شاكر: بدء التشغيل التجريبي لخط الربط الكهربائي مع السودان مطلع 2020

شاكر: بدء التشغيل التجريبي لخط الربط الكهربائي مع السودان مطلع 2020

05:28 pm 08/09/2019

| طاقة

| 216


كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن بدء التشغيل التجريبي لخط الربط الكهربائي مع السودان مطلع العام المقبل.

وأشار شاكر، إلى الانتهاء من الأعمال الهندسية للخط، والتعاقد مع شركة سيمنس الألمانية للمشاركة في توريد وتركيب أجهزة اتصالات محطة محولات توشكى 2؛ ضمن مشروعات الربط الكهربائي، وخاصة مع جمهورية السودان.

ونوَّه إلى أن وزارة الكهرباء نجحت في جذب استثمارات إلى مشروعات الطاقة الجديدة، ومنها: مشروع بنبان في محافظة أسوان، بقدرة 1465 ميجاوات، بمشاركة 35 شركة باستثمارات تبلغ نحو ملياري دولار.

وتابع: كما سنَّت الحكومة على مدار السنوات الخمس الماضية تشريعات تساعد المستثمرين وتسهل أعمالهم.

54 مليار جنيه تم ضخها في تطوير شبكات النقل

وعن خطة الوزارة للنهوض بقطاع الكهرباء، أكد شاكر ضخ 54 مليار جنيه لتطوير شبكات النقل؛ لتستوعب الزيادة الكبيرة في الإنتاج، حيث تخطي الاحتياطي الآن 25 ألف ميجاوات.

وأضاف: كما طوّرنا شبكات التوزيع خلال العامين الماضيين، من خلال إقامة 47 مركز تحكم على مستوى الجمهورية، بتكلفة استثمارية تبلغ ملياري جنيه، وكان الهدف منها: رفع جودة الخدمة المقدمة لكل المشتركين.

وأشار الوزير إلى أن مصر ضخت استثمارات بقيمة 515 مليار جنيه لإقامة محطات إنتاج جديدة حققت مستوى لم يتحقق من قبل؛ فلم ينقطع التيار لتخفيف الأحمال منذ عام 2016 حتى الآن، وأي انقطاع خلال هذه الفترة يعود لأعطال فنية فقط.

وتابع: كما تنشئ مصر محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية تتخطى التكلفة الفعلية لها 21 مليار دولار عبر قرض يبدأ سداده بعد الإنتاج.

وأشار شاكر إلى إدخال الشبكة الموازية لخطوط السد العالي، شرق النيل، للعمل رسميا، وهي تمتد من جنوب القاهرة حتى أسوان، وستساعد على فك الاختناقات والاستفادة من قدرات محطات التوليد من الطاقة الجديدة في محافظات الجنوب، المقامة مؤخرا، وتقليل الخروج الاضطراري للوحدات.

ونوَّه وزير الكهرباء إلى الشبكة الموازية ستساهم أيضًا في مشروعات الربط مع دول القارة الإفريقية.

وأضاف: كما نستهدف إقامة مشروع الضبعة النووي لإنتاج 4.8 جيجاوات، وحصلنا على إذن الموقع من الرقابة الإشعاعية والنووية وجارٍ الحصول على إذن الإنشاء، ومن المتوقع الانتهاء منها في عام 2026، وهي بتكلفة إجمالية تبلغ 25 مليار دولار.

111.9 مليار جنيه حجم الاستثمارات المستهدف خلال العام المقبل

ونوَّه شاكر إلى أن حجم الاستثمارات المستهدفة في قطاع الكهرباء خلال العام المقبل يبلغ 111.9 مليار جنيه، بنسبة 9.6٪ من الاستثمارات الإجمالية في مصر.

وأضاف أن المستهدف زيادة إنتاج القطاع بالأسعار الجارية خلال هذا العام إلى نحو 171.4 مليار جنيه مقابل نحو 146.4 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي، بنسبة نمو 17%.