن طريق تطوير نظم المزايدات والإجراءات المتبعة فى هذه العمليات ، وتعد عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج والتنمية من أهم مراحل صناعة البترول والغاز الطبيعي ، وكما ورد بالمشروع فإن هناك نقاط ضعف ومخاطر لها تأثيرها السلبى على جذب الإستثمارات الأجنبية .
ومن أبرز نقاط الضعف الإجراءات المعقدة لابرام الأتفاقيات وضعف حوافز الاستثمار التفاوضى ، بالإضافة إلى مخاطر عدم الاستقرار السياسي فى المنطقة وهو ما يعيق تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة ، بالإضافة إلي التغييرات المستمرة فى أسعار النفط العالمية ، وهذه النقاط لها تأثيرها السلبى لأن رأس المال جبان فى عمليات البحث والاستكشاف و التى أصبحت باهظة التكاليف المالية وأثر ذلك على استرداد النفقات وهامش الأرباح !!
وقد نجح قطاع البترول فى ظل رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى ودعمه المباشر لتحديث وتطوير قطاع البترول فى تحقيق نتائج متميزة لتوفير مناخ استثمارى أمن أبرزها خفض مستحقات الشركات الأجنبية العاملة فى مجال الاستكشاف والإنتاج إلى ١.٢ مليار دولار بعد أن تجاوزت ٦ مليار دولار ، وهو ما كان له بالغ الأثر الإيجابي على زيادة إقبال واهتمام الشركات الأجنبية العالمية بالمزايدات التى يتم طرحها للبحث عن البترول والغاز وتنامي استثمارات البحث والاستكشاف .. فقد تم أبرام ١٢ اتفاقية خلال عام ٢٠١٨ ، مع شركات عالمية كبرى للبحث عن البترول والغاز الطبيعي واستكشافهما فى البحر المتوسط ، خليج السويس ، دلتا النيل ، الصحراء الغربية ، سيناء ، بأستثمارات بلغ حدها الأدنى ١.٣ مليار دولار ، والحصول على منح توقيع اتفاقيات ٩٥ مليون دولار ، وحفر ٤١ بئرا مع طرح مزايدتين عالميتين للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وانتاجهما فى ٢٧ منطقة بخليج السويس والصحراء الغربية والشرقية ودلتا النيل والبحر الأبيض المتوسط .
ويقوم قطاع البترول بالتمهيد والإعداد لطرح أول مزايدة للبحث عن البترول فى البحر الأحمر وفقا لنتائج المسح السيزمى التى نفذتها الشركات الأمريكية الكبرى عقب سريان اتفاقية ترسيم الحدود الشرقية مع المملكة العربية السعودية .
وفى مجال الاستكشاف حقق قطاع البترول نتائج متميزة خلال عام ٢٠١٨ ، اكتشاف ٦١ كشفا ٤٣ للنفط و١٨ للغاز الطبيعي ، وتم وضع ٣٦ بئرا أستكشافية منتجة لخام النفط بمتوسط إنتاج يومى ٢٧ ألف برميل ، وعدد ١٧٥ بئرا تنمويا بمتوسط إنتاج مبدئى ١١٣ ألف برميل يوميا ، وقد ساهمت هذه الاكتشافات فى زيادة الاحتياطي الفعلى وارتفاع حصة قطاع البترول من الإنتاج إلى ٦٦٠ ألف برميل يوميا .
يعتبر البرنامج الأول من أهم البرامج التى تساعد على التحديث والتطوير من خلال تدعيم فكرة التعبئة الإيجابية لمناخ الاستثمار والتمويل للوصول إلى مستوى تصاعدى للاستثمارات الأجنبية ، عن طريق تيسير الإجراءات وتطوير نظم المزايدات والإجراءات المتبعة فى عمليات البحث والاستكشاف .

موضوعات ذات صلة

سوناطراك الجزائرية توقع مذكرة تفاهم مع Eni لتجديد عقد لتوريد الغاز لإيطاليا

Noura

مصر للبترول تشارك في معرض اهلاً رمضان بثلاث محافظات

Noura

«إنترو إنيرجي»: محطة شرم الشيخ الشمسية بداية لتوسعات الشركة في الطاقة المتجددة

Dalia

كلمتين ونص…وأثواب كَتّانٍ أزور بها قبري

Dalia

قصة تأسيس شركة إيجيبتكو ودور محمد مصطفى في تعظيم دورها

Dalia

الاتحاد الاوروبي يكرم الدكتور صبري شحاته و25 قيادة شابة

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!