المستقبل البترولى
طاقة

وزير الكهرباء يستقبل وفد من هيئة كهرباء فرنسا لبحث سبل التعاون

فى إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ مشروعاته وتطوير القطاعات المختلفة من نقل وإنتاج وتوزيع طبقاً لأحدث التكنولوجيات  استقبل صباح اليوم الثلاثاء الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وفد من هيئة كهرباء فرنسا EDF ، وذلك  لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين  وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة و الهيئة، وذلك بحضور عدد من قيادات القطاع .

أكد الدكتور شاكر خلال اللقاء على تطلع جمهورية مصر العربية لتعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل الدول حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية والشعبية المصرية. 

وأشاد الدكتور شاكر بعمق العلاقات المصرية الفرنسية والتعاون بين الحكومتين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات .

وأضاف أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول فى الطاقة من أجل تعزیزوفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة، كفاءة الطاقة، الشبكات الذكیة والربط الكهربائى، فضلاً عن تعزیز الشفافیة وتطبیق نظام الحوكمة .

أشاد رئيس وفد EDF بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء والطاقة المصرى والاهتمام الذى يوليه للتطوير فى كافة القطاعات، كما أعرب  عن تقديره أيضاً للإمكانيات الهائلة التى تمتلكها  مصر  والإهتمام الذى توليه للتوسع فى الطاقات المتجددة .

واستعرض إمكانيات EDF للتعاون مع قطاع الكهرباء المصرى  فى مختلف مجالات الطاقة وخاصة الطاقة المتجددة سواء كانت شمسية و مركزات الطاقة الشمسية CSP أو طاقة رياح ، وكذلك تحسين كفاءة الطاقة، وتبادل الخبرات للتعرف على احدث التكنولوجيات فى مجال الشبكات الذكية والعدادات الذكية ، ومشروعات الضخ والتخزين .

وتم خلال اللقاء استعراض ما يقوم به القطاع لتطوير شبكات النقل والتوزيع والتحكمات، موضحاً أن القطاع يرحب بالأفكارالجديدة وطلب تقديم مقترح يتضمن عدد من المشروعات الريادية القابلة للتطبيق لتحقيق الإستفادة لكل من قطاع الكهرباء و EDF، موجها بالتنسيق لبحث آليات التعاون بينهما،

واشار شاكر إلى خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة  إلى 20% بحلول 2022 وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035.

وأعرب شاكر عن إهتمام القطاع بالتعاون فى مجال تحسين كفاءة الطاقة  وما تم التوصل إليه فى تكنولوجيات مركزات الطاقة الشمسية CSP ، وأيضاً تكنولوجيا مشروعات الضخ والتخزين خاصة أن هناك موقعين إضافيين فى صعيد مصربخلاف المشروع الجارى تنفيذه فى عتاقة بالتعاون مع شركة ساينو هايدرو الصينية ، وذلك ضمن خطة القطاع لإقامة مشروعات من هذا النوع.

كما أبدى شاكر إهتمامه بالتعاون فى تطوير مراكز التحكم طبقاً لأحدث التكنولوجيات ضمن خطة القطاع للتحول إلى الشبكة الذكية  . 

واشار شاكر خلال اللقاء إلى النجاح الذى حققة  قطاع الكهرباء فى إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات .

وأشار إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى والتى ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة .

واوضح أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التى تساعد المستثمر على الدخول فى هذا النشاط ومن بينها EPC+ Finance ، BOO، IPP ، PPP ، وتعريفة التغذية FIT ، و الـ Auctions .

ونتيجة لذلك ، نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى جذب ثقة عدد كبير من المستثمرين  حيث تم توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة مع عدد “32” شركة بإجمالى قدرات تصل إلى 1465 ميجاوات لإنشاء مزرعة  بنبان للطاقة الشمسية وذلك ضمن برنامج تعريفة التغذية FIT ، مما يعكس إهتمام مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة ويسهم فى توفير الطاقة .

وأبدى الوزير فى نهاية اللقاء رغبة القطاع فى الاستفادة من التكنولوجيات المتاحة لدى EDF، مشيراً أنه سيتم تذليل كفاة العقبات لدعم وتعزيز التعاون بين الجانبين.

موضوعات ذات صلة

«إنترو إنيرجي»: محطة شرم الشيخ الشمسية بداية لتوسعات الشركة في الطاقة المتجددة

Dalia

المحطة النووية المصرية تحصل على جائزة ضمن أفضل 3 مشروعات عالمية (صور)

Dalia

الطاقة المتجددة تطرح مناقصة لتغطية على 474 توربينة رياح ضد الحريق

Noura

رسميًا.. موقع الضبعة يحصل على موافقة الرقابة النووية والإشعاعية الدولية

Noura

السيسي يعتمد قرضاً بـ60 مليون دينار كويتي لتطوير الكهرباء

Noura

1.7 مليار جنيه لإنشاء خط كهربائي لنقل التيار من مجمع الطاقة الشمسية بأسوان

Noura

اترك تعليق

error: Content is protected !!