مصر توقع اتفاق للربط الكهربائي مع قبرص واليونان عبر "كريت"(عثمان علام)

مصر توقع اتفاق للربط الكهربائي مع قبرص واليونان عبر "كريت"(عثمان علام)

الكاتب : عثمان علام |

02:39 pm 22/05/2019

| أهم الأخبار

| 39


وقعت مصر اتفاق تعاون إطاري بشأن الربط الكهربائي مع قبرص واليونان عبر جزيرة كريت، لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر 2000 ميجاوات، 500± كيلو فولت.
وأفاد بيان لمجلس الوزراء صادر، اليوم الأربعاء، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء وقعت الاتفاقية مع شركة Euro Africa Interconnector القبرصية، بحضور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأسامة عسران، نائب الوزير، وسفير قبرص بالقاهرة.
وشهد مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع الاتفاق بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت.
ونوه البيان، إلى أن الاتفاقية تأتي تفعيلاً لسياسة الحكومة، والتي تهدف لترسيخ دور مصر كمركز إقليمي للطاقة في منطقة شرق المتوسط، في ضوء ما تملكه من إمكانيات في هذا الصدد، وتعزيز أواصر الصداقة بين مصر وقبرص، وفى إطار الاهتمام الذي يُوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي.
وأوضح شاكر، أنه تم إعداد هذا الاتفاق بمعرفة المختصين بالشركة القابضة لكهرباء مصر وبموافقة الجانب القبرصي، لتحديد مسئوليات كل من الجانبين حيال المشروع وتنفيذ المشروع بمعرفة شركة Euro-Africa interconnector القبرصية.
وأضاف، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة القبرصية؛ لإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروع إنشاء خط ربط كهربائي بحري بين مصر، وقبرص، واليونان.
وأشار وزير الكهرباء، إلى أن هناك دراسات متعمقة في هذا الصدد لتبادل قدرات 2000 ميجاوات، لافتاً إلى أن هذه الدراسات ستستغرق فترة من الوقت قد تصل إلى عام، بحيث تتوافق مع الخطة الاستراتيجية للوزارة للربط الكهربائي بين دول الجوار، حيث تم الاتفاق على الربط مع الأردن وليبيا والسودان.