المستقبل البترولى
أهم الأخبار مقالات

هبه زكي تضع 14 شرطاً لتصبح المرأة عنصر قيادي

لمرأه القائدة ذات رسالة سامية ، والمرأة اقتحمت الآن عالم القيادة، حيث كان من المستحيل ان نفكر ان تقتحم المرأة هذا العالم، ولكن حصل وتمكنت من ذلك و اقتحمت مجال العمل وقادت شركات ومنظمات ووزارات ، ليس في الطموح مستحيل.
فالسعي وراء تحقيق الأهداف ليس صعبا ولكن يحتاج إلي أراده وعزيمة وتحدي الصعوبات لمواجهة اي عائق يقف امام الطموحات ، فالسعي في حد ذاته أكبر دليل علي النجاح وقوة العزيمه لتحقيق الهدف المنشود ، فالمرأة الان اصبحت تضع خطط استراتيجية وتتخذ القرار في شتي مجالات الحياة لبناء كيان دولة ، لأن القياده في حد ذاتها تحتاج الي المشاركة والديمقراطية .
فالمرأه أثبتت ذلك بدورها القيادي ومهاراتها القيادية واصبحت تقوم بوضع الاهداف الذاتية لتحقيق تطلعاتها التي تعبر عنها والرسالة السامية التي تريد توصيلها ، وأصبحت تحدد أهدافها الذاتيه لتحقيق تطلعاتها، وتؤمن بقدرتها علي القيادة ، ومهم جدا أن نعلم أن المرأة القيادية واضحة في إنجازاتها ، وتكون إنجازاتها ضخمة وعميقة لأنها تمتلك عدسة التركيز على رسالتها وأهدافها في الوقت الذي بعثرت فيه الكثيرات منهن أوقاتهن على أمور شتى، ولم يحققن شيئاً على أرض الواقع.
فالمرأة القيادية تستخدم القلم كأداة أساسية في التخطيط وكتابة أهدافها وترسم خطتها بوضوح محددة أولوياتها و مستفيدة من التقنيات العصرية الحديثه في تخطيطها من خلال حضور دورات تدريبية، وقراءة الكتب والاستماع إلى المحاضرات عن الموضوعات التي تنمي ثقافتها وعملها وتخدم رسالتها، ومن ثم تتمثل في حياتها اليومية حكمة تقول: “ الناس عادة لا يخططون للفشل، ولكنهم يفشلون في التخطيط”.
ومن هنا فلابد ان تتوافر سمات للقائده الناجحه وهي :
– ان تتحلي بالشخصية القوية ومحاولة التأثير في الناس المحيطين بها ومحاولة توجيههم لإنجاز الهدف المطلوب عند المبادرة .
– القدرة على مواجهة الحقائق القاسية بشجاعة وإقدام
– ان تكون صاحبة آراء جيدة ببراعة وذوق وبصيرة وحكمة
– ان تكون صاحبة حكمة للتمييز بين المهم وغير المهم
– ان تتحلى بالطاقة والنشاط والحماس والحيوية والرغبة في العمل والمبادرة والثقة في اتخاذ القرارات المستعجلة والاستعداد الدائم للعمل
– يجب ان تضحي برغباتها واحتياجاتها الشخصية لتحقيق المصالح العامة
– التحلي بمهارات الاتصال والتخاطب و فصاحة اللسان وقوة التعبير
– التمتع بالقدرات الإدارية والقدرة على التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة وتشكيل فريق العمل وتقويم ادائهم ومهارتهم الإدارية للقيادة.
– ان تمتاز بدقة الملاحظة والقدرة علي حل المشكلات
– القدره علي التكيف وان تكون مرنة وتتكيف مع الظروف المحيطة بها
– امتلاك الذكاء العاطفي وذلك من خلال فهم وادارة مشاعرها وفهم مشاعر من حولها .
– التفاؤل يمنح القدرة علي النجاح والتقدم للأمام
– البلاغة وهي القدرة علي الكتابة والتحدث بطريقة مقنعة تساعد علي التواصل الفعال .
– التأني وأخذ الوقت الكافي لفهم المشاكل والتفكير للتوصل لحلول ممكنة .
ومن هنا أصبح كثير من النساء يتولون مناصب قيادية وأصبحن يمتلكن مهارة القياده وأثبتوا انفسهن بذلك، فالمرأة اقدر علي تفهم حاجات النساء أكثر من الرجال وأصبحت تواجه الصعوبات والتحديات .
وخلاصة القول إن السمات الخاصة بالمرأة القيادية لا تكفي وحدها في تفعيل أدوارها بقدر ما يجب أن يساعدها المجتمع المحيط بها في تدعيم شروط تمكين المرأة ، وإتاحة الفرصة لإبداعاتها من خلال أدوارها القيادية ، فالمرأة بصفة عامه عنصر ايجابي في تولي القيادة ولابد من الاستفادة منها .

موضوعات ذات صلة

قصة اغنية ست الحبايب.. أشهر ما كُتب في حُب الأم

Dalia

وزير المالية: تحسين أوضاع رواتب الموظفين في الموازنة الجديدة

Dalia

كلمتين ونص…إنها ليست كل القصة إنها فصل في رواية

Dalia

رأفت عبدالهادي يكرم الأم المثالية في بوتاجسكو

Dalia

بتروسبورت تحتفل بعيد الأم وتكرم الام المثالية

Dalia

طارق البدري مساعداً لرئيس شركة بتروجت

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!