شمال الدلتا تستهدف تنفيذ 4 مراكز تحكم للطاقة بتكلفة 3 مليارات جنيه

شمال الدلتا تستهدف تنفيذ 4 مراكز تحكم للطاقة بتكلفة 3 مليارات جنيه

02:45 pm 20/08/2019

| طاقة

| 234


تستهدف شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء إنشاء 4 مراكز تحكم للطاقة خلال الفترة من 2019 وحتى نهاية 2023 في 3 محافظات، بتكلفة تتجاوز 3 مليار جنيه.

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة إلى أن تكلفة المراكز الأربعة سيتم تدبيرها عبر قروض من البنوك المحلية خلال الفترة المقبلة، بالتعاون مع الشركة القابضة للكهرباء. 

ولفتت المصادر إلى أن الشركة لا تمتلك مركز تحكم حالياً، موضحاً أن تنفيذ المراكز سيتم على 3 مراحل تبدأ خلال عام 2019.

وأضافت أن المرحلة الأولى تتضمن إنشاء مركز تحكم واحد، هو تحكم دمياط، وتتضمن المرحلة الثانية إنشاء مركزي تحكم، وتحكم إشرافي بالمنصورة، على أن يتم الانتهاء من إنشائها بنهاية 2022.

وأوضحت أن المرحلة الثالثة تتضمن إنشاء مركز تحكم كفر الشيخ، على أن يتم الانتهاء من تنفيذه بنهاية 2023.

وتقوم الشركة القابضة لكهرباء مصر حالياً بتنفيذ مركز الدلتا الإقليمي والذي سيشرف على شركتي شمال الدلتا وجنوب الدلتا، على أن يتم الانتهاء من تنفيذه خلال العام الحالي.

وأعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن مراكز التحكم بشبكات النقل بلغت 6 مراكز، وجار إنشاء وتحديث 6 أخرى، بتكلفة 5.4 مليار جنيه، منها مركز تحكم إقليمي مصر الوسطى، ومصر العليا، وإقليمي القناة، وإقليمي الدلتا، وتحكم إقليمي القاهرة.

وكانت القابضة للكهرباء قد طرحت نهاية 2017 مناقصة لإنشاء وتطوير 14 مركز تحكم على الشركات العالمية، وتأهل لها 3 شركات، ثم ألغت «القابضة» المناقصة نتيجة عدم انتهاء شركات التوزيع التسع من تنفيذ خطة إنشاء الشبكات والمحولات الخاصة بها، والتي تبلغ استثماراتها نحو 19 مليار جنيه. 

وترجع أهمية مراكز التحكم إلى أنها تراقب وتتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمن الأعطال والمناورات التي تتم لتغيير الأحمال، بجانب تقليل الفقد فى الشبكة، والمساهمة في تقليل زمن عودة التيار بعد قطعه، من خلال اكتشاف الانقطاع والعمل على حل المشكلة دون الإبلاغ عنها من المواطنين.

ورصدت شركة شمال الدلتا خطة استثمارية بقيمة 110.804 مليون جنيه خلال العام المالي 2018 – 2019، بخلاف الخطة التي يتم تمويلها وتنفيذها بالتعاون مع الشركة القابضة لكهرباء مصر.

يذكر أن شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء تتبع القابضة لكهرباء مصر ويصل عدد المشتركين التابعين لها لنحو 4.3 مليون في عدد من المحافظات المتضمنة الدقهلية – كفر الشيخ – دمياط، وكذلك بعض المناطق الصناعية، مثل: (العصافرة بالمطرية ـ جمصة ـ مجمع الصناعات بميت غمر ـ المنطقة الصناعية بمطوبس ـ بلطيم ـ البرلس ـ الرمال السوداء بكفر الشيخ ـ دمياط الجديدة ـ مدينة الأثاث بدمياط ) وثلاث مصايف ( رأس البر ـ جمصة ـ بلطيم).