بلومبرج: مصر تخالف توقعات الاقتصاديين وتنجو من موجة ارتفاع أسعار الوقود الأخيرة(عثمان علام)

بلومبرج: مصر تخالف توقعات الاقتصاديين وتنجو من موجة ارتفاع أسعار الوقود الأخيرة(عثمان علام)

01:53 pm 12/08/2019

| الاخبار

| 804


سلطت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، الضوء على تأثير الارتفاع الأخير في أسعار الوقود على معدلات التضخم.

وقالت الوكالة، إن الأوضاع في مصر خالفت كافة التوقعات، حيث اعتقد الاقتصاديون أن الارتفاع الاخير في أسعار الوقود سيكون له تأثير كبير ومباشر على معدلات التضخم، إلا أن الأخيرة سجلت أدنى مستوى لها منذ 4 أعوام، أي قبل تطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي بدأ منذ عام 2016 وقارب على الانتهاء.

وأوضحت أن هناك توقعات بإمكانية قيام البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة مرة أخرر في وقت لاحق من الشهر الجاري، أو الانتظار لدراسة التأثير على شهر أغسطس، وبعدها اتخاذ القرار المناسب.

وتابعت أن مجال التخفيض لأسعار الفائدة المصرية يبلغ نحو 300 نقطة أساس، بعد وصول معدلات التضخم لأدنى مستوى لها منذ شهر أغسطس من عام 2015.

وأشارت إلى أن معدلات التضخم في مصر فاجأت الاقتصاديين، وكانت بمثابة أخبار ترحيبية للبلد التي انهت لتوها برنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث توقع الجميع أن تؤدي موجة رفع أسعار الوقود الأخيرة لرفع معدلات التضخم ولو بشكل مؤقت.

وأوضحت أن أسعار الفائدة في مصر تزيد عن باقي نظرائها في الأسواق الناشئة بقيمة تتراوح من 300 إلى 400 نقطة أساس.

وأشارت إلى أن الحكومةو نجحت هذه المرة في تجنب التأثير السلبي لارتفاع أسعار الوقود الأخيرة، بعد زيادة المخزون من المواد الغذائية وبالتالي مواجهة أي تأثير لخفض الدعم، ومن المتوقع أن يستقبل المستثمرون هذه البيانات بصورة جيدة .