المستقبل البترولى
أهم الأخبار طاقة

مصر تنفذ أكبر مجمع شمسي بالنصف الثاني من العام

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أن مصر ستنتهي من إنشاء أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم خلال النصف الثاني من العام الجاري .
وأضاف المصدر، في تصريحات لـ«المال»، أن إجمالى قدرة المجمع الشمسي سيصل إلى 1460 ميجاوات، واستثمارات تقترب من ملياري دولار تمثل القيمة الأكبر بالقطاع منذ فترة طويلة .
وأشار إلى أن مصر تخطط لطرح مزيد من المشروعات في مجال الطاقة المتجددة خلال العام الجارى على القطاع الخاص في إطار خططها لإنتاج 20% من النشاط بحلول 2022، موضحاً أن الوزارة تسمح بتنفيذ استثمارات بنظام IPP والذي ينص على إنشاء القطاع الخاص لمشروعات ويقوم ببيع الطاقة المنتجة لعملائه .
في هذا السياق، توقع بنك جولدمان ساكس الأمريكى ارتفاع الطاقة الناتجة من الخلايا الشمسية بحوالى 12% هذا العام لتتجاوز 108 جيجاوات على مستوى العالم مقارنة بالعام الماضي، وبأكثر من 10 خلال العام المقبل، لتصل إلى حوالي 119 جيجاوات وذلك بفضل التوسعات التى تنفذها عدة حكومات فى الشرق الأوسط وأوروبا، علاوة على الولايات المتحدة الأمريكية والصين .
وذكرت وكالة رويترز أن الطاقة الشمسية تمثل أسرع مصادر توليد الكهرباء نموًا وتستحوذ على الحصص من أسواق الوقود الأحفورى ومنها الفحم والغاز الطبيعى مع اتجاه الحكومات والكيانات لا سيما شركات السيارات لاستخدام الوقود من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة .
وقال محللون فى بنك جولدمان ساكس إن هبوط تكاليف إنتاج الطاقة الشمسية وتفضيل الحكومات والشركات للطاقة المتجددة والنظيفة سوف يساعدان على استمرار نمو القطاع فى خانة العشرات لعدة سنوات مقبلة لتصل إلى أكثر من 129 و135 جيجاوات فى عامى 2021 و2022 على الترتيب .
ورجح محللون بشركة وود ماكينزى لاستشارات أسواق الطاقة العالمية ارتفاع الطاقة الشمسية على مستوى العالم إلى أكثر من 600 جيجاوات فى المستقبل القريب بفضل النمو القوى فى بعض دول الشرق الأوسط وأوروبا، لا سيما مع الهبوط الحاد فى تكاليف الخلايا الشمسية التى هوت من حوالى 70 دولارا لوات الكهرباء فى عام 1980 إلى أقل من 0.4 دولار حاليًا في السوق الأمريكية .

موضوعات ذات صلة

رئيس الوزراء و وزراء البترول والمالية يصلون القاهرة بعد مشاركتهم في المنتدى “الألماني العربي”(عثمان علام)

Dalia

الفراعنة في الصدارة.. ترتيب مجموعة مصر بعد الفوز على الكونغو في أمم أفريقيا(عثمان علام)

Dalia

عاجل: رئيس الجمهورية يصدق على قرار العلاوة وهيئة البترول توضح متى يتم الصرف(عثمان علام)

Dalia

محمد العليمي يكتب : خليفة المسلمين الوهمي والسيسي يبدأ الغزو الناعم لتركيا(عثمان علام)

Dalia

القوى العاملة: 30 يونيو إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص (عثمان علام)

Dalia

البترول تستهدف زيادة عدد محطات تموين السيارات على طريق العلمين(عثمان علام)

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!