كلمتين ونص...سوسة كف عروسة(عثمان علام)

كلمتين ونص...سوسة كف عروسة(عثمان علام)

الكاتب : عثمان علام |

06:13 pm 16/07/2019

| رئيس التحرير

| 313


 
روح يا نسيم الصبى إجرى لحبيب الصبا..واقطفله ياسمينة من البستان‬
‫هدية من العطشان للعطشان‬ ‫يا نسمة صابية طيبة ..خلينى منه قريبة‬ ‫طير يا حمام الدوح وروح لروح الروح‬
هكذا كانت تشدو فيروز المصرية الدكتورة عفاف راضي ، أنا اعتبرها هكذا ، ولو أنها حصلت على الشهرة مثل تلك التي حصدتها فيروز لأصبحت أشهر منها ، لكنها قد تكون عاشت ظروف كتلك التي عاشها محمد رشدي والذي بدأ اشهر من عبدالحليم حافظ ، غير ان الاخير نال من الشهرة والمجد والأعمال ما لم يناله احد .
ولصوت الفنانة عفاف راضي بريق يأخذك الى عالم اخر من العشق والهُيام والإنسجام العاطفي ، رقته وعذوبته تدفعك للانسجام والتوأمة مع الخيال العاطفي ، هي تأخذك الى الماضي وتنسج حولك خيوط الحاضر ، وتكتشف من خلاله المستقبل .
اكتشفها بليغ حمدي ، وجمع بينهما أكثر من 60 أغنية ، بداية من "ردوا السلام" إلى "وعدي على الغربة" ووصفته بالموسيقار العبقري. كان أول تعاون بينها وبين بليغ حمدي بناء على رغبته، بعدما سمع عنها من أحد أصدقاءه، وطلب مقابلتها، وكانت أول مقابلة فى بيته، وبعدها قررا التعاون ، وحينها أكد لها أن صوتها من أفضل الأصوات التي سمعها.
سار بليغ حمدي بمبدأ أطرق الحديد وهو ساخن، فبعد نجاح أول أغنية (رودوا السلام)، قدم لها العديد من الأغاني عقب نجاح هذه الأغنية ومنهم أغنية هوى ياهوى، تساهيل والرزق على الله ،لمين ياقمر وغيرها".
عفاف راضي وصفت بليغ حمدي بأنه فنان عبقري وسابق عصره في كل شىء، وكان أمل مصر فى الموسيقى، لأنه قدم العديد من الأعمال التي ظلت متواجدة حتى الآن ، ويتناولها البعض بطرق مختلفة.
فى بداية تعارف عفاف وبليغ طلب منها تغيير اسمها، لكنها اعترضت بشدة لإعتزازها باسمها واسم والدها، و لم تجد الأمر مناسبا – بحسب قولها ، وكان بليغ قد اختار لها اسم جميلة .
وفي بداية التعاون بينهما لم تعترض عفاف راضي على أي شيء يقدمه بليغ، ولكن بعد فترة من العمل كانت تظل معه، وأصبحا الاثنان ورشة عمل، كل منهم له رأي ويأخذون بالاصوب .
ومن الأغاني التي قدمتها عفاف راضي مع الملحن بليغ حمدي «يمكن على باله، ولمين يا قمر، وعطاشة، وهوا يا هوا، والنبى دا حرام، ورغم البعد عنك، ومصر لكل المصريين، وقضينا الليالي، وحاسب وأنت ماشي، وعشاق الليل، وجرحتنى عيونه السودة".
ومن أشهر أغنيات عفاف راضي ردوا السلام ـ هوا ياهوا ـ تساهيل ـ والنبي ده حرام ـ يهديك يرضيك ـ تعالي جنبي ـ لمين يا قمر ـ شبيك لبيك ـ يمكن علي باله ـ طير يا حمام الدوح ـ وقالوا راح ـ عشاق الليل ـ جرحتني عيونه السوده ـ حاسب وأنت ماشي ـ كله في الموانيء ـ قالي تعالي ـ بحلم ببلاد بعيدة ـ وبتسأل يا حبيبي ـ أنا ملك أمرك ـ هو الطريق وضحكتلي ـ كذبة كبيرة ـ حبي منيتي ـ يا شادي اسمعنا ـ ياليل الصب ـ كم في الغربة ـ مصر هي أمي ـ وعدي علي الغربة ـ سهر الحبايب ـ سوسة كف عروسة ـ هم النم ـ شمس الشموسة ـ حادي بادي ـ أمشي عنه ـ حاباحابا ـ ياقطتي ـ تاتا تاتا ـ اصحي دنيا. برواز.
وشاركت عفاف راضي في بعض الاعمال الفنية ، بالاضافة لتدريسها باكاديمية الفنون