حازم سليمان يكتب: الترشيد ضرورة للحياة وللتنمية المستدامة(عثمان علام)

حازم سليمان يكتب: الترشيد ضرورة للحياة وللتنمية المستدامة(عثمان علام)

الكاتب : حازم سليمان |

06:56 pm 10/07/2019

| بأقلامهم

| 262


يقصد بترشيد استهلاك الطاقة: الاستخدام الأمثل استخداماً عقلانياً مدروساً وتقليل الهدر في استهلاك الطاقة بأنواعها المختلفة دون المساس براحة مستخدميها أو إنتاجيتهم أو المساس بكفاءة الأجهزة والمعدات المستخدمة أو إنتاجها. وإن ترشيد استهلاك الطاقة عملياً هو جملة الإجراءات الواجب إتباعها للحد من الهدر في منظومات الطاقة في مختلف مراحلها بدءاً من محطات تحويل الطاقة وانتهاءً بالأجهزة الطرفية المستهلكة للطاقة.
إن ترشيد استهلاك الطاقة يبدأ أولاً من محاولات الإقلاع عن أنماط الاستهلاك غير العقلاني من حيث الهدر والإسراف في الغذاء، والماء، والوقود، والكهرباء. توجد الكثير من النصوص الشرعية التي تحث على ترشيد الاستهلاك وتُلزم بالاعتدال في استهلاك والنفقات وتُنبّهه من التّبذير والإفراط في سوره الفرقان آية(67) (وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا) وفى سوره الأعراف آية (31) (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚإِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ). ويهدف ترشيد استهلاك الطاقة في ظل معايير التنمية المستدامة (Sustainable Development) إلى تقليل كمية الطاقة الأولية المطلوبة لكل وحدة ناتج قومي إجمالية أي ما يسمى بكثافة استهلاك الطاقة. إن ذلك يتطلب التخطيط المتكامل والرشيد لقطاع الطاقة مع تحقيق أقصى كفاءة لجميع مراحل استخراج وإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة حتى مراحل الاستخدام النهائي لها.وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 وفى مقدمتها تحقيق التنمية المستدامة في عملية التنمية الشاملة وتعظيم الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وأصولها بشكل مستدام وزيادة عوائدها . وإن تحسين كفاءة الطاقة على مستوى الاستعمال النهائي يخفض من الاحتباس العالمي وتلوث الهواء والتلوث المائي في الأنهار والمحيطات وتسمم التربة وما شابه ذلك، وهو في الوقت نفسه ايجاد مصادر الطاقات البديلة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرها من الطاقات المتجددة.
ترشيد استخدام الطاقة يسهم في تحقيق المزايا الآتية وتخفيف العبء عن الدولة:
1. المسار الأمثل للتنمية الاقتصادية بما يترتب عليه من توفير الموارد الطبيعية المطلوبة للاستثمار لزيادة القدرة الإنتاجية للاقتصاد. 2. تحسين كفاءة استخدام الطاقة في الأنشطة الاقتصادية تعنى خفضا لتكلفة انتاج السلع والخدمات على ضوء الارتفاع المستمر في تكلفة الطاقة التي تمثل جزءاَ مؤثرا في عناصر التكاليف وخفض فاتورة الكهرباء والماء وبالتالي ستوفر المال للأشياء الأخرى 3. التنمية المستدامة لمصادر الثروة القومية بالاستخدام الرشيد بما يتضمن استمرارية إمدادها للأجيال الحاضرة والمستقبلية. 4. الحفاظ على البيئة عن طريق خفض الانبعاثات الملوثة للهواء والغازات المسببة للاحتباس الحراري
5. والترشيد هام لكي نعزز قيمنا ومبادئنا من الناحية الدينية لأن الترشيد وتوفير الطاقة وعدم الإسراف فيها بدون وجه حق من أهم ما يجب أن يحدث لكي نستطيع أن نقوم بتوفير المال والجهد وأيضًا الطاقة في المرتبة الأولى.
6. تعزيز الروح الوطنية والجهود الوطنية مع الدولة، كما أن تعليم أطفالك بأن الماء والكهرباء يجب الترشيد فيهم من سمات الإنسان الحسن والتي يجب جميعًا أن نتسم بها.
السياسات اللازمة لترشيد استهلاك الطاقة: • تفعيل دور البحث العلمي في مجالات تكنولوجيات كفاءة استخدام الطاقة وتطبيقاتها فضلا عن طاقة الكتلة الحية من المخلفات الزراعية والحيوانية. • اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستكمال إصدار المواصفات القياسية في مجال كفاءة استخدام الطاقة. • تطبيق نظام البطاقات للأجهزة المنزلية لبيان استهلاكها من الطاقة. • تنفيذ مشروعات استرشاديه لكفاءة استخدام الطاقة. • تطوير السوق حتى يقتصر العرض على المهمات الموفرة للطاقة من أجهزة منزلية وأجهزة إضاءة وغيرها خلال فترة زمنية مناسبة. • تشجيع التوسع في استخدام تكنولوجيات الطاقة الجديدة والمتجددة في كافة الأنشطة المستهلكة للطاقة وعدم اقتصار على مجالات انتاج الطاقة ومثال ذلك التسخين الشمسي في الصناعة والمنازل وطاقة الرياح لتشغيل مضخات الري وتطبيق الوسائل الخلاقة لمواجهة ارتفاع اسعارها مع منح الحوافز المجزية نظير استخدامها. • تحفيز الجهات المستهلكة للطاقة لتحسين كفاءة استخدام الطاقة بالوسائل المالية والضريبية والجمركية. • الاسهام في تمويل مشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة بناء على القواعد المنظمة لذلك. • تشجيع التصنيع المحلي لكافة المعدات الموفرة للطاقة وتجهيزات الطاقة الجديدة والمتجددة. • تدعيم شركات خدمات الطاقة التي تقوم بتنفيذ مشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة ثم تتقاضى جزء من عائد تلك المشروعات حتى تحصل تلك الشركات على تسهيلات ائتمانية ميسرة من البنوك . • إعداد قاعدة بيانات شاملة عن كفاءة استخدام الطاقة تتضمن أساليب إدارة نظم الطاقة ووسائل رفع كفاءتها والتكنولوجيا والمعدات التي تحقق ذلك • وضع الخطط اللازمة لتدريب الكوادر العاملة في مجال تحسين كفاءة استخدام الطاقة. • القيام بحملة إعلامية دائمة في وسائل الإعلام لتوعية المواطنين بقضية الطاقة وتثقيفهم في مجال المحافظة على الطاقة وأهمية ترشيد استهلاكها وتنظيم المعارض التي تعزز ذلك. • الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم على تدريس برامج الطاقة وأهمية ترشيدها للحفاظ على الموارد الطبيعية وعدم تلوث البيئة في جميع مراحل التعليم الابتدائي حتى التعليم الجامعي.
بعض الارشادات العامة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية
1. إدارة استخدام الأجهزة الكهربائية وإطفاء غير اللازم منها وعدم تشغيلها في وقت واحد خصوصًا في أوقات الذروة يسهم كثيرًا في تخفيض النفقات المالية والتشغيلية لتوليد الطاقة الكهربائية. 2. الحد من الإسراف في استهلاك الطاقة الكهربائية وذلك بإطفاء المصابيح الكهربائية في الغرف التي لا يجلس فيها أحد وايقاف الأجهزة الكهربائية التي لا تحتاجها يمكن خفض 15% من استهلاك الفاتورة واستبدال اللمبات العادية بأخرى موفرة للطاقة يوفر في حدود 80% من الاستهلاك. 3. التوقف عن إنارة الأسوار والحدائق ففي ذلك توفير لنقودك ودعم للاقتصاد الوطني. 4. حافظ على نظافة المصابيح الكهربائية لأن الغبار المتراكم يحجب النور فالمصباح النظيف يعطي من الإضاءة ضعفي ما يعطيها لمصباح غير النظيف. 5. ليس من الضروري تشغيل الغسالة يوميًا لغسل قطعة أو قطعتين في اليوم يجب تجميع الغسيل وغسله في يوم واحد ففي ذلك يمكن خفض 20% من استهلاك الغسالة. 6. إن تكرار فتح باب الثلاجة يؤدي إلى خروج الهواء البارد منها مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بلا مبرر حيث يمكن خفض 25% من استهلاك الثلاجة عند (إحكام غلق الباب، إذابة الثلج بانتظام، ترتيب الاشياء) 7. لتوفير نقودك وضمان سلامة بيتك يرجى التأكد من إطفاء المصابيح والأجهزة الكهربائية قبل مغادرتك المنزل. 8. صيانة الأجهزة الكهربائية يزيد في عمرها ويقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية فالأجهزة الجيدة تعمر أطول وتعمل بكفاءة أعلى وتستهلك أقل. 9. يمكن خفض 20% من استهلاك السخان بإتباع بعض الارشادات (ضبط السخان على درجة حرارة متوسطة "60درجة"، فصل السخان عند عدم الحاجة). 10. اضبط درجة الحرارة التكيف بحيث لا تقل عن 25درجة مئوية ولا تستخدم التكييف عندما تكون درجة حرارة الجو مناسبة في حدود 25درجة مئوية يمكن خفض 10%من استهلاك أجهزة التكييف عند (ضبط التكييف على درجة الحرارة المتوسطة، الصيانة الدورية، إغلاق الأبواب والنوافذ)
بعض الارشادات العامة في ترشيد استهلاك الماء:
حيث يُسرف كثير من الأفراد في استخدام الماء دون العلم بحقيقة قابليّته للنفاذ وحيث تترتب على نفاد الماء الكثير من الأخطار التي تهدد التنمية الوطنية وحياة الأفراد بشكلٍ مباشر، كما تسبب الكثير من الأخطار للبيئة وتعد حصة مصر من المياه حصة محددة ولكنها تواجه زيادة سكانية كبيرة، وهذا يتطلب ضرورة إعداد حملات قومية للتوعية بضرورة ترشيد استهلاك المياه فهي أساس تحقيق التنمية ، وضرورة أن يشعر المجتمع انه شريك أساسي في حل المشكلة
ومن الطرق التي تُساهم في ترشيد استهلاك الماء الآتي:
1. عدم فتحُ مصادر المياه إلّا حين الحاجة الفعلية لها، وإغلاقها حال الانتهاء من استخدامها، وخاصّةً في الممارسات المتعلّقة بالاستحمام والحلاقة وغسل الأسنان.
2. إصلاح الأعطال التي تُصيب مصادر المياه، وخاصةً مشاكل تسرب المياه.
3. استخدام القطع الخاصة بتوفير المياه، وتركيبها على مصادر المياه.
4. محاولة تقليل مدّة الاستحمام، والحد قدر الإمكان من استخدام حوض الاستحمام؛ لحاجته لكمياتٍ كبيرة من الماء مُقارنةً بالاستحمام دون استعماله.
5. استخدام طرق حديثة في الزراعة وريّ المزروعات، مثل نظام الريّ بالتنقيط، وزرع الأنواع التي لا تحتاج للكثير من المياه.
6. عدم غسل الخضروات والفواكه تحتَ الماء الجاري من مصدر الماء، إنما غسلها عبر تَعبئة الحوض بالماء.
وختاما" للإعلام دوراً مهماً في مجال ترشيد استهلاك الطاقة بتوعية المواطن وتعريفه أهمية ترشيد استهلاك الطاقة والحد من هدرها في مختلف جوانب حياته وأنشطته. وعلى وسائل الإعلام بأنواعها المرئية والمسموعة والمقروءة تقديم برامج توعية توضح للمواطن أهمية ترشيد استهلاك الطاقة وتبين مدى الخسارة الناجمة عن الهدر الذي يمكن أن يسببه أي فرد عن قصد أو عن غير قصد وكيف أن هذا الهدر الإفرادي الذي يستهين به المواطن يسبب خسارة إجمالية كبيرة في الدخل القومي تقدر بملايين الدولارات سنوياً. المراجع: 1. وزارة الكهرباء والطاقة/ ترشيد استهلاك الطاقة http://www.moee.gov.eg/tarshed.
2. How to Reduce Your Energy Consumption/ www.wikihow.com 3. الأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تقرير التنمية البشرية. 4. A guide for effective energy saving". Renewable Energy World
5. http://energy4me.org/ Easy Ways to Conserve Energy 6. إرشادات لوسائل التوعية لترشيد استخدام الطاقة. د/كاميليا يوسف 7. ترشيد استهلاك الطاقة ضرورة حتمية لاستمرار التنمية / الدكتور حمدي البمبي وزير البترول المصري السابق 8. http://yourhome.gov.au/water/reducing-water-demand 9. استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030