المستقبل البترولى
أهم الأخبار حوارات وشخصيات

كيف دعم طارق الملا ال UGDC لتكون امتداداً لتجربة مجمع غازات جاسكو وتعظيم القيمة المضافة من الغاز ؟

إعداد-داليا موسى ونورا سيد:
منذ أن تأسست الشركة المتحدة لمشتقات الغاز في السابع من يوليو عام 2002 وهي تحتل مكانة متميزة بين شركات قطاع البترول نتيجة للدعم الدائم من وزارة البترول وإيجاس والهيئة، وتوفير كافة مصادر الغاز الممكنة وتذليل جميع الصعاب من أجل قيام الشركة بالأهداف المرجوة بتلبية إحتياجات السوق المحلي من المشتقات البترولية ودعم الإقتصاد الوطني وتوفير النقد الأجنبي، بل ان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية دائماً ما يوجه بتسخير كافة الامكانيات وتذليل العقبات لهذه الشركة، حتى تساهم في خلق قيمة مضافة من الغاز، خاصةً في المنطقة التي يقع بها مصنعها، ولتكون نواةً أخرى مثل مجمع غازات جاسكو لتعظيم القيمة المضافة في صناعة البتروكيماويات، إيماناً من الوزير بالدور العملاق، هذا الدعم شهدته الشركة المتحدة “ugdc”، على يد المهندس طارق الملا بعد ان عاشت سنوات عصيبة لندرة الغاز في عام 2014 وما سبقه .
وقد جاء اختيار الوزير للمهندس هشام فتحي رئيساً للشركة، ليدعم خطة واتجاه الوزارة صوب الهدف المرجو في تلك المرحلة، لاسيما إذا علمنا ان هشام فتحي من بناة مجمع غازات الصحراء الغربية، وعلى يديه ومجموعة من رواد القطاع قام صرح مجمع جاسكو، ليكون مفخرةً لقطاع البترول خاصةً ولمصر عامةً .
معدلات الإنتاج:
وقد نجحت شركة ال ugdc في زيادة معدلات الإنتاج وتعظيم القيمة المضافة من الثروات البترولية بالتعاون مع شركة جاسكو في إستقبال غازات وسطاني في مطلع شهر سبتمبر 2018 …كل ذلك بفضل الدعم الذي يقدمه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ويقوم المهندس هشام فتحي رئيس مجلس الإدارة على تنفيذ هذه الخطط بما يخدم الاقتصاد القومي .
نتائج الاعمال:
وقد أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2018 تحقيق زيادة ملحوظة في معدلات الإنتاج تمثلت في الآتي :
المؤشرات المالية :
إرتفاع إجمالي الإيرادات بنسبة ٨٧٪؜ لتسجيل ١١٢ مليون دولار مقابل ٦٠ مليون دولار بالمقارنة بالنصف الأول من عام ٢٠١٧ نتيجة لزيادة الإنتاج بدخول غازات حقل أتول ضمن غازات التغذية الخاصة بالشركة في نهاية عام ٢٠١٧ بمعدل يومي ٣٤٠ مليون قدم مكعب بالإضافة إلى إرتفاع الأسعار العالمية للبروبان التجاري والمتكثفات.
غازات التغذية :
كما استقبل مصنع مشتقات الغاز ب بور سعيد الكميات الآتية القادمة من حقول التغذية هنام :
٣٥ مليار قدم مكعب قياسي / ٤٤ مليار قدم مكعب قياسي مخطط من حقول الشركة الفرعونية (حابي وتورت).
٥٨ مليار قدم مكعب قياسي / ٤٥ مليار قدم مكعب قياسي مخطط من حقول الشركة الفرعونية ( أتول).
٧٣ مليار قدم مكعب قياسي / ٦٣ مليار قدم مكعب قياسي مخطط من حقول شركة بتروبل .
الإنتاج :
•بلغ إنتاج البروبان ٨٦ ألف طن / ٦٦ ألف طن مخطط.
•بلغ إنتاج البوتاجاز ٥١ ألف طن / ٤٩ ألف طن مخطط.
•بلغ إنتاج المتكثفات ٥٩ ألف طن / ٤٥ ألف طن مخطط.
•بلغ إنتاج إجمالي المشتقات ٧,٩٨ مليون طن منذ بدء الإنتاح عام ٢٠٠٥ (حوالي ٩٠ مليون برميل).
•استقبلت تسهيلات دمياط ٧ شحنات من البروبان المسال بإجمالي ٨٨ ألف طن لصالح الشركة المصرية لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين Epp بور سعيد.
السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة :
•حققت الشركة المتحدة ٢,٣ مليون ساعة عمل آمنة بدون إصابات منذ يناير ٢٠١٧ حتى تاريخه.
•حصلت الشركة على المركز الثاني للسلامة عن عام ٢٠١٧ من هيئة مصنعي الغاز الأمريكية (GPA) لتحقيق أكثر عدد ساعات تشغيل آمنة بدون إصابة.
•السلامة هى الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا وهيا شعار العاملين بالشركة.
شهادة الوزير:
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد خلال تفقده لموقع وسير العمل بالشركة المتحدة لمشتقات الغاز (UGDC) في 2018 على أن مشروع إنتاج الغاز الطبيعي واستغلاله واستخلاص مشتقاته ذات القيمة الإقتصادية المرتفعة بمحافظة بور سعيد تمثل نموذجاً ناجحاً لاستغلال ثروات مصر من الغاز الطبيعي لصالح الإقتصاد القومي كهدف إستراتيجي يتبناه قطاع البترول خاصة بعد الطفرة التي شهدتها صناعة الغاز في مصر خلال الفترة الأخيرة .
وقد عرض المهندس هشام فتحي رئيس الشركة امام الوزير خطط العمل لتعظيم إنتاج الشركة من مشتقات الغاز (البروبان والبوتاجاز والمتكثفات)، و أوضح أن إستقبال غازات حقل أتول كان له تأثير كبير على زيادة إنتاج المشتقات ، كما أثنى وزير البترول في ختام الزيارة على الإنضباط والعمل الجاد للعاملين بموقع الشركة على كافة المستويات .
رجال المتحدة لمشتقات الغاز:
وتزخر الشركة المتحدة لمشتقات الغاز بالعديد من القيادات في كافة المجالات، ولأن شركتي ايني و بي بي هما الشريك الاجنبي، فقد اختلطت الخبرات المصرية بالخبرات الاجنبية لتفرز عنصر بشري ربما يكون مختلف عن غيره من العناصر البشرية في شركات أخرى، الامر الذي ساهم في إعداد فريق فني واداري يقوده المهندس هشام فتحي يعمل في خدمة الاقتصاد الوطني.
رؤساء الشركة :
ومنذ تأسيس الشركة تواكب على رئاستها عدد من الرواد، منهم المهندس مصطفي كمال والمهندس إبراهيم احمد والمهندس عاطف مصطفي والمهندس علي سليمان والمهندس إبراهيم عبد السلام والمهندسة نهاد الكردي، واخيراً المهندس هشام فتحي .

موضوعات ذات صلة

جنوب الوادي توقع مذكرة تفاهم ثلاثية لاستغلال طاقة حرارة باطن الأرض(عثمان علام)

Dalia

البترول: استكمال حركة تتقلات روؤساء الشركات قبل نهاية يوليو(عثمان علام)

Dalia

ماذا تعرف عن محمد رضوان نائب رئيس الهيئة للإنتاج ؟(عثمان علام)

Dalia

محمد رضوان نائباً لرئيس الهيئة للإنتاج (عثمان علام)

Dalia

نبيل صلاح رئيساً لسوكو(عثمان علام)

Dalia

الحكومة: 23 يوليو إجازة رسمية مدفوعة الأجر(عثمان علام)

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!