Sat,07 Dec 2019

عثمان علام

بحث

حادث ايتاي البارود...سلامة ليس بخير

حادث ايتاي البارود...سلامة ليس بخير
سوزان نور

11:06 am 18/11/2019

| رأي

| 1687


شبكات خطوط الأنابيب هي أكثر وسائل النقل أمانًا فيما يتعلق بالنفط والغازات ومنتجات السوائل الأخرى، كوسيلة للنقل لمسافات طويلة، يتعين فيها أن تكون خطوط الأنابيب ملبية متطلبات السلامة والموثوقية والكفاءة العالية.

إذا تم الحفاظ عليها بشكل صحيح، يمكن أن تدوم خطوط الأنابيب إلى أجل غير مسمى دون تسرب، لكن قد يحدث بعض التسريبات بسبب الأضرار الناجمة عن أعمال التنقيب القريبة من الخطوط أو التخريب، ايضاً إذا لم يتم صيانة خط أنابيب بشكل صحيح، فإنها يمكن أن تتآكل، خاصة في الفواصل، والنقاط المنخفضة حيث تتجمع الرطوبة، أو المواقع التي بها عيوب في الأنبوب.

ومع ذلك، يمكن التعرف على هذه العيوب بواسطة أجهزة الفحص وتصحيحها قبل أن يتفاقم التسرب ويؤدي إلى الحوادث مثل ما حدث مساء الأربعاء الماضي، وتسبب في مقتل 7 أشخاص وإصابة 16 آخرين في حادث الحريق الذي شب نتيجة تسرب بترولي بمنطقة عزبة المواسير التابعة لايتاي البارود في محافظة البحيرة.

اكتشاف محاولة سرقة خط المنتجات البترولية بآيتاى البارود كان يمكن تجنبه إذا تم استخدام أنظمة الكشف التي تساعد وحدات التحكم في خطوط الأنابيب على اكتشاف التسربات وتحديد موقعها وغلق الخط فورا.

يقوم نظامleak detection systems (LDS)

يقوم النظام لتأمين التدفق في الأنابيب الداخلية والخارجية، حيث تستخدم النظم الداخلية الأجهزة الميدانية (مثل مجسات التدفق للضغط ولدرجة حرارة السائل) لمراقبة خطوط الأنابيب (على سبيل المثال أجهزة قياس الأشعة تحت الحمراء أو الكاميرات الحرارية أو أجهزة استشعار البخار أو الميكروفونات الصوتية أو كابلات الألياف البصرية) لمراقبة خطوط الأنابيب الخارجية.

حيث يمكن إغلاق الصمامات التي يتم التحكم فيها عن بعد بواسطة إشارة من موقع بعيد مثل مركز التحكم لشركة خطوط الأنابيب، يتم اتخاذ قرار إغلاق الصمام بواسطة شخص يفسر بيانات الضغط والتدفق ويحدد حدوث تسرب في خط أنابيب، ويقوم بأغلاق الصمام وقتياً لحين اصلاح العطب.

هناك أجهزة تحكم تم التصميم للصمامات الأوتوماتيكية لإغلاقها تلقائيًا بناءً على بيانات الضغط والتدفق من أجهزة الاستشعار القريبة، بدون تدخل بشري مطلوب، سوف يغلق الصمام في حالة وجود تغييرات في معدل الضغط أو التدفق الذي تخطي الكمية المحددة مسبقًا.

سلامة خطوط الأنابيب

على الرغم من كون الخطوط الطريقة الأكثر أمانًا لنقل منتجات النفط والغاز عبر المسافات الطويلة، إلا أن خطوط الأنابيب تأتي مع وجود خطر متأصل، لكن هناك عدد من التدابير التي يمكن لمشغلي خطوط الأنابيب اتخاذها لتحسين السلامة وتقليل المخاطر المرتبطة بنقل النفط والغاز عبر خطوط الأنابيب، يمكن للمشغلين المساعدة في توفير خدمة مسؤولة بيئيًا عن طريق استخدام مواد وتقنيات البناء المناسبة جنبًا إلى جنب مع ممارسات المراقبة والصيانة والتفتيش، لضمان السلامة للجميع.

التعليقات