المستقبل البترولى
أهم الأخبار مقالات

كامل ابو الفتوح يكتب: قلعة الشركة العامة والإقتصاد الوطني

تمر صناعه البترول بتحديات كبيره تجعلها من المجالات الهندسية التي تتأثر فنياتها بصورة مباشرة وقوية بتغيرات السياسات الاقتصاديه للكيانات المنتجة وفقاً لمتغيرات أسواق الطاقه
ولما كانت الشركة العامة للبترول واحدة من قمم تلك الكيانات في مصر فانه وبشكل كبير كان التوجه لخطط اصلاح الابار أمر لا بد منه لتحقيق معدلات الانتاج المطلوبة وبتكلفة اقتصاديه بالتوازي مع ما يمكن انجازه عن طريق استمرار عمليات حفر ابار جديده .
ولعل اهم ما يميز الشركة العامه للبترول عن شقيقتها من شركات القطاع الاعتماد على تنفيذ برامج الاصلاح من خلال الادارة العامة لاصلاح الآبار وعن طريق معدات واجهزه اصلاح الأبار المملوكه للشركة العامة و بالتعاون و التكامل مع الادارة العامة لهندسه البترول .
ووفقا لحجم هذه الاعمال كان لزاما على الاداره العامه لاصلاح الابار الاستعداد و الجاهزيه الكامله من معدات و اجهزه الاصلاح و اطقم تشغيل يتم تدريبها بصوره دوريه لرفع كفاءة تنفيذ العمليات بالطرق القياسيه و معدلات الامان الكافية .

مهندس احمد الجداوي مدير عام صيانة الآبار بالشركة العامة

و بجانب اسطول اجهزة الاصلاح و الصيانة البرية و البحرية ، فإن الشركة العامة تمتلك ورشة لمعدات الحفر و اخري لمعدات و طلمبات الانتاج المتعددة حيث يتم اجراء الصيانات الدورية لتلك المعدات و رفع كفاءتها و استكمال اعدادها و استبدال القديم منها باخري علي احدث المواصفات القياسية للوصول للدرجة المطلوبة من الاعتمادية و الجاهزية لتنفيذ عمليات الاصلاح المطلوبة .
يظل ايضا العنصر البشري هو المحرك الرئيسي لاي نشاط انتاجي و للافراد العاملين باصلاح الابار دور كبير في استكمال نجاح المنظومة سواء كانوا مهندسين او فنيين او اطقم تشغيل و فنيي ورشة ، الجميع يعي دوره تماما و يقم بتنفيذه بالطرق القياسية و الآمنة ، الامر الذي يتطلب اعداد فني و ذهني عن طريق برامج التدريب المتخصصة و الخبرات المتوارثة بين الاجيال و لعل الحفاظ علي تلك الخبرات من اهم التحديات التي تواجه القائمين علي الادارة حاليا .
و من منطلق دورها كرائدة لشركات انتاج البترول بمصر تساهم الشركة العامة في تنفيذ برامج الاصلاح و الصيانة لابار الشركات الشقيقة باستخدام اجهزة الاصلاح الخاصة بها و بما تملك من اطقم تشغيل في كثير من مواقع تلك الشركات بمناطق الصحراء الشرقية او الصحراء الغربية و باستجابة فورية و بتكلفة اقتصادية مقارنة بشركات الخدمات الخاصة .
إن نجاح الشركة العامة لم يتحقق بمحض الصدفة و انما نتيجة تعاون و تكامل بين افرادها علي جميع المستويات الادارية و الفنية و علي الجميع أن يشعر بالفخر نحو ما يبذله من عرق داخل هذا الكيان ، أجيال تأتي لتستكمل مسيرة بدأتها اجيال أخري بنفس الفكر و نفس الغاية و بنفس الهمة و العزيمة .. عزيمة نعرفها دائما .. انها عزيمة رجال هذا الوطن الغالي مصر

موضوعات ذات صلة

ليفربول يجني عوائد 152 مليون دولار من الدوري​ الانجليزي مقابل (150) للسيتي(عثمان علام)

Dalia

انفجار محول الكهرباء الرئيسي في الزاوية الحمراء (عثمان علام)

Noura

بترول ابوقير تكون جروب باسم “الرياضة ضرورة لا إختيار” (عثمان علام)

Dalia

رئيس جاسكو يكرم المهندس محمود أنور(عثمان علام)

Dalia

إيران.. خزانات النفط تقترب من الامتلاء(عثمان علام)

Dalia

عمرو خفاجي يكتب: الحملة ضد طارق شوقي وزير تطوير التعليم(عثمان علام)

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!