Thu,17 Oct 2019

عثمان علام

الجنة.. تعرف على مكانها وأسمائها وصفاتها وعدد أبوابها

الجنة.. تعرف على مكانها وأسمائها وصفاتها وعدد أبوابها

الكاتب : عثمان علام |

07:33 pm 08/05/2019

| أهم الأخبار

| 77


في حلقات يومية خلال شهر رمضان المبارك، يرصد مصراوي ما ورد حول الجنة التي وعد الله تعالى بها عباده المتقين وما جاء في ذكر مكانها وأسمائها وصفاتها، في الأحاديث الشريفة والروايات الصحيحة.
عدد أبواب الجنة
استعرض ابن القيم في كتابه "حادي الأرواح في بلاد الأفراح" تحت عنوان: " الباب التاسع في ذكر عدد أبواب الجنة" بقوله: قال الله تعالى: "وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73)" (الزمر)
ورد في الصحيحين من حديث أبي حازم عن سهل بن سعد أن رسول الله قال: "في الجنة ثمانية أبواب باب منها يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون".
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله: "من أنفق زوجين في شيء من الأشياء في سبيل الله دعى من أبواب الجنة يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعى من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعى من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دعى من باب الصدقة ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان، فقال أبو بكر: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة، فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها؟، فقال نعم وأرجو أن تكون منهم".
وفي صحيح مسلم عن عمر بن الخطاب عن النبي قال: "ما منكم من أحد يتوضأ فيبالغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء".
وزاد الترمذي بعد التشهد: "اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين".
وزاد أبو داود والإمام أحمد: "ثم رفع نظره إلى السماء فقال، وعند الإمام أحمد من رواية أنس يرفعه: من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال ثلاث مرات أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله فتح له أبواب  الجنة الثمانية من أيها شاء دخل".