المستقبل البترولى
أهم الأخبار مقالات

رؤية الرئيس لقطاع البترول ( تحديث وتطوير ) التغلب على الفشل ( ٥ )

د أحمد هندي:
يعد مشروع تحديث وتطوير قطاع البترول والذى يعكس رؤية الرئيس الإستراتيجية لإحداث تطوير شامل فى جميع أنشطة وممارسات قطاع البترول التقليدية ، بتعزيز التنفيذ الفعال للأستراتيجية الإصلاحية بأنخراط العاملين فى العملية الإنتاجية ، وإدارة المواهب الإدارية البشرية فى إطار الحدود التنظيمية للعمل ، طبقا لمنهج تعاونى بين جميع العاملين على مستوى القطاع البترولى .
ويأتى البرنامج الثالث بمشروع تحديث وتطوير قطاع البترول والخاص بالتنمية البشرية لتطوير ورفع كفاءة العاملين ، مع وضع نظم حديثة لإدارة الموارد البشرية ، لأن تطوير الإدارة يأتى فى المرتبة قبل التطوير المالى الذى لن يطور بدون منظومة إدارية حديثة !!
ويهدف برنامج تنمية الموارد البشرية لقطاع البترول ، إلى رفع كفاءة الأداء وإزالة العقبات والقيود التى تؤثر على العملية الإنتاجية ، مع رفع معدلات الكفاءة والفاعلية الإنتاجية من خلال وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب ، مع الأهتمام بوضع نظم وسياسات العمل من أجل الربط بين الأداء وجودة العمل ، وتنظيم علاقة الشركات بالعاملين بتحديد واضح للواجبات والحقوق .
وهو ما يساهم فى خلق بيئة عمل جاذبة تشجع على الابتكار وتعزيز روح الإنتماء والفخر بالعمل فى قطاع البترول ، وهو ما يستوجب تطوير ورفع كفاءة العاملين والأستفادة المثلى من الكفاءات بتطبيق نظم الإدارة الحديثة لإدارة الموارد البشرية ، وقيام الترقيات فى هذا البرنامج على معيار واحد الكفاءة !!
فقد شهدت الكثير من الشركات إصدار استثمارات ضخمة كانت مخصصة لعمليات التحديث والتطوير، ولكن بشكل ما لم يتم تطوير وتحديث المنظومة الإدارية وتأهيلها ، فأصبحت القيادات الإدارية العليا فاقدة للتفكير الاستراتيجي، وينصب اهتمامها على العمليات الإدارية اليومية فقط دون الخروج من الصندوق التقليدى ، بالإضافة إلى عدم التعاون بين قيادات الإدارة العليا مع بعضهم البعض، وهو ما ولد التضارب فى تنفيذ الأجندات الإدارية المطلوبة ، لأن كل قيادة تنفيذية تعيش فى جزيرة منعزلة عن باقى الإدارات مع انعدام المنهج التعاونى !!
الدعائم التى تقوم عليها فكرة القيادة التنفيذية العليا طبقا للبرنامج ، الإلمام بالمبادئ الأساسية لفكر التخطيط الاستراتيجي طويل ومتوسط الأجل ، والقدرة على إدارة الوقت والأزمات ، والاحترافية التفاوضية فى إدارة محافظ المشروعات الإستثمارية .
وبالتالى يجب أن تتوفر فى القيادة التنفيذية العليا طبقا للبرنامج سمات ، منها النزاهة وتحديد الوجهة ، والقدرة على التفكير النقدى، واتباع القول بالفعل بالقيم والسلوكيات البناءة .
وهو ما يستوجب وضع خطط حقيقية لتطوير المهارات التى يجب أن يكتسبها العمال خلال فترة عملهم ، مع وضع خطط تعاقبية لكل عامل بالقطاع حتى لاتحدث فجوات بين المستويات الوظيفية ، على الرغم من تكدس العمالة الإدارية و التى تزيد بنسبة ثلاثة أضعاف الحاجات الفعلية لتلك الوظائف الإدارية .
وهو ما يستدعى تدريب قيادات الإدارة العليا على كيفية إدارة الفشل الإدارى لتحقيق الازدهار المالى من خلال العمل على تقليل النفقات المحتملة قدر الإمكان ، وزيادة المنافع واستخدام أكبر قدر ممكن من القيمة ، وبالتالى إمكانية تحفيز العمل لأن طبيعة العمل أصبحت مجزية من خلال ربط الترقية والحافز على معيار كفاءة الأداء فقط !!
وتصميم قاعدة بيانات متكاملة لجميع العاملين بالقطاع تتضمن ، البيانات الوظيفية ، والمهارات التنفيذية للأداء ، والدورات التدريبية التى حصل عليها العامل ، والشهادات التى حصل عليها لاختيار أفضل العناصر .
ويحق لوزير البترول طبقا لنص المادة ٢٣ من لائحة شئون العاملين بالهيئة العامة للبترول، عدم مراعاة الالتزام بالحدود الدنيا لمدد الخبرة اللازمة طبقا لجدول المعرفة النظرية والخبرة العملية ، أى الاستثناء من مدد الخبرة المشار إليها عند الترقية للوظيفة الأعلى ، وهو ما يساهم فى اختيار أصحاب المواهب الإدارية ، والدفع بقيادات الصف الثاني وتأهيل الشباب طبقا لقاعدة البيانات الوظيفية الموحدة لجميع العاملين بالقطاع !!
الواجبات التى يفرضها برنامج تنمية الموارد البشرية على العاملين بقطاع البترول .
١ – أداء العمل بشكل تام وذلك بالتفرغ الحقيقى للأداء الوظيفى طبقا للطبيعة الخاصة للعمل بقطاع البترول ، والتخلى عن كل ما يخل بشرف الوظيفة وكرامتها .
٢ – طاعة الرؤساء .
٣ – حسن الخلق المهنى والولاء الوظيفى .
٤ – القدرة على التفاعل مع الزملاء والرؤساء والمرؤوسين .
٥ -الحفاظ على المال العام وصيانته ، وعدم مخالفة القوانين واللوائح بالإهمال والتراخى والتقصير .
٦ -الإلمام بالقوانين واللوائح والتعليمات المتعلقة بالعمل من أجل رفع مستوى الأداء وتحسين طرق العمل .
البرنامج الثالث : قيادات قادرة على إدارة الفشل الإدارى للوصول إلى الازدهار المالى !!!!

موضوعات ذات صلة

مصر للبترول تشارك في معرض اهلاً رمضان بثلاث محافظات

Noura

«إنترو إنيرجي»: محطة شرم الشيخ الشمسية بداية لتوسعات الشركة في الطاقة المتجددة

Dalia

كلمتين ونص…وأثواب كَتّانٍ أزور بها قبري

Dalia

قصة تأسيس شركة إيجيبتكو ودور محمد مصطفى في تعظيم دورها

Dalia

الاتحاد الاوروبي يكرم الدكتور صبري شحاته و25 قيادة شابة

Dalia

الإحصاء: مصر حققت فائض 800 ألف طن وقود مطلع 2019

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!