خالد النجار يكتب فى الأخبار: ميدور .. نسبة تشغيل قياسية..توسعات سيدبك ..واوفرسيز تتوقف عن التوصيل بأرض اللواء

خالد النجار يكتب فى الأخبار: ميدور .. نسبة تشغيل قياسية..توسعات سيدبك ..واوفرسيز تتوقف عن التوصيل بأرض اللواء

الكاتب : خالد النجار |

01:51 pm 14/07/2019

| مقالات

| 232


عرض نورا سيد وداليا عنان :
يتناول باب بترول وطاقة الذى ينشر كل يوم اثنين بجريدة الأخبار نجاح معمل تكرير ميدور في التشغيل بكامل طاقته الإنتاجية وتحقيق نسبة تشغيل قياسية لأول مرة من خلال القيام بتعظيم أنشطة ميدور المتنوعة.. كما يتناول توسعات سيدبك ودعم الوزير طارق الملا لتطوير سيدبك وتعظيم انتاجها ..ويتحدث عن شكوى اهالى ارض اللواء من توقف اعمال توصيل الغاز والتى تقوم بها اوفرسيز بالمنطقة ومطالبات الاهالى باستكمال الاعمال ..والى العناوين والتفاصيل : ميدور.. نسبة تشغيل قياسية
أكد د. جمال القرعيش رئيس ميدور نجاحها في تشغيل المعمل بكامل طاقته الإنتاجية محققة نسبة تشغيل قياسية لأول مرة من خلال القيام بتعظيم أنشطة ميدور المتنوعة ، حيث قامت خلال العام بتكرير حوالى 8ر43 مليون برميل ، وقامت بإنتاج أكثر من 5 مليون طن من المنتجات البترولية المختلفة العالية الجودة والمطابقة لأعلى المواصفات العالمية، واستمرت ميدور في المساهمة فى تلبية احتياجات السوق المحلى ، حيث قامت بتوفير أكثر من 3 مليون طن من المنتجات البترولية (السولار والبنزين والبوتاجاز والنافتا والفحم والكبريت) والتي تمثل 62% من إنتاج المعمل بقيمة حوالى 7ر1 مليار دولار ، وحرصاً من الشركة على توفير السيولة الدولارية اللازمة لتشغيل المعمل وسداد التزاماتها التعاقدية قامت بتصدير حوالى 8ر1 مليون طن للأسواق العالمية ومن ضمنها دول إيطاليا وأسبانيا والمملكة المتحدة وأمريكا والأرجنتين والبرتغال ورومانيا بالإضافة إلى الجزائر وتونس وسلوفينيا وجورجيا ، وتمثل الصادرات 38% من إنتاج الشركة . وأشار إلى تنفيذ مشروع أعمال توسعات ميدور لزيادة الطاقة الإنتاجية بنحو 60% يسير وفقاً للبرامج الزمنية المخططة والذى يُعد طفرة نوعية يحقق عائد اقتصادى وفنى يعود بالنفع على الاقتصاد القومى كأحد المشروعات القومية التي تساهم إيجابياً في تحقيق رؤية الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتداول وتجارة البترول والغاز . وأضاف أن الشركة حريصة على مواكبة المقاييس العالمية في كافة المجالات من خلال الارتقاء بالأصول وتطوير الأداء والمحافظة على العنصر البشرى وتطوير أداء العاملين وتنمية مهاراتهم وقدراتهم .
سيدبك .. توسعات بتكلفة 2ر1 مليار دولار
وقعت شركة سيدى كرير للبتروكيماويات " سيدبك " العقد النهائي لشراء ارض شركة الإسكندرية فيبر المزمع استغلالها في إقامة مشروع توسعات سيدبك الجديد لإنتاج البروبيلين والبولى بروبيلين في اطار برنامج عمل وزارة للبترول للتوسع في صناعة البتروكيماويات وزيادة الطاقة الإنتاجية لها للمساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلى والتصدير لتوفير مورد دولارى وزيادة القيمة المضافة من الثروات البترولية والغازية لصالح الاقتصاد المصرى . وقع العقد الدكتور مسعد القصبى رئيس شركة سيدبك مع كل من المحاسب عبدالله العادلى المصفى القانوني لشركة الإسكندرية فيبر و كيشان اجروال عن مجموعة اديتيا بيرلا الهندية التابع لها شركة الإسكندرية الى جانب المستشارين المالى والقانونى لشركة الإسكندرية . وأوضح رئيس سيدبك أنها استهدفت من عملية شراء الأرض استغلالها في خططها التوسعية لإقامة مشروعها الجديد لإنتاج البروبيلين والبولى بروبيلين بتكلفة استثمارية حوالى 2ر1 مليار دولار وطاقة إنتاجية 450 الف طن سنويا موضحاً ان المنتج النهائي من هذا المشروع يدخل في العديد من الصناعات كصناعة مواسير التحمل الحرارى ووصلات المواسير والسجاد والمنسوجات الصناعية والألواح البلاستيكية وعبوات المواد الغذائية ومواد التعبئة والتغليف وصناعة السيارات والشكائر المنسوجة والمستلزمات الطبية . ووجه رئيس سيدبك الشكر لوزير البترول والثروة المعدنية على دعمه الكامل لمشروع التوسعات ومتابعته المستمرة لخطوات التنفيذ لتذليل أي تحديات للمساهمة في النهوض بصناعة البتروكيماويات كمصدر من مصادر الدخل القومى والايرادات ، وكذلك الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات على توفيرها كافة سبل الدعم الممكنة للمشروع والمتابعة الدائمة من اجل الإسراع بوتيرة تنفيذ المشروع وانجازه وفق الجدول الزمنى .
اوفرسيز توقفت عن توصيل الغاز بأرض اللواء
اشتكى عدد من سكان ارض اللواء من توقف العمل فى توصيل الغاز مؤكدين انه تم التعاقد مع شركة اوفرسيز فى بنظام التقسيط بقيمة ٣٠ جنيه شهريا ورغم تحميل المتعاقدين مصاريف زيادة الا ان سكان شارع عمربن الخطاب المتفرع من شارع خليل الصفطاوى أمام مدرسة زياد فوجئوا بتوقف العمل بالكامل دون ابداء أسباب وتوجه الأهالي الي مقر الشركة دون مجيب.. وفوجىء الاهالى بإرسال فواتير لهم على عناوين سكنهم.. وتساءل الأهالي عن سبب توقف العمل ولم يتحرك احد .. تقدم خالد محمد فتحي واحمد مصطفي ابو باشا بشكوى للشركة والحى ورغم ذلك لم يتم الاستجابة لطلب السكان ..فهل تتحرك الشركة القابضة للغازات لحل مشاكل اهالى ارض اللواء.