Mon,09 Dec 2019

عثمان علام

بحث

خالد النجار يكتب فى الأخبار: مكافأة عيد البترول..دعم البتروكيماويات .. مهندس بترول مع ايقاف التنفيذ !

خالد النجار يكتب فى الأخبار: مكافأة عيد البترول..دعم البتروكيماويات .. مهندس بترول مع ايقاف التنفيذ !
خالد النجار

الكاتب : عرض-نورا سيد |

07:03 pm 18/11/2019

| رأي

| 9606


يتناول باب بترول وطاقة الذى ينشر كل يوم ثلاثاء بجريدة الأخبار ، لقاء المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعضاء مجلس إدارة شركة ميثانكس العالمية والنتائج الهامة التى تدعم منطومة البتروكيماويات، ويتحدث عن الشراكة المصرية الامريكية فى مجال الطاقة ، ويستعرض مشكلة أحد المهندسين الشبان الذى تم تعيينه بشركة الحفر وفق ترشيح الهيئة العامة للبترول ولم يتم استكمال التعيين دون سبب ويطلب تدخل الوزير بإنسانيته لحل المشكلة ..كما يتناول مكافأة عيد البترول والتى يطالب بها رجال البترول فى يوم عيدهم ..والى التفاصيل والعناوين:

دعم منظومة البتروكيماويات مع ميثانكس العالمية
 
التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعضاء مجلس إدارة شركة ميثانكس العالمية برئاسة چون فلورن الرئيس التنفيذى للشركةو محمد شندى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة ميثانكس مصر بحضور جيس داتون سفير كندا بالقاهرة والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس" والكيميائى سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.
وأكد الوزير على أن زيارة مجلس الإدارة التى تعد الأولى منذ بداية انتاج مصنع ميثانكس مصر للميثانول تعكس اهتمام الشركات العالمية بالتطورات الايجابية التى شهدها قطاع البترول فى مصر ونتيجة مباشرة للاستقرار السياسى والاقتصادى.
وأشار الوزير أن مشروع ميثانكس الذى بعد أول مشروع مصرى كندى لإنتاج مادة الميثانول فى مصر - والتى تمثل المادة الخام الرئيسية للعديد من صناعات البتروكيماويات الصغيرة والمتوسطة والتى تدخل فى صناعات المذيبات والمستلزمات الطبية والبلاستيك والدهانات - هو أحد مشروعات تعظيم القيمة المضافة من الغاز الطبيعى المصرى، مشيراً إلى أن استراتيجية الوزارة تهدف إلى تنفيذ مشروعات بتروكيماوية وجذب الاستثمارات لتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل من ثروات مصر من الغاز الطبيعى .

مهندس بالبترول مع إيقاف التنفيذ..هل يتدخل الوزير؟

معاناة يعيشها محمد عبد الشافي مهدي – مهندس فلزات – خريج من كلية الهندسة - جامعة القاهرة، دفعة 2011، للحصول على حقه في التعيين بشركة الحفر المصرية EDC بعد أن رشحته الهيئة المصرية العامة للبترول ضمن دفعته للتعيين هناك، فاجتاز اختبارات الشركة كلها لكنها ما زالت تماطل في تعيينه إلى الآن ومصيره عالقًا بين الجهتين.
بداية مأساة محمد كانت بعد اجتيازه امتحانات هيئة البترول لمهندسين البترول والفلزات والتي تمت بتاريخ ٢٢/٣/٢٠١٤، واجتيازه لها وإدراج اسمه في كشف الناجحين، تلاها اختبارات تكميلية لها بتاريخ ٢٣/٥/٢٠١٤، وتم رصد كشف الناجحين والذي كان من ضمنها وبدأ توزيعهم للعمل في شركات البترول.
يستكمل المهندس محمد قصته بأنه تم الاتصال به من قبل الهيئة وترشيحه لوظيفة مهندس أمن وسلامة مهنية بشركة الحفر المصرية EDC بخطاب رسمي من الهيئة المصرية العامة للبترول بتاريخ 12/ 12/ 2017 ولم يتوانى فى الرد وقام بالموافقة على الوظيفة لاحتياجه للوظيفة.
ويضيف: قمت بالتواصل مع شركة EDC وقمت باجتياز الاختبارات المطلوبة مني في الشركة بنجاح وتم إبلاغي إنني علي قائمة الانتظار للتعيين بالشركة وذلك في مارس 2018، وعند اتصالي بالشركة للسؤال عن موقفي تم إبلاغي من قبل موظفي الموارد البشرية بتاريخ ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨ انه لا توجد ثمة أوراق تخصني بالشركة وإنني لست على قوائم الانتظار لديهم.
ويوضح أنه قام بالتواصل مع هيئة البترول لمعرفة ما حدث ولم يتم افادتي بجديد ومع الالحاح الشديد نظرا لانه من أبناء محافظة الوادي الجديد التي تبعد عن القاهرة أكثر من 900 كم، كان من الصعب تواجده باستمرار لمتابعة الأمر عن كثب ، وعند رجوعه للشكوى للهيئة قام موظفي الموارد البشرية بالتأكد من انه تم بالفعل إرسال خطاب رسمي من الهيئة إلي الشركة بخصوص ترشيحه للوظيفة المذكورة بتاريخ 12/12/2017، وتم إطلاعه على الخطاب ورقم الصادر له.
ويؤكد أن تقدم بشكوى بتاريخ 24 /9 /2019، وقامت الشؤون الإدارية بالهيئة بمخاطبة شركة الحفر المصرية بخصوص شكواه وما من مجيب من شركة الحفر المصرية، وعند الرجوع للشركه EDC بشخصه والتحدث مع مدير الموارد البشرية تم ابلاغه بعدم وجود ورق يخصه.
وطالب بحسم مصيره ومخاطبة شركة EDC للمضي في إجراءات تعيينه او ترشيحه لأي وظيفة أخرى تخص مؤهله بأي من شركات القطاع ومعاملته مثل بقية زملائه الناجحين في امتحانات الهيئة والذين تم تعينهم في شركات البترول.
هل يتدخل الوزير الإنسان طارق الملا لإنصاف محمد ؟

مكافأة عيد البترول
كل سنة والبترول فى مصر بخير ..مشروعات واكتشافات واعدة وبشائر الخير ..كل سنة والعاملين فى المواقع والحقول ومعامل التكرير والادارت ومقار الشركات بخير ، كل سنة وقيادات البترول والوزير طارق الملا بخير .. يبقى حديث كل عام عن المكافأة التى ينتظرها الجميع فى قطاع البترول بمناسبة عيدهم وينتظرون قرار الوزير بصرف شهر المكافأة وكلهم أمل فى انسانية الوزير ، كل سنة ورجال البترول بخير.

شراكة مصرية أمريكية فى الطاقة

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى قطاع البترول والغاز مشيرا الي دورها في تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة خاصة مع دخول البلدين حقبة جديدة وواعدة من العلاقات القوية المتميزة بالتزامن مع ذكري مرور ٤٠ عاما علي بدء العلاقات المشتركة المتميزه بين البلدين ونجاحهما علي مدار ٤ عقود في بناء علاقات وروابط قوية علي اعلي المستويات ، لافتا الي ان مصر والولايات المتحدة نجحتا في تتويج جهودهما المشتركة للتعاون في مجال الطاقة بتوقيع مذكرة تفاهم في يوليه الماضي بالقاهرة لتبادل الخبرات والمعلومات في مجالات الطاقة المختلفة اعقبها اطلاق اول حوار استراتيجي للطاقة بين البلدين خلال فترة وجيزة من توقيع مذكرة التفاهم بما يستهدف تعميق التعاون بين القطاعين الخاص والحكومي في كلا البلدين وجذب المزيد من الاستثمارات الامريكية الي مصر في قطاع الطاقة.
جاء ذلك فى كلمة الوزير امام جلسة "البترول والغاز المصرى: نجاحات هائلة وفرص مزدهرة" ضمن فعاليات منتدى مستقبل الرخاء المصرى الأمريكى الذي نظمه غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة ومجلس الاعمال الامريكى.

التعليقات