المستقبل البترولى
أهم الأخبار حوارات وشخصيات

فجر المصرية -الأردنية…15 عام من التميز والنجاح وخدمة قطاع البترول في الخارج

نورا سيد وداليا عنان:

تأسيس شركة فجر:

لا شك ان شركة فجر المصرية للغاز وشركة فجر الاردنية للغاز تضطلعان بدور كبير فيما يتعلق بنقل الغاز الطبيعي عبر الحدود، وقد تم تأسيس شركة فجر المصرية للغاز الطبيعي عام 2003 كشركة مساهمة مصرية وفقاً لأحكام قانون ضمانات وحوافز اللأستثمار رقم (8) لسنة 1997 كإحدى شركات قطاع البترول المصري ، وتمتلك 100% من رأس مال ” شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي” والتي تم إنشائها لتكون الشركة الرائدة في تمويل وإدارة وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة مشروع خط الغاز العربي داخل المملكة الأردنية الهاشمية وتمتلك 10% من رأس مال شركة الحفر المصرية كما تمتلك شركة فجر المصرية 9% من رأس مال شركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز المملوكة لشركة فجر الأردنية المصرية بحصة 51% وهي الشركة المسند إليها أعمال تشغيل وصيانة خط الغاز العربي وتسهيلاته بالمملكة الردنية الهاشمية.

فجر المصرية -الأردنية…15 عام من التميز والنجاح وخدمة قطاع البترول في الخارج

وتعتبر شركة فجر الأردنية المصرية من أبرز صور التعاون العربي والإقليمي في مجال الغاز الطبيعي فقد تم إنشاء الشركة عام 2006 لتنفيذ وتشغيل شبكة وتسهيلات الغاز الطبيعي بالمملكة الأردنية الهاشمية بنظام BOOT حيث قامت الشركة بخلق فرص واعدة لشركات البترول والغاز الطبيعي المصرية في المملكة الأدرنية الهاشمية مثل شركات (إنبي وبتروجت وجاسكو وغاز مصر) وذلك لتنفيذ وتشغيل وصيانة خط الغاز وتسهيلاته بطول 450 كم بالإضافة إلى تنفيذ توسعات شبكة الغاز الطبيعي لتغذية محطات الكهرباء والصناعات المختلفة بالمملكة.

أهم نتائج الأعمال:

المساهمة في شركة الحفر المصرية :

تمتلك شركة فجر المصرية للغاز الطبيعي نسبة 10% من رأس مال شركة الحفر المصرية حيث تم بتاريخ 28 نوفمبر 2017 بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع أتفاقية الشراء بين كل من المهندس الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول والمهندس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة فجر المصرية للغاز الطبيعي وتم في 22/3/2018 نقل الملكية لصالح الشركة .

المساهمة في شركة خدمات الغاز:

وفي أكتوبر 2018 تم تأسيس ” الشركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز” بالشراكة مع شركة جاسكو وشركة فجر المصرية وجاءت نسبة المساهمة، شركة فجر الأردنية المصرية 51% وشركة جاسكو 40% وشركة فجر المصرية 9%) كشركة أردنية تختص بتشغيل وصيانة خطوط وشبكات الغاز الطبيعي داخل المملكة الأردنية والمساهمة في إسناد أعمال مستقبلية لشركة الصيانة من الأنشطة المختلفة بالمملكة.

المبنى الجديد في التجمع الاول:

في إطار تعظيم أستثمارات شركة فجر المصرية فقد تملكت الشركة مبنى إداري بمساحة إجمالية قدرها 5250م2 لإضافته للأصول الثابتة ، ودرءاً لمصاريف التأجير التي تتكبدها منذ نشأتها ، وتعد أضافة جديدة إلى توسعات قطاع البترول وتنويع فوائد أستثمارية وأهداف إيجابية ومن المستهدف الإنتهاء من تجهيز المبنى لأستخدام كل من شركة فجر المصرية ومكتب تمثيل شركة فجر الأردنية ولتأجير المساحات الشاغرة به لشركات قطاع البترول الشقيقة بنهاية العام الحالي ، وتقدم الشركة نموذج جديد من المنشات عالية الجودة من حيث الشكل والمضمون يليق بمكانة الشركات الشقيقة.

تطوير منظومة العمل بالشركة:

تعتمد خطة تطوير منظومة العمل بالشركة على تأهيل الشركة لمتطلبات المواصفات القياسية العالمية للجودة والبيئة ، وبتاريخ 24/4/2018 حصلت شركة فجر المصرية على شهادتي الجودة ISO 9001 والبيئة ISO 14001 بالتعاون مع الشركة المؤهلة للنظام ” شركة أورينت لللأستثمار والتدريب” ومن قبل الجهة المانحة لها شركة “TUV Rhineland”.

قيد الشركة في البورصة:

قامت شركة فجر المصرية بنهاية عام 2018 بقيد أسهمها في نظام الإيداع والقيد المركزي لدى شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي.

معدلات الاصابات:

••أصابات نتيجة الحوادث الإجملي عدد 157 موظف عدد صفر معدل التكرار 0% معدل الشدة 0%.
••حوادث التلوث البيئي عدد صفر معدل التكرار 0% معدل الشدة 0%.
••الأيام المثلى بدون إصابات أو حوادث 365 يوم.

السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة:

عدم وجود حوادث أو إصابات بمقري الشركة أو حالات الطوارئ الحقيقية خلال عام 2018.

الشئون الإدارية والتنمية البشرية:

وتماشياً مع سياسة وزارة البترول والثروة المعدنية لبرنامج تحيث وتطوير قطاع البترول تم تطوير قاعدة بيانات العاملين بالشركة وربطها مع شركة إيجاس ويتم تحليل كافة البيانات المتاحة من خلال “Dash Board” وأظهار المؤشرات المعاونة في إتخاذ القرارات.
فجر المصرية -الأردنية…15 عام من التميز والنجاح وخدمة قطاع البترول في الخارج
تحقيق معدل في تدريب العاملين بالشركة خلال عام 2018 بزيادة قدرها 195%.

المشاركة المجتمعية:

قامت شركة فجر المصرية خلال عام 2018 بالتبرع لصالح المجلس الطبي الأعلى لقطاع البترول والتابع لإشراف الهيئة المصرية العامة للبترول ، ولصالح المراكز الطبية للعاملين بقطاع البترول بمدن القاهرة والأسكندرية والسويس التابع لإشراف صندوق الإسكان والخدمات المجتمعية للعاملين بقطاع البترول.

العلاقات العامة:

تقوم ادارة العلاقات العامة بتنظيم أحتفاليات عيد الأم وتكريم العامل المثالي والأم المثالية وأبناء العاملين من المتفوقين والترقيات ، وتنفيذ رحلات المشتى للعاملين بالتنسيق مع اللجنة العامة المشكلة بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس” وإصدار مجلة إلكترونية ” نسمة فجر” تثقيفية إجتماعية ربع سنوية.

فجر الأرنية نموزج التكامل العربي:

قامت شركة فجر الاردنية بأنشاء مجمع إداري للشركات التابعة والشركات الشقيقة ومخازن رئيسية:
وإنطلاقاً من نهج شركة فجر الأردنية المصرية في تطوير والتحديث المستمر ورغبة منها في إنشاء مخازن رئيسية بالأردن على أعلى مستوى قامت الشركة بإنشاء مجمع إداري للشركات التابعة والشركات الشقيقة ومخازن رئيسية على طريق الشحن الجوي – القسطل / عمان على مساحة تقديرية 13000م2 ويمثل تجمع لشركات البترول المصرية ويعتبر مركز إنطلاقا لزيادة أنشطة وتوسع تلك الشركات داخل المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة القادمة.
وتم إفتتاح المشروع في شهر مارس 2018 بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق المُلا ووزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس صالح الخرابشة.

مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية في معان:

قامت شركة فجر الأردنية بإنشاء محطة طاقة شمسية في مدينة معان بأستخدام ربط ال Wheeling لتغطية تكاليف الأحمال الكهربائية لشركة فجر في القطاع الجنوبي ، وتقدر طاقة المحطة ب 655 KWP AC على مساحة قطعة أرض مساحتها 20,0000 متر مربع وقد تم التشغيل التجاري وربط المشروع على شبكة الكهرباء للمشروع في شهر يوليو 2018.

طارق الملا وفجر :

وقد اكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن شركات قطاع البترول المصرى تعمل حالياً على تنفيذ عدة مشروعات لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعى في المدن الأردنية في اطار التكامل بين مصر والأردن في مجال الغاز الطبيعى ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين في هذا المجال ، موضحاً أن شركة فجر الأردنية المصرية التي تمتلكها بالكامل شركة فجر المصرية تعد من أبرز صور التعاون العربى والإقليمى في مجال الغاز الطبيعى حيث تم انشاءها عام 2003لتنفيذ وتشغيل شبكة وتسهيلات الغاز الطبيعى بالأردن بنظام BOOT لتسهم في توفير فرص واعدة لشركات البترول والغاز المصرية في الأردن حيث ساهمت شركات انبى وبتروجت وجاسكو وغاز مصر لتنفيذ وتشغيل وصيانة خط الغاز وتسهيلاته بطول 450 كيلو متر بالإضافة الى تنفيذ توسعات شبكة الغاز الطبيعى لتغذية محطات الكهرباء والصناعات المختلفة بالأردن .
رجال فجر:
ويقوم على إدارة شركة فجر الاردنية المهندس فؤاد رشاد باعتباره رئيس مجلس المديرين، وقد كان له الفضل بعد دعم المهندس طارق الملا في تدشين العديد من المشروعات الخادمة لقطاع البترول في الاردن، اما فجر المصرية فيقوم على رئاستها المهندس احمد محمود والذي بذل جهد كبير حتى يكون للشركة استثمارات تعظم من قيمتها .
ويعمل بشركتي فجر مجموعة من القيادات الوطنية الواعية ، وفي كل المجالات سواءً الادارية او المالية او القانونية او العلاقات العامة وغيرهم .

موضوعات ذات صلة

تقديم موعد صرف معاشات مايو بمناسبة شهر رمضان

Noura

أرباح توتال الفصلية تهبط 4% بسبب تقلب أسعار النفط رغم إنتاج قياسي

Noura

وفاة محمود السرنجاوي رئيس نادي الزهور السابق

Noura

سوناطراك الجزائرية توقع مذكرة تفاهم مع Eni لتجديد عقد لتوريد الغاز لإيطاليا

Noura

مصر للبترول تشارك في معرض اهلاً رمضان بثلاث محافظات

Noura

«إنترو إنيرجي»: محطة شرم الشيخ الشمسية بداية لتوسعات الشركة في الطاقة المتجددة

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!