المستقبل البترولى
أهم الأخبار مقالات

مقارنة بين نظام المعاش المبكر الأختيارى قبل تعديل اللائحة وبعد التعديل

د أحمد هندي:
وافق المجلس التنفيذى للهيئة العامة للبترول فى جلسته المنعقدة بتاريخ ١٤ فبراير ٢٠١٩ ، بتعديل نص المادة رقم ١١٩ من لائحة نظام العاملين بالهيئةالعامة ، وصدرت المذكرة الأيضاحية لقواعد وضوابط نظام المعاش المبكر للعاملين بقطاع البترول .
وطالعنا جميعا صورة المذكرة رقم ٢١ لسنة ٢٠١٩ ، الصادرة عن المجلس التنفيذى للهيئة العامة و التى تم أعتماد تنفيذها بتاريخ ١٠ مارس ٢٠١٩ ، والمنشورة فى العديد من المواقع الإخبارية المختلفة ، والملاحظ أنها تخاطب شركات القطاع المشترك – الأستثمارى ، دون ذكر شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام ، أم أن هناك منشور خاص بهذه الشركات لم يتم تداوله للنشر !!
– نظام المعاش المبكر الاختيارى فى الفصل الخامس عشر من اللائحة ( التأمين الأدخارى ) ، النص قبل التعديل :-
يجوز للعامل أن يتقدم بطلب إحالته إلى المعاش قبل بلوغه سن التقاعد مع الأنتفاع بأحكام نظام التأمين الادخارى بالشروط التالية :-
١ – ألا يقل سن العامل أو العاملة عند الإحالة إلى المعاش عن ٥٥ عاما .
٢- أن يكون قد أستكمل مدة الأشتراك الموجبة لإستحقاقه للمعاش طبقا لقانون التأمين الأجتماعى .
٣ – عدم تعارض طلب العامل مع صالح العمل .
٤ – موافقة الوزير على طلب الإحالة إلى المعاش قبل بلوغ سن التقاعد بالنسبة لشاغلى الوظائف العليا بالهيئة .
٥ – موافقة رئيس مجلس الإدارة على طلب الإحالة إلى المعاش قبل بلوغ سن التقاعد بالنسبة لباقى المستويات .
٦ – تضاف إلى مدة الخدمة الفعلية التى يحسب على أساسها ميزة التأمين الادخارى مدة الخدمة المتبقية لبلوغ سن الستين وعلى أساس الأجر محسوبا طبقا للنظام وقت الإحالة وذلك بعد تطبيق جميع الأحكام الخاصة بالفترات الأنتقالية المتتالية وبمراعاة مايلى :-
أ – بالنسبة للعامل أو العاملة الخاضعين لأحكام هذه اللائحة الذين تنتهى خدمتهم بقطاع البترول بموجب قرار سيادى ، تضاف لهم مدة قدرها خمسة سنوات أو المدة المتبقية على بلوغ سن الستين أيهما أقل .
ب – العامل أو العاملة الخاضعين لأحكام هذه اللائحة الذين يتوفون أثناء الخدمة من خمسة وخمسون عاما على الأقل ، يستحق ورثتهم الفرق أن وجد بين ما تم صرفه من وثيقة التأمين الجماعية على حياة العاملين بقطاع البترول وبين ما كان يمكن أن يستحق من نظام التأمين الادخارى وبعد إضافة مدة خمسة سنوات أو المدة المتبقية على بلوغ سن الستين أيهما أقل ..
-نظام المعاش المبكر الأختيارى عقب تعديل اللائحة :-
يدور النظام الجديد للمعاش فى ثلاثة محاور على النحو التالي :-
—- المزايا الإضافية .
١- يجوز للعامل أو العاملة أن يتقدم بطلب إحالته للمعاش المبكر الأختيارى بشرط ألا يقل سن العامل أو العاملة عند الإحالة إلى المعاش عن ٥٠ عاما مع مراعاة استكمال مدة الأشتراك الموجبة لاستحقاقه للمعاش طبقا لقانون التأمين الأجتماعى .
٢- يحال العامل للمعاش بناء على طلبه وفقا لمايلى .
أ – الترقية للوظيفة الأعلى مباشرة حتى وظيفة مدير عام دون مراعاة لمدد الندب والتثبيت المقررة ، من اليوم السابق على تاريخ الإحالة بشرط عدم تجاوز ٥٩ عاما عند تقديم الطلب .
ب- التثبيت على الوظيفة المنتدب عليها .
ج – إضافة علاوة الترقية للأجر الأساسى من اليوم السابق لتاريخ الإحالة للمعاش .
د – يدرج الأجر الأساسى بعد إضافة علاوة الترقية عن المدة المتبقية لبلوغ سن الستين بما لا يجاوز عدد خمس علاوات وإضافة مالا يجاوز مدة خدمة قدرها خمس سنوات أفتراضية أو المدة المتبقية لبلوغ سن الستين أيهما أقل ..
٣ – موافقة السيد المهندس وزير البترول على الطلب بالنسبة لشاغلى وظائف الإدارة العليا ، موافقة السيد رئيس مجلس إدارة الجهة على الطلب لشاغلى باقى المستويات الوظيفية .
٤ – يكون تقديم طلب الإحالة إلى المعاش فى أى وقت خلال العام ويسرى بتاريخ موافقة السلطة المختصة ، ولا يجوز سحب الطلب بعد الموافقة عليه إلا بموافقة السلطة المختصة ( الوزير – رئيس مجلس الإدارة )!!
٥ – المساواة فى المزايا الممنوحة مع العاملين المحالين للمعاش فى سن الستين .
٦ – تحديد قيمة مكافأة نهاية الخدمة لطلب المعاش المبكر الأختيارى يتم على مرحلتين :
الأولى وفقا للوضع الفعلى مدة الخدمة الفعلية وأجر الأشتراك الأخير تتحملها الأنظمة المختلفة .
الثانية بعد إضافة المزايا الواردة فى الفقرة الثانية ، وتتحمل الشركة الفروق المستحقة بين المرحلتين وتقوم بسدادها دفعة واحدة فى تاريخ الإحالة للتقاعد المبكر .
٧- تسرى الأحكام السابقة للعاملين الذين تنتهى خدمتهم بموجب قرار سيادى !!
— مكافأة نهاية الخدمة :-
تسرى نفس الضوابط السابقة على مكافأة نهاية الخدمة .
نظام المعاش التكميلى :-
١- يجوز التقدم بطلب الإحالة المبكرة عند سن ٥٠ عاما .
٢ – التقدم بطلب الأستمرار فى نظام المعاش التكميلى عند صدور قرار الإحالة من السلطة المختصة .
٣ – استيفاء المدة القانونية للأستحقاق ١٥ سنة .
٤ – يتم تحديد قيمة الدفعة الدورية وفقا للأجر الفعلى فى أول يوليو السابق لقرار الإحالة ويتم صرفها حتى بلوغ سن الستين ، ويتولى الصندوق الصرف بعد بلوغ سن الستين ، على أن يلتزم العامل المحال للمعاش بسداد قيمة الأشتراكات المتبقية حتى بلوغ سن الستين دفعة واحدة !!!
نجاح التجربة يحتاج إلى ميزة تشجيعية للأقدام على هذه الخطوة وهى منح العامل صاحب طلب الإحالة إلى المعاش المبكر الأختيارى مكافأة نهاية الخدمة مبلغ مليون جنيه بمجرد موافقة السلطة المختصة على طلب الإحالة يصرف دفعة واحدة ، وهيهات على الطلبات ..
والملاحظ أن عدد موظفى قطاع البترول لايتجاوزون ٢٥٠ ألف عامل ، وهو ليس بالرقم الضخم الذي يحتاج إلى ضغط ، بل أن المتوسط العام لبلد يبلغ سكانه ١٠٠ مليون نسمة ، أن يكون العدد مليون عامل ، لأننا لم نسمع عن برامج المعاش المبكر الأختيارى فى الصين ، الهند ، كوريا ..
وهل سيكون نظام المعاش المبكر موازى لإنهاء عمل الخبراء والمستشارين بعقود بعد سن الستين !!

موضوعات ذات صلة

“إمباور” تبرم أول تعاقد للبيع المباشر للكهرباء المنتجة من المخلفات..بمصر(عثمان علام)

Dalia

أنربك تدشن فيديو يوثق مشاركة العاملين والقيادات في مبادرة التبرع بالدم(عثمان علام)

Dalia

د / محمود جلال يكتب: في سبيل مشروع قومي(عثمان علام)

Dalia

كلمتين ونص…الجهل الدفين في زمن الفن الجميل(عثمان علام)

Dalia

روسيا تتفوق على السعودية وتتصدر موردي النفط إلى الصين في مايو(عثمان علام)

Dalia

أرامكو : نضمن تدفق النفط حال ضرب “هرمز”(عثمان علام)

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!