Wed,20 Nov 2019

عثمان علام

جابكو تخطط لملامسة سقف إنتاجها 100 ألف برميل وقريباً دخول 5 حفارات جدد

جابكو تخطط لملامسة سقف إنتاجها 100 ألف برميل وقريباً دخول 5 حفارات جدد

11:59 pm 21/10/2019

| أخبار محلية

| 1835


قالت شركة دراجون أويل انها تطمح إلى تعزيز الإنتاج إلى مستويات أعلى من 75 ألف برميل يومياً في حقول خليج السويس ، عن طريق زيادة نشاط الحفر والاستثمار بطريقة تقنية والمحافظة على هذا المستوى من الإنتاج إلى السنوات العشر القادمة ، وذلك بتقديم أفضل الطرق والممارسات الفنية والتكنولوجية والإدارية لتطوير تلك الحقول البحرية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على إنتاجية الشركة مستقبلاً من خلال ضخ استثمارات تصل إلى حوالي مليار دولار خلال خمس سنوات قادمة .
ونوه مصدر بالشركة الاماراتية الى ان دراجون اويل ستُدخل 5 حفارات جدد لحفر المزيد من الآبار لبلوغ الانتاج لما فوق ال100 ألف برميل يومياً.
وتأتي صفقة دراجون أويل بعد النجاحات التي حققها الاستثمار في قطاع البترول المصري في الفترة الأخيرة، والتي كان لها الأثر الإيجابي في جذب الشركات العالمية للاستثمار في قطاع البترول وكانت هي الدافع الرئيسي للدخول في هذه الصفقة .
واكدت الشركة ان مصر تعتبر دولة جاذبة للاستثمار بشكل كبير، وترتبط  مصر والإمارات بعلاقات صداقة وأخوة ، والسوق المصري يعتبر واعداً للاستثمار في مجال البترول والغاز بعد إصدار عدة قوانين محفزة للاستثمار وحرص الحكومة على التعاون والتفاعل مع المستثمرين بشكل كبير.
كما تأتي هذه الصفقة في إطار السعى المستمر بين شركات النفط المصنفة إقليميًا وعالميًا، وقد أنجزت شركة دراجون أويل المحدودة – منصة التنقيب والإنتاج والمملوكة بالكامل لشركة بترول الامارات الوطنية (إينوك) – صفقة شراء حقوق امتياز شركة بي بي في مناطق خليج السويس بجمهورية مصر العربية وذلك بعد الحصول على موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.
وبموجب الشروط والبنود المنصوص عليها في صفقة الشراء، أصبحت شركة دراجون أويل هي شريك الهيئة المصرية العامة للبترول بدلاً من شركة بي بي في كافة امتيازات إنتاج واكتشاف النفط في خليج السويس، حيث تقوم شركة بترول خليج السويس (جابكو) بالعمليات نيابة عن الهيئة والمقاول.
ومن شأن إتمام صفقة الشراء تعزيز الإنتاج الاستراتيجي للشركة واستثماراتها في عدد من مناطق ودول العالم مثل تركمنستان والعراق وأفغانستان، ليصل الإنتاج اليومي للشركة الذي يقدر بـ150 ألف برميل يومياً، حيث يعتبر أن هذا الإنتاج من ضمن استراتيجية شركة دراجون أويل للوصول إلى إنتاج 300 ألف برميل مكافئ في اليوم بحلول سنة 2026 .
وتنتج شركة جابكو بمصر حالياً 60 ألف برميل يومياً من خلال 11 منطقة امتياز والإنتاج المستدام المستهدف يقدر بـ 75000 برميل بحلول 2021 .
ويتولى رئاسة شركة بترول خليج السويس "جابكو"، وهي اقدم شركة إنتاج في مصر الجيولوجي خالد حمدان والذي كان يتولى سابقاً رئاسة شركة الوسطاني الشريك لدانة غاز الاماراتية ، وقد انجز حمدان العديد من الملفات لرفع سقف الإنتاج وكان هو مهندس تخارج شركة بي بي الانجليزية ودخول دراجون اويل الاماراتية، ووفقاً لحوار سابق مع خالد حمدان ، فإن هناك توجه بزيادة إنتاج جابكو ليقارب ال100 ألف برميل من الزيت في القريب العاجل .