Tue,10 Dec 2019

عثمان علام

بحث

دانة غاز تتسلم 105 ملايين دولار من مستحقاتها لدى مصر

دانة غاز تتسلم 105 ملايين دولار من مستحقاتها لدى مصر

09:12 am 10/11/2019

| اخبار عالمية

| 728


بلغت قيمة الدفعات النقدية التي استلمتها شركة دانة غاز من عملياتها في مصر 105 ملايين دولار، خلال فترة التسعة أشهر من العام الجاري، مقارنة بـ 111 مليون دولار من الدفعات المستلمة عن نفس الفترة من عام 2018.

وأوضحت الشركة في بيان، أن ذلك يعكس تحسن المناخ الاستثماري في مصر ومواظبة الحكومة المصرية على دفع المستحقات المترتبة عليها لشركات النفط والغاز الدولية العاملة في البلاد.

وقالت الشركة في البيان، إن ذلك سيشجع هذه الشركات على ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع النفط والغاز في مصر.

وأشار البيان إلى أن الدفعات النقدية التي استلمتها الشركة عن عملياتها في دولة الإمارات بلغت 7.3 مليون دولار.

وشركة دانة غاز المدرجة بسوق أبوظبي المالي، تعكف حالياً على إعادة هيكلة استثماراتها بالشرق الأوسط لا سيما في مصر، وفي وقت سابق تم تعيين الشركة لبنك الاستثمار تيودور بيكرينج هولت آند كو لتقديم الاستشارة بشأن بيع أصولها في مصر والتي تقدر بقيمة 500 مليون دولار.

وأوضح مصدر في وقت سابق، أن سبب بحث الشركة في بيع أصولها بمصر هو أن العائد الاستثماري من عملياتها بالعراق أفضل وفقاً لحسابات "دانة غاز" من عملياتها بمصر.

ويبلغ معدل إنتاج الشركة حالياً في مصر أكثر من 34 ألف برميل نفط مكافئ يومياً.

وتحوز مصر أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط وهو حقل ظُهر العملاق، والتي تبلغ احتياطاته نحو 30 تريليون قدم مكعبة.

وكشفت الشركة في سبتمبر/ أيلول الماضي عن وجود خطط قيد التنفيذ حالياً لزيادة إنتاج شركة "بيرل بتروليوم" بنسبة 170 بالمائة بحلول العام 2021.

و"بيرل بتروليوم" هي مشروع مشترك بين شركة "نفط الهلال" و"دانة غاز" لتولي مهام التنقيب والإنتاج في إقليم كردستان العراق.

وحالياً، تبلغ حصة "دانة غاز" 35 بالمائة من شركة "بيرل بتروليوم" التي تمتلك حقوق امتياز حقلي "خورمور" و"جمجمال" اللذين يحتويان على احتياطيات ضخمة من الغاز.

وعلى صعيد النتائج المالية، قفزت أرباح دانة غاز الفصلية خلال الربع الثاني من عام 2019، أكثر من 10 أضعافها مقارنة بالربع الثاني من عام 2018، إلى نحو 385 مليون درهم، مقابل 37 مليون درهم بالربع الثاني من العام الماضي.

وارتفعت أرباح الشركة خلال النصف الأول لعام 2019، إلى نحو 513 مليون درهم (140 مليون دولار)، مقابل نحو 88 مليون درهم (24 مليون دولار) بالنصف الأول من عام 2018.

ويرجع السبب الرئيسي للارتفاع إلى قيد استحقاقات تعاقدية مرتبطة بالأداء بقيمة 71 مليون دولار.

وارتفعت الإيرادات بالفترة بنحو 3 بالمائة، إلى 887 مليون درهم (242 مليون دولار) بفضل ارتفاع معدل إنتاجها من إقليم كردستان العراق الذي أضاف 99 مليون درهم (27 مليون دولار).

ودانة غاز هي شركة قطاع خاص وعاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، وتأسست في ديسمبر من عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX). 

وتمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 67.6 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.

التعليقات