Thu,17 Oct 2019

عثمان علام

حركة التنقلات القادمة ...تُرى من سيذهب للوزارة ومن سيتحرك من مكانه ؟(عثمان علام)

حركة التنقلات القادمة ...تُرى من سيذهب للوزارة ومن سيتحرك من مكانه ؟(عثمان علام)

الكاتب : عثمان علام |

09:00 pm 01/07/2019

| أهم الأخبار

| 344


يترقب العاملون في قطاع البترول إجراء حركة تغييرات وتنقلات واسعة بالقطاع، يأتي هذا مع قرب خروج بعض القيادات للمعاش، وخاصة وكالة الغاز وقرب خلو وكالة البترول بالوزارة ، وخلو منصب رئيس مجلس الإدارة في بعض الشركات.
ومنذ ايام انتهى عقد المهندس محمد مؤنس وكيل أول الوزارة للغاز والذي خرج للمعاش منذ عام ونصف دون التجديد له مرة اخرى، وربما يكون هذا المنصب هو الأكثر حساسية ضمن المناصب الشاغرة، لأن المهندس مؤنس له دور بارز في متابعة الانتاج والغاز وهو الاقدم بين قيادات القطاع ، وخروجه والبحث عن بديل هو الذي يعطي للحركة القادمة بريقاً عكس بقية الحركات، فمن ياترى الشخص المبشر بهذا المنصب؟
قد يكون المهندس اسامه البقلي هو احد الاشخاص القريبين وبقوة من وكالة الوزارة للغاز، وربما هو الذي سيخلف المهندس محمد مؤنس، وهذه تركيبة تاريخية جيولوجية فيزيائية هندسية بين الإثنين، فقد خلف المهندس اسامه البقلي المهندس محمد مؤنس في العديد من المواقع، وربما يكون ترشيح المهندس مؤنس للمهندس للبقلي شيئ متوقع، فالقطاع كله يتحدث عن ذلك، وقد يكون المهندس عابد عزالرجال هو وكيل الوزارة القادم ، تاركاً هيئة البترول لقيادة اخرى لانعلم من تكون .
وليس هناك ثمة مشكلة في أن يتحرك المهندس اسامه البقلي من إيجاس للوزارة، او المهندس عابد ، لكن من ياترى الذي سيتولى رئاسة الشركة القابضة للغازات؟،- ومن سيتولى رئاسة الهيئة العامة للبترول؟
قد تبدو هذه السيناريوهات أكثر غموضاً وتعقيداً بالنسبة للوسط البترولي، لكنها واضحة بالنسبة للوزارة ، لكن هناك تكهنات بأنه سيتم نقل المهندس محمد عبدالعظيم رئيس شركة جنوب الوادي رئيساً لإيجاس، وهو امتداد طبيعي للهرم التسلسلي الذي اتبع بين"مؤنس-البقلي"، وهناك تكهنات بنقل خالد موافي رئيس خالدة الحالي، لرئاسة إيجاس ، لكن أين الدكتور مجدي جلال نائب رئيس الشركة القابضة الابرز والاقوى والأجدر برئاسة إيجاس؟
لقد كان متوقعاً أن يتولى جلال رئاسة جاسكو، لكن الوزير قال انه يريد الدكتور مجدي جلال في إيجاس، وحسب مصادر بالوزارة، فإن عدم تولي جلال رئاسة جاسكو قبل ذلك كانت لتنفيذ سيناريو قد يحدث بخروج المهندس مؤنس للمعاش، فيتم نقل البقلي للوزارة ويتولى جلال رئاسة إيجاس، لكن باتت الأمور أكثر غموضاً إذا ما كانت هناك نية للمجيئ برجال خالدة وتحريكهم داخل الشركات.
وفيما يتعلق ببقية الحركة، فسيتم تحريك عدد من رؤساء الشركات لشركات أخرى، وقد تطول هذه الحركة رؤساء شركات كبرى، ولا أظن أن هناك تحركات لرؤساء بعض الشركات، خاصةً الذين تحركوا بشكل أتعب السيارات نقل متعلقاتهم من مكاتبهم، لكن هناك اتجاه لتحريك بعض رؤساء الشركات الذين امضو سنوات طويلة مكانهم، واخرون قد يذهبون للهيئة او القوابض لسد بعض العجز الموجود في هذه الأماكن ، واخرون لهم مشاكل احدثوها .
ويصعب قبل خروج الحركة ان يتم الجزم بأن فلان سيتولى مكان ما، وما بين ساعة وأخرى قد تتغير الأمور، فقد يكون هناك اتفاق على شخص ما وتأتي التقارير بأستبعاده لوجود شيئ ما، ما يهم أن هناك حركة..وعلى رأي المثل"ياخبر النهاردة بفلوس،بكرة يبقى ببلاش".