Wed,26 Feb 2020

عثمان علام

3972

بحث

الموظف الهجين فى منظومة الإصلاح الإدارى العجين

الموظف الهجين فى منظومة الإصلاح الإدارى العجين

الكاتب : عثمان علام |

05:45 pm 12/05/2019

| أهم الأخبار

| 204


د أحمد هندي:
أحتوى مشروع تحديث وتطوير قطاع البترول فى برنامجه الثالث التنمية البشرية ، على تطوير ورفع كفاءة العاملين ووضع نظم حديثة لإدارة الموارد البشرية والترقيات تعتمد على الكفاءة .
والتطبيق الفعلى للبرنامج يستوجب أن يتفق مع أحكام الدستور والقانون واللوائح الوظيفية المعمول بها ، وأى خروج عليها يوصفها بالبطلان .
وقد طالعنا جميعاً على الصفحات الإخبارية المختصة بأخبار البترول والطاقة ، خبرا تحت عنوان بدلات إضافية للإدارة العليا بشركات البترول ، إلا أن المحتوى كان عبارة عن خلطة وظيفية جديدة بلا ملامح وبعيدة كل البعد عن صحيح القانون واللائحة ، فلا يجوز المساس بالمراكز القانونية المكتسبة وما يترتب عليها من آثار ، وهو ما فعلته الهيئة الاستشارية العليا بالهيئة العامة للبترول ، بتوصياتها إلى الشركات بالتلاعب فى بطاقات الوصف لشاغلى درجة مدير عام مساعد خبير دون وجود سند قانوني من لائحة شئون العاملين بالهيئة العامة للبترول .
فقد أبتدعت اللجنة درجة وظيفية مهجنة بين درجة الإدارة العليا ودرجة الإدارة الدنيا مدير إدارة ( ا ) ، ( ب) ، كما جاء بتوصيات اللجنة و التى جاءت كالآتي :-
•حالة إعلان العامل رغبته ( وإعلان الرغبة يكون بموجب طلب كتابى يقدم إلى السلطة المختصة ) ، بالقيام بمهام وظيفته مدير إدارة ( ا) أو مدير إدارة ( ب ) ، و التى كان يشغلها قبل صدور قرار وزير البترول بندبه على وظيفة مدير عام مساعد بصفة شخصية خبير .
وفى حالة موافقة السلطة المختصة على طلب العامل يحق له الحصول على بدل الساعات بنفس الطريقة التى كان يحصل عليها بالمستوى الأول ، واستمرار استحقاقه لبدل المخاطر الذى كان يحصل عليه قبل الترقية لوظيفة مدير عام مساعد خبير .
ويترتب على ذلك تعديل بطاقة الوصف الوظيفى للعامل وأحتوائها على المسمى الوظيفي الجديد ، مدير عام مساعد ( ا) ويمارس أعمال الوظيفة التى كان يشغلها قبل صدور قرار الترقية ، ويخضع من الناحية الإدارية للأشراف الكامل من المدير العام المساعد الإشرافي ، والذى غالبا ما يشغل الوظيفة بلا مدى زمنى ، و التى شغلها أما بالواسطة أو المحسوبية أو المحاباة ، والذى غالباً ما يكون في كثيراً من الاحيان الأقل كفاءة من الكثير من الخبراء على ذات درجته الوظيفية ..
ولم تحدد اللجنة حالة الوضع القانونى لوظيفة مدير إدارة ( ا ) بعد التعديل ، وما هو الحل الإدارى السليم فى حالة رفض مدير الإدارة الإشرافي (ا) ، تكليف مدير عام مساعد خبير بمهام وظيفته ؟ ولا توجد أدنى أزمة طوال فترة الندب ، إلا أن المشكلة تظهر بوضوح عند ترقية مدير إدارة جديد محل المرقى الذى تم تثبيته على درجة مدير عام مساعد خبير ، فالدرجتين الوظيفتين مدير إدارة ومدير عام مساعد أصبحا هجين موظف على درجة الإدارة العليا مالياً ، وعلى درجة المستوى الأول إداريا ( مدير إدارة ومدير عام مساعد ٢×١ ) !!
وتظهر مشكلة أخرى عند ترقية مدير إدارة ( ب) نمطى وهو خارج التنظيم الإدارى بلا مسمى ، ويتم ترقيته بعد قضاءه المدة البينية ٨ سنوات ، فكيف سيكون التعديل ببطاقة الوصف الوظيفى ( مدير عام مساعد خبير بصفة شخصية ويمارس أعمال مدير إدارة ( ب) بلا عمل تنفيذى ، فما هى الأعمال التي سيتم النص عليها فى البطاقة ( هريا ) !!
اما فى حالة رفض العامل تعديل وضعه حسب الشكل الهجين العجين ، يؤدى عمله كما هو عليه الحال الآن ويسمى مدير عام مساعد (ب) ، ولا يوجد أى فرق بينه وبين حالة العامل الهجين فى مسألة البدلات فلا يستحق بدل المخاطر كما جاء بتوصيات اللجنة ، حيث يتم التعويض عن التشغيل الأضافى لوظيفة مدير عام مساعد خبير سواء ( ا) او ( ب) ، طبقا لنص المادة ٦٦ من لائحة شئون العاملين بالهيئة العامة للبترول .
و التى تنص على أن يعوض العامل عن ساعات العمل الزائدة التى يعملها فيما يجاوز ساعات العمل المحددة وفقا للقواعد التى يقررها مجلس الإدارة بمراعاة مايلى :- ١- تحسب الساعة بواقع ساعة وربع نهارا والساعة ساعة ونصف ليلا وتحسب الساعات النهارية حتى الخامسة مساء شتاء والسابعة مساء صيفا . ٢- يتم التعويض النقدى عن الساعات الزائدة بحد أقصى ٢٥% من الأجر الأساسى ويتم التعويض بدل راحات من الساعات الزائدة عن هذا الحد بواقع يوم عن كل ٧ ساعات عمل ويجوز ترحيل أيام بدل الراحات التى لم يتم أستنفاذها لسنة واحدة تالية . ٣- فى حالة تشغيل العامل أيام الراحات الأسبوعية يتم التعويض عنها بإجراء ممائل أو أيام أخرى عوضا عنها . ٤ - يقتصر التعويض النقدى على شاغلى وظائف المستويات الأول والثانى والثالث .
ويبدو أن اللجنة الإستشارية اغفلت الفقرة الرابعة من المادة ٦٦ ، بعدم جواز منح بدلات إضافية لشاغلى وظائف الإدارة العليا ، ويترتب على توصيات اللجنة شبهة إهدار المال العام .
لأن النتائج المترتبة على سريان توصيات اللجنة تمثل مساسا بالمراكز القانونية المكتسبة ، ولا تملك اللجنة تعديلها وخروجها عن أختصاصاتها لأن تفسير الفقرة الرابعة من المادة ٦٦ لايساير توصيات اللجنة ، فلا بد من تعديل اللائحة أولا من السلطة المختصة ، وبالتالى قرارات تعديل بطاقة الوصف الوظيفى مدير عام مساعد (ا) ومدير عام مساعد (ب) ، ومدير عام مساعد اشرافى على الألف فقط ، يوصف الإجراء بالبطلان لمخالفته أحكام اللائحة ، الموظف الهجين العجين الذى ابتدعته اللجنة الموقرة باطل !!
الإصلاح الإدارى الحقيقى هو منح القيادات الإدارية العليا دورات تدريبية فى علم الإدارة حتى لا تخرج القرارات والتوصيات عجين !!

التعليقات