المستقبل البترولى
أهم الأخبار الاخبار تقارير

91 مليار جنيه موازنة وزارة البترول و 52 مليار دعم المواد والمنتجات البترولية (عثمان علام)

منذ أيام وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب ، برئاسة النائب طلعت السويدي، على مشروع موازنة كل من وزارة البترول، والهيئة العامة للبترول، وجهاز تنظيم سوق الغاز، للعام المالي 2019/ 2020، بحضور عدد من ممثلى وزارة البترول، بينهم رئيس الهيئة العامة للبترول، المهندس عابد عز الرجال، وخالد عثمان الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية للتجارة الداخلية، وأشرف عبدالله نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للشئون المالية، والمحاسب أيمن حجازى مستشار وزير البترول للشئون المالية، ووليد فوزي مدير عام الأمانة العامة لوزارة البترول.
وأكد عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة للبترول، أن الوزارة حققت أرباحا بلغت 36 مليار جنيه نتيجة استكشافات الغاز الطبيعي والزيت، مشيرا إلى أن الوزارة دائنة للوزارات المختلفة ب 337 مليار جنيه.
واستعرض خالد عثمان، ممثل الهيئة المصرية للتجارة الداخلية ، تفاصيل خطة الهيئة خلال العام المالي الجديد، مشيرًا إلى أن هناك طفرة في الغاز الطبيعي المصدر إلى الخارج، حيث من المتوقع أن يصل خلال العام 2019/ 2020 إلى 12 مليون طن بقيمة قدرها 2 مليار دولار (36 مليار جنيه) مقابل 4 مليون طن بقيمة قدرها 589 مليون دولار (10 مليار جنيه) بموازنة العام المالي السابق 2018/ 2019.
وقال ممثل الهيئة، إن إجمالي ما سيئول إلى الخزانة العامة للدولة من الهيئة العامة للبترول خلال العام المالي الجديد سيصل إلى 91.3 مليار جنيه.
ولفت خالد عثمان، إلى عدد من الاعتبارات التي تم مراعاتها عند وضع الموازنة، في مقدمتها إعداد تقديرات الموازنة طبقا لقانون الموازنة العامة للدولة رقم 53 لسنة 1973 ولائحته التنفيذية ومنشور إعداد الموازنة للسنة المالية 2019/ 2020 الوارد من وزارة المالية، وتم إعدادها الموازنة وفقا للخطط الكمية المتمثلة في خطة الإنتاج (الزيت الخام، المتكثفات، الغازات الطبيعية، البوتاجاز)، خطة التكرير، خطة الاستهلاك والنقل والتوزيع.
وأشار ممثل الهيئة العامة للبترول، أنه تم تقدير سعر خام برنت بنحو 68 دولارا/ برميل، مقابل 67 دولارا/ البرميل بالموازنة المعتمدة العام المالي 2018/ 2019، وتم حساب قيمة المنتجات البترولية المستوردة طبقا للأسعار السارية، بالإضافة إلى استبعاد حصيلة الهيئة من الخامات والمتكثفات والغاز الطبيعي والمسال من المصروفات والإيرادات بنفس القيمة لعدم تضخيم الموازنة ولتلافي ملاحظات مراقبي الجهاز المركزي للمحاسبات.
ونوه خالد عثمان إلى أنه تم إدراج مبلغ قدرة 24 مليار جنيه قيمة خسائر فروق عمله ضمن أعباء وخسائر، وذلك طبقا للمعيار المحاسبي المصرى رقم 13 أثر التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية، وكذلك ملاحظات مراقبي الجهاز المركزي للمحاسبات.
وأوصت اللجنة بالموافقة على الموازنة العامة للوزارة وقطاعاتها المختلفة طبقا لمقترح المعتمد من وزارتي المالية والتخطيط.
وتبلغ الموازنة العامة للوزارة 91 مليار جنيه بينما يمثل دعم المواد والمنتجات البترولية 52 مليار جنيه، وأوصت اللجنة بزيادة التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمقدار مليون وحدة سكنية.
الصور نقلاً عن موقع فيتو

موضوعات ذات صلة

كلمتين ونص…الحشيش ولا الفيس!(عثمان علام)

Dalia

محمد العليمي يكتب : قوانين سوء الحظ الثلاثون.(عثمان علام)

Dalia

أحمد الغرباوى يكتب: و.. وأبداً لَنْ أبْكى! (2)(عثمان علام)

Dalia

محافظ دمياط تستقبل رئيس موبكو لبحث سبل التعاون المشترك(عثمان علام)

Dalia

تقترب من 2 تريليون جنيه.. مجلس النواب يقر أكبر موازنة في تاريخ مصر رسميا(عثمان علام)

Dalia

رأسمال شركة سونكر يرتفع لمليار جنيه والعربية للتكرير ل336.2 مليون.(عثمان علام)

Dalia

اترك تعليق

error: Content is protected !!