المالية: صندوق النقد أكد أن إصلاح دعم الوقود يخلق مساحة لدعم الصحة والتعليم (عثمان علام)

المالية: صندوق النقد أكد أن إصلاح دعم الوقود يخلق مساحة لدعم الصحة والتعليم (عثمان علام)

11:48 pm 05/08/2019

| تقارير

| 295


قالت وزارة المالية، الاثنين، إن صندوق النقد أكد على أن إصلاح دعم الوقود سوف يؤدى إلى تشجيع كفاءة استخدام الطاقة وخلق مساحة مالية للإنفاق على مشروعات قطاعات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية.

وكان وزير المالية الدكتور محمد معيط أعلن قبل قليل تسلم مصر الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولى وقيمتها ٢ مليار دولار.

وقالت الوزارة، إن الصندوق قال إن إصلاح منظومة دعم الطاقة سيخفض عبء التغيرات غير المتوقعة في أسعار النفط على الموازنة العامة وتخصيص هذه الموارد بشكل أكثر كفاءة.

وأشارت إلى أن حديث الصندوق بشأن أن إصلاح تلك المنظومة سيساعد على جذب المزيد من الاستثمارات الخاصة إلى قاعدة أكبر من القطاعات التي توفر المزيد من فرص العمل، بدلاً من القطاعات كثيفة رأس المال التي تنتج وظائف أقل نسبياً وتعتمد بالأساس على استفادتها من دعم الوقود.

وأكدت الوزارة أن التوقعات المستقبلية للاقتصاد المصرى إيجابية وتشير إلى مناخ ملائم لمواصلة تقدم الإصلاحات الهيكلية لدعم نمو أكثر شمولاً وخلق فرص عمل جديدة بقيادة القطاع الخاص.

وأشار بيان صندوق النقد الدولى، إلى أن مصر بحاجة إلى خلق ٧٠٠ ألف فرصة عمل سنوياً لاستيعاب العمالة الشابة والزيادة السكانية ولن يتم هذا إلا من خلال القطاع الخاص.