Tue,19 Nov 2019

عثمان علام

كلمتين ونص...يا حاسدين الناس

كلمتين ونص...يا حاسدين الناس

الكاتب : عثمان علام |

12:01 am 08/09/2019

| رئيس التحرير

| 1299


ساكن فى حي السيدة وحبيبي ساكن في الحسين وعشان انال مل الرضا يوماتي اروحله مرتين ..من السيدة لسيدنا الحسين ، وحبيتك وبحبك ، ويا حاسدين الناس مالكم ومال الناس .

لعل هذه أشهر اغاني المطرب محمد عبدالمطلب الذي ولد يوم 13 أغسطس 1910 في شبراخيت بمحافظة البحيرة ، وتوفي في 21 أغسطس 1980) ليكون شهر مولده هو شهر وفاته .

ومحمد عبدالمطلب مطرب مصري عُرف فنياً وشعبياً باسم عبدالمطلب ، حفظ القرآن الكريم واستمع إلى الأسطوانات في قهاوي البلدة، طلب شقيقه من دواد حسني أن يضمه المذهبجية في تخته، وغنى في مسرح بديعة 1932 وعينه محمد عبد الوهاب "كورسي" في فرقته أحب غناء المواويل، ولحن له محمود الشريف "بتسأليني بحبك ليه" ونجحت فسجلها على أسطوانة وأنتج له عبد الوهاب فيلم "تاكسي حنطورة".

كون عبدالمطلب شركة إنتاج مع واحدة من زوجاته نرجس شوقي وأنتج فيلم "الصيت ولا الغنى" ثم عاد وأنتج هو فيلم "5 من الحبايب" ، وتتلمذ على يديه شفيق جلال ومحمد رشدي ومحمد العزبي ، ومن أشهر أغانيه "رمضان جانا" كلمات حسين طنطاوي، وألحان محمود الشريف ، وساكن في حي السيدة .

من أغانيه الأخرى: "البحر زاد"، "يا ليلة بيضا"، "تسلم إيدين اللي اشترى"، "حبيتك وبحبك"، "قلت لا بوكي"، "يا حاسدين الناس"، "ساكن في حي السيدة"، "يا أهل المحبة"، "ودع هواك"، "اسأل مرة عليه"، "الناس المغرمين"، شفت حبيبي"، "مابيسألشي عليه أبدا"، "ودع هواك"، "بتسألني بحبك ليه"، و"أنا مالي"، "يا حبايب هللو" ، كما غنى من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وكلمات إسماعيل الحبروك اغنية الأفراح "ياليلة فرحنا طولي" . بلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى اسأل على مرة. 

حصل محمد عبدالمطلب على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964، و قدم مسرحية "يا حبيبتي يا مصر" ، وأنتج فيلم "5 شارع الحبايب"

وكانت أول أغنية أعطته الشهرة في أوائل الثلاثنيات اللي سجلها في شركة بيضافون أغنية: بتسأليني بحبك ليه.

رحم الله محمد عبدالمطلب