"دانة غاز" تقترب من حسم موقفها بشأن الاستثمار بمصر

"دانة غاز" تقترب من حسم موقفها بشأن الاستثمار بمصر

05:15 pm 11/09/2019

| اخبار عالمية

| 702


قال رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز، المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن الشركة بدأت تتلقى عروضاً من الشركات التي ترغب في شراء أصولها بمصر.

وأوضح محمد المبيضين في تصريحات أنه بناءً على العروض المقدمة والعائد المتحقق من هذه العروض فستقوم الشركة باتخاذ قرارها بشأن المراجعة الاسترتيجية التي تقوم بها التي قد تؤدي إلى بيع أصول الشركة في مصر أو جزء منها، علماً بأن الموعد النهائي لتلقي العروض هو منتصف شهر نوفمبر القادم.

ويبلغ معدل إنتاج الشركة حالياً في مصر أكثر من 34 ألف برميل نفط مكافئ يومياً.

وتحوز مصر على أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط وهو حقل ظُهر العملاق الذي تبلغ احتياطاته نحو 30 تريليون قدم مكعبة.

وأكد المبيضين أن الشركة سعيدة بالدعم الذي يتلقاه قطاع النفط والغاز من قبل الحكومة المصرية ووزارة البترول والموارد الطبيعية، والنجاحات الكبيرة التي حققتها مصر في السنوات القليلة خير دليل على ذلك.

وأضاف أن الشركة رأت في تلك الفترة حجم اهتمام المستثمرين بقطاع النفط والغاز في مصر من خلال الكم الهائل من العروض والاهتمام الذي حظيت به أصول الشركة التي تتضمن فرصاً تطويرية كبيرة.

وأشار المبيضين إلى أنه لدى الحكومة المصرية توجه لسداد جميع مستحقات الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز مع نهاية العام الجاري، وبلغ مجموع الدفعات المتسلَّمة لدى الشركة من هذه المستحقات نحو 81 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، لتنخفض مستحقاتها بمصر إلى 117 مليون دولار في نهاية النصف الأول من 2019.

وتابع المبيضين: "نحن مسرورون بالمساهمة ولو بشكل بسيط في العمل على ترسيخ مكانة مصر لتصبح مركزاً عالمياً للغاز".

وأوضح المبيضين أنه خلال الاثني عشر عاماً التي تواجدت فيها الشركة بمصر قامت بحفر أكثر من 50 بئراً برياً وبحرياً وقمنا بمضاعفة احتياطاتنا في مصر وتمكنا من زيادة من إنتاجها الفعلي بأكثر من 50 بالمائة لنصبح خامس أكبر منتج للغاز في مصر.

وأكد المبيض أن بحث "دانة غاز" فكرة التخارج بمصر تهدف إلى التركيز على تطوير أصولها في العراق التي تشكل أكثر من 90 بالمائة من احتياطات الشركة المؤكدة والمحتملة وتفوق المليار برميل نفط مكافئ، حيث وضعت الشركة خطة طموحة لزيادة إجمالي الإنتاج اليومي من 400 مليون قدم إلى 900 مليون قدم.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أكدت الشركة دانة غاز تعيين مستشار مالي للنظر في إمكانية بيع أصولها في مصر، مشيراً إلى أن ذلك الإجراء يأتي في إطار مراجعة استراتيجية لأصول النفط والغاز التابعة لها.

وبالنسبة لعملياتها التشغيلية في إقليم كردستان العراق، كشفت الشركة في سبتمبر/ أيلول الماضي عن وجود خطط قيد التنفيذ حالياً لزيادة إنتاج شركة "بيرل بتروليوم" بنسبة 170 بالمائة بحلول العام 2022. و"بيرل بتروليوم" هي مشروع مشترك بين شركة "نفط الهلال" و"دانة غاز" لتولي مهام التنقيب والإنتاج.

وحالياً، تبلغ حصة "دانة غاز" 35 بالمائة من شركة "بيرل بتروليوم" التي تمتلك حقوق امتياز حقلي "خورمور" و"جمجمال" اللذين يحتويان على احتياطات ضخمة من الغاز.

ودانة غاز هي شركة قطاع خاص وعاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، وتأسست في ديسمبر من عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX). 

وتمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 67.6 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.