المستقبل البترولى
أهم الأخبار اخبار عالمية

شركة شيفرون الأمريكية تستحوذ على أناداركو بتروليوم مقابل 33 مليار دولار

كتب دكتور أحمد عبدالقادر
شركة المنصورة للبترول
أعلنت مجموعة شيفرون الأميركية أنها وافقت على الاستحواذ على منافستها الأصغر Anadarko لحفر النفط والغاز في صفقة  نقدية واسهم بقيمة 33 ملياردولار مما يمثل واحدة من أكبر عمليات الاندماج فيقطاع الطاقة منذ سنوات ولحظة تحول لأحد اللاعبينالمهيمنين في هذه الصناعة.
ستوسع الصفقة ثاني أكبر عمليات شركة الطاقةالأمريكية في إنتاج النفط والغاز الصخري في الولاياتالمتحدة الأمريكية والحفر في الخارج وصادرات الغازالطبيعي المسال وقد أعلنت شركة أبحاث الطاقةوالتعدين Wood Mackenzie أن عملية الاستحواذأطلقت شيفرون إلى مستوى تنافسي جديد حيثأسست شركة California San Ramon ومقرهاكاليفورنيا منافساً هائلاً لمنافسة عمالقة النفط مثل ExxoMobil  و Royal Dutch Shell و BP. وبسبب هذه الصفقة ستتحول شركة شيفرون من رابع أكبرشركة نفط عالمية من حيث الإنتاج إلى ثاني أكبر شركةنفطية.
وتتمحور هذه الصفقة حول حقول Anadarko في منطقتي الحوض البرمي في تكساس وخليج المكسيك حيث تعتبر شركة شيفرون لاعبا أساسيا وحيث يمكنمن انخفاض معدّل التكلفة على المدى الطويل بموازاة زيادة الإنتاج. وتعد منطقة الحوض البرمي (نسبة إلى العصر الجيولوجي البرمي) إحدى أبرز المناطق التي أعادت الولايات المتحدة إلى نادي القوى النفطية العالمية.
وقال مايكل ويرث رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذيلشركة شيفرون لصندوق quawk Box بان الشركة قدعززت وضعها المالي خلال السنوات الأخيرة لذلك فإننانتطلع دائمًا إلى جعل محفظتنا أقوى بالإضافة إلى أن هذه الصفقة تسمح للشركة بالفوز بالعمل في أي بيئة مما يلبي قوة الشركة في الصخر الزيتي والمياه العميقةوالغاز الطبيعي. وقال إن الشركة تتوقع أن تخلقالصفقة أكثر من مليار دولار من التآزر حيث ستحصل إضافة إلى حقول Anadarko على ممر مجاور بعرض 75 ميلا (121 كيلومترا) يتيح إجراء عمليات تنقيب وتطوير وتشغيل وبناء بنى تحتية بفاعلية كبرىبالإضافة إلى أن شيفرون تنوي إقامة منصات إضافية في حقول Anadarko لكنّها تتوقّع تقليص الإنفاق الرأسمالي المشترك للشركتين بنحو مليار دولار بفضل وفورات الحجم. وستعزز المجموعة النفطية محفظتها الاستثمارية وستبيع أصولاً تتراوح قيمتها بما بين 15 و20 مليار دولار أمريكي من الأصول في الفترة من2020 إلى 2022 لتخفيض الديون والعائد النقديللمستثمرين.
وتأتي الصفقة في الوقت الذي تتطلع فيه شركات النفطالكبرى مثل Chevron و ExxoMobile إلى الحصولعلى مركز مهيمن في حوض Permian وهو أكبر حقلصخري في الولايات المتحدة الأمريكية واصبح طفرة فيإنتاج النفط الأمريكي.
بلغ إنتاج شركة Chevron من النفط والغاز الطبيعيوالسوائل المرتبطة به 16.2 مليار برميل من معادل النفطفي عام 2018. تنتج Anadarko حوالي 4 مليارات مندولارات الولايات المتحدة من منطقة Permian في غربتكساس وشرق نيو مكسيكو.
ويعتبر الاستحواذ على Anadarko أكبر صفقة لشيفرون منذ استحواذها على تيكساكو في عام 2001 ويضع المجموعة في مصاف اللاعبين الكبارلمستثمري النفط والغاز حول العالم بحسب مركز وود ماكنزي وفي المرتبة الثانية من ناحية الإنتاج بعد ExxoMobile. وكانت Chevron قد استحوذت في عام 2005 على Permian Unocal  بعد منافسة شرسة مع Chinese Oil Company اضطرّت خلالها المجموعة الأميركية إلى رفع عرض الشراء.
وبموجب الصفقة التي تنص على استحواذ نقدي بنسبة 25% مقابل 75% بواسطة الأسهم سيحصل حاملو أسهم Anadarko على 39% سهما في شيفرون بقيمة 16.25 دولارا مقابل كل سهم. وقد أفادت شبكة CNNالأميركية بأن Chevron فازت بصفقة استحواذ Anadarko مقابل 65 دولارا للسهم، بعد منافسة معشركة Occidental Petroleum Corp التي قدّمت عرضا لشراء السهم مقابل 70 دولارا، لكنّ عرضها شابته مشاكل مالية أخرى. ومن المتوقع أن تنجز الصفقة في النصف الثاني من العام 2019.

موضوعات ذات صلة

“إمباور” تبرم أول تعاقد للبيع المباشر للكهرباء المنتجة من المخلفات..بمصر(عثمان علام)

Dalia

أنربك تدشن فيديو يوثق مشاركة العاملين والقيادات في مبادرة التبرع بالدم(عثمان علام)

Dalia

د / محمود جلال يكتب: في سبيل مشروع قومي(عثمان علام)

Dalia

كلمتين ونص…الجهل الدفين في زمن الفن الجميل(عثمان علام)

Dalia

روسيا تتفوق على السعودية وتتصدر موردي النفط إلى الصين في مايو(عثمان علام)

Dalia

أرامكو : نضمن تدفق النفط حال ضرب “هرمز”(عثمان علام)

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!