Fri,18 Oct 2019

عثمان علام

ماذا عن المعاش التكميلي في قطاع البترول !

ماذا عن المعاش التكميلي في قطاع البترول !

الكاتب : سامي صقر |

12:28 am 07/10/2019

| مقالات

| 13631


المعاش التكميلي عبارة عن ميزة إضافية للعاملين المصريين الدائمين بقطاع البترول المصري منذ اغسطس 2003 سواء الموجودين منهم بالخدمة في هذا التاريخ أو من يلتحق بالخدمة بعد ذلك ويرغب في الاشتراك بهذا النظام ، وتتمثل هذه الميزة في منح العاملين معاشا تكميليا بهدف تقليل الفجوة بين مايحصل عليه العامل من دخل بعد إحالته إلى التقاعد القانوني ودخله الذي يحصل عليه خلال حياته الوظيفية وتتمثل هذه الميزة في منح العامل مقابلا نقديا يحقق له نوعا من الاستقرار المادي يكفل له المواءمة بين معاشه والتزاماته الضرورية تقديرا لما أداه من خدمات وما أسهم به من جهد أبان حياته الوظيفية وذلك لإثراء مبدأ التكافل والتعاون وروح الانتماء للعاملين بقطاع البترول. 
1. اسـس النظام :
 مايتم خصمه من العامل يتحمله خصما من الراتب
32 يوم سنوياً اقل من 35 سنه
35 يوم سنوياً وأقل من 50 سنة 
40 يوم سنوياً اقل من 60 سنة

 

أجر يوم واحد من كل عام لتمويل نظام الرعاية الاجتماعية لمشتركي نظام المعاش التكميلي بالشركة في حالة الوفاه ما تتحمله الشركة ، حصة الشركة 75 يوم من الاجر الاساسي (60يوم/ سنة نصيب النظام و نصيب الهيئة 15يوم/ سنة  من الاجر الاساسي في يوليو من كل عام).

2. المزايا التى يوفرها النظام:
بلوغ سن التقاعد :-
1. تصرف المكافأة في صورة دفعات دورية ( معاش ) لا تسقط بالوفاة تتراوح بين 1125 جنيه و 5500 جنيه شهريا وفقا لمتوسط الأجر الاجمالى الأخير ويعاد تقييم المعاش كل خمس سنوات مع جواز صرف الرصيد المستحق بعد عشر سنوات دفعة واحدة أو استكمال صرف ( المعاش ) لمدة تصل إلى 10 سنوات من تاريخ بلوغ سن التقاعد مع مراعاة الاتى :-
أ‌- يشترط ألا تقل مدة الخدمة بقطاع البترول عن 15 سنة ( متصلة أو منفصلة ) وألا تقل مدة الاشتراك الفعلية أو الحكمية طبقا لما ورد باللائحة
ب‌- إذا توفى العامل خلال فترة صرف المعاش يؤدى للمستحقين عنه ( الورثة الشرعيين أو المستفيدين الذين يحددهم العضو إذا رغب في عدم الصرف للورثة الشرعيين ) الرصيد المستحق دفعة واحدة .

 

هيئة البترول تسحب أموال المعاش التكميلي من حساب الشركات لحسابها

 

2. تصرف المكافأة في صورة دفعة واحدة في حالة عامل لم يتم 15 سنة بالقطاع وتكون المكافأة عبارة عن الرصيد الشخصي للعامل ( حصة العامل + حصة الشركة + ريع الاستثمار )

حالات الوفاة :
إذا انتهت الخدمة بسبب الوفاة قبل بلوغ سن التقاعد تصرف المكافأة في صورة دفعة واحدة تتراوح بين 25 شهر و100 شهر من الأجر الاساسى في يوليه السابق على انتهاء الخدمة وفقا لعمر العامل في تاريخ الوفاة وكما هو موضح بالجدول التالي :-
عدد الشهور من الأجر الاساسى في تاريخ الوفاة العمر في تاريخ الوفاة بمراعاة جبر كسر السنة
100 شهر لأقل من 30 عام
70 شهر من 30 عام لأقل من 35 سنة
50 شهر من 35عام لأقل من 40 عام
35 شهر من 40 عام لأقل من 45 عام
30 شهر من 45 عام لأقل من 50 عام
25 شهر من 50 عام لأقل من سن التقاعد
اذا انتهت الخدمة لغير التقاعد أو الوفاة :-
1. يصرف كامل الرصيد الادخاري ( ماتم خصمه من العامل المودع فى حسابه الشخصي وريع استثمارها ) فى جميع الأحوال .
2. اذا كان انتهاء الخدمة بسبب الاستقالة عن 5 سنوات فأكثر
- يزاد بواقع 25 % إذا كانت مدة الخدمة بالقطاع 5 سنوات وأقل من 10 سنوات .
- يزاد بواقع 50 % إذا كانت مدة الخدمة بالقطاع 10 سنوات وأقل من 15 سنة .
- يزاد بواقع 75 % إذا كانت مدة الخدمة بالقطاع 15 سنة وأقل من 20 سنة .

 

- يضاعف الرصيد إذا كانت المدة 20 سنة فأكثر ( وكذا في حالات العجز والانتهاء لغير سبب تأديبي )
 

 محمد جبران يوضح أسباب قيام هيئة البترول أموال المعاش التكميلي من الشركات

 

3. المستفيدون من النظام:

يستفيد من هذا النظام كل من هو مصري الجنسية ويعمل بعقد غير محدد المده ( عقد دائم ) في قطاع البترول المصري سواء الموجودين منهم بالخدمة أو من يلتحق بالخدمة بعد ذلك ويرغب في الاشتراك بهذا النظام
التزامات العامل:
1. يقوم العامل باستيفاء نموذج إبداء الرغبة في الاشتراك بالنظام وتحديد المستفيدين والتوقيع عليه على أن يتولى مسئول شئون العاملين اعتماده اتخاذ ما يلزم نحو إرساله إلى إدارة الأنظمة والمزايا.
2. يحق للعامل طلب تعديل نموذج تحديد المستفيدين بالإضافة أو الحذف في أي وقت طوال مدة خدمته بالشركة وفى هذه الحالة فإن النموذج المعدل يلغى النموذج السابق له.
3. عند بلوغ العامل سن التقاعد عليه أن يقدم قرار إنهاء الخدمة 
4. عند حدوث وفاة قبل بلوغ سن التقاعد على المستفيدين أو الورثة الشرعيين في حالة عدم تحديد مستفيدين تقديم صورة من شهادة الوفاة وإعلام الوراثة الشرعي في حالة عدم تحديد مستفيدين وصورة بطاقة الرقم القومي للمستفيدين من صرف الشيكات وصورة شهادات الميلاد للقصر .