منطقة الشرق الأوسط الثانية عالمياً في صناعة تحويل الغاز المسال(عثمان علام)

منطقة الشرق الأوسط الثانية عالمياً في صناعة تحويل الغاز المسال(عثمان علام)

01:04 pm 21/08/2019

| تقارير

| 278


توقَّع تقرير صادر عن شركة غلوبل داتا أن تحتل منطقة الشرق الأوسط المرتبة الثانية في حجم صناعة تحويل الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم بحلول عام 2023، وبسعة تصل إلى 2.3 تريليون قدم مكعبة.

وقال محلل النفط والغاز في «غلوبال داتا» سوريا تيجومورتولا: هناك محطتان في منطقة الشرق الاوسط ستكونان معنيتين بتحويل الغاز المسال، إحداهما محطة الزور في الكويت، والثانية محطة بحرين فلوتينغ في المنامة، ومن المتوقّع أن يبدأ تشغيل المحطتين مع حلول 2023، مؤكدا أن مشروع محطة الزور في الكويت يعد الأكبر على مستوى العالم، بقدرة إنتاجية 1.2 تريليون قدم مكعبة.

وأضاف التقرير، الذي نشره موقع «تريد أرابيا»: «بهذا النمو يتوقع أن يُنتَج ما حجمه 1.4 تريليون قدم مكعبة، من خلال المشروعات المخطط تنفيذها، ذلك بالإضافة الى ما سعته 0.8 تريليون قدم مكعبة، من خلال المشروعات التي سيُعلَن عنها في مرحلة متقدمة من التنفيذ».

ويسلّط تقرير «غلول داتا» الضوء على توقّعات صناعة تحويل الغاز الطبيعي المسال العالمية حتى عام 2023، وتوقّعات الإنفاق الرأسمالي والنفقات مع تفاصيل جميع العمليات التشغيلية ومشاريع محطات تحويل الغاز المسال المخطط لها.

وأوضح التقرير انه من المتوقّع أن تتصدر آسيا نمو صناعة تحويل الغاز المسال على مستوى العالم، بنسبة 63 في المئة، وذلك من خلال تنفيذ مشاريع جديدة بين عامي 2019 و2023. ويرجّح التقرير أن تبلغ القدرة الإجمالية لتحويل الغاز المسال للمحطات المخطط لها والمعلن عنها في آسيا، نحو 11.6 تريليون قدم مكعبة بحلول عام 2023. وسيجري إنتاج ما يقدّر بـ8.2 تريليونات قدم مكعبة، من خلال المشاريع التي أُعلن عنها، والباقي 3.4 تريليونات قدم مكعبة سوف يأتي من المشاريع المخطط لها،