Thu,17 Oct 2019

عثمان علام

كلمتين ونص...الجهل الدفين في زمن الفن الجميل(عثمان علام)

كلمتين ونص...الجهل الدفين في زمن الفن الجميل(عثمان علام)

الكاتب : عثمان علام |

05:31 pm 25/06/2019

| أهم الأخبار

| 71


عثمان علام:
اتابع بشكل غير منتظم حلقات برنامج الفنان سمير صبري عبر أثير إذاعة الاغاني ، وللأمانة لست من متابعي سمير صبري فنياً ، لكني متابع له تليفزيونياً وإذاعياً ، فهو محاور جيد يمتلك موهبة كبيرة اصقلتها ثقافته الممتدة لسنوات طويلة "أكثر من 45 عام" .
ولأن برنامج سمير صبري برنامج حواري ، فهو يستضيف فنانات وفنانيين نراهم من زمن الفن الجميل ، وهم هكذا لولا ثقافة الجهل الدفين في زمن الفن الجميل، التي تتملق الكثير والكثيرات منهن .
وتخيلوا أن فنان أو فنانة من محافظة مثل دمياط او الدقهلية او الاسكندرية ولا يعرفون الرموز الثقافية والأدبية التي خرجت من هذه المحافظات ، وهكذا معظم الحال للضيوف ، وهذا ما يجعلني اهيم بذاكرتي لفنانين مثل احمد مظهر ونور الشريف ويوسف وهبي ونجيب الريحاني وحسين فهمي ، وفنانات امثال : سميحه أيوب وشويكار وتحية كاريوكا ، الخبرة علمتهم والسفر والقراءة اصقلتهم ، وعندما تشاهد حواراً لأياً منهم تجده حوار ثري فنياً وثقافياً وأدبياً وصحفياً .
وهذا ما يجب أن يكون عليه الفنان ، لأنه بطبيعة الحال ليس مجرد مشخصاتي يؤدي دور ويقبض الثمن فقط ، لكنه ذاكرة أمة وشاهد على العصر .
كنت استمتع بحوارات نور الشريف رحمه الله ، فقد كان يملك من الثقافة ما يجعلك تصنفه بأنه الذاكرة والشاهد ، وحتى اولئك المؤلفون والكتبة في عصور مختلفة كانوا شهود بثقافتهم وترحالهم بين الناس .
ولا أعتقد طالما هذا هو الحال مع نجوم من زمان مضى ، أن يكون نجوم اليوم يملكون أي خيط للثقافة والأدب والفنون ، فقد تحولت المهنة لمجرد أكل عيش والجري وراء من يدفع ، كما أن فناً يسوقه الينا منتج مثل السبكي لا أعتقد أنه سيكون له نصيب من الثقافة والتاريخ في شيئ ، ولهذا يجب أن تسارع وزارة الثقافة الخطى في إنتاج ما يدعم ويذكي روح الذاكرة المصرية ، ويشعل ثورة فنية وثقافية حقيقية في عقول وأذهان الناس .