Fri,28 Feb 2020

عثمان علام

3213

بحث

أموك تضع إجراءات تصحيحية لمعالجة تراجع الأرباح

أموك تضع إجراءات تصحيحية لمعالجة تراجع الأرباح

08:55 am 21/11/2019

| أخبار محلية

| 807


استعرضت شركة الاسكندرية للزيوت المعدنية - أموك، الأسباب التي أدت إلى انخفاض أرباحها خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بنسبة 87 بالمائة على أساس سنوي.
وقالت الشركة في بيان لبورصة مصر امس الأربعاء، إن انخفاض الأرباح خلال الثلاثة أشهر من 253 مليون جنيه إلى 32 مليون جنيه يرجع إلى انخفاض الأسعار العالمية، حيث انخفضت قيمة مبيعات الشركة بنحو 979 مليون جنيه.
وأوضحت أن انخفاض قيمة مبيعات الشركة منها 619 مليون جنيه نتيجة انخفاض في أسعار المازوت (مازوت التصدير- مازوت الخلط- المازوت الثقيل)، وهو اللاعب الأساسي المؤثر في الانخفاض، وذلك على الرغم من نجاح الشركة في خفض مازوت التصدير بكميات بلغت 98 ألف طن وبنسبة تصل لـ50 بالمائة.
وأشارت إلى انخفاض قيمة التغذية لنفس كمية المبيعات بمبلغ 572 مليون جنيه، على الرغم من الوفر الناتج من ترشيد باقي عناصر تكلفة المبيعات بنحو 62 مليون جنيه، وتحقيق إيرادات من استثمارات الإسكندرية للمنتجات الشمعية حيث بلغت 102 مليون جنيه.
وأضافت أنه السبب الثاني بعد المازوت هو تأثير السولار حيث فقدت الشركة مايقارب من 123 مليون جنيه بالمقارنة بالفترة المناظرة نتيجة انخفاض متوسط السعر المستخدم بنسبة 20 بالمائة تقريباً وبالرغم من زيادة الكمية المباعة.
وحققت الشركة أرباحاً بلغت 31.8 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو/تموز الماضي حتى سبتمبر/ أيلول 2019، مقابل أرباح بلغت 253.09 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2018.
ونوهت  الاسكندرية للزيوت، أنه يضاف إلى انخفاض مبيعات السولار والمازوت تراجع قيمة مبيعات الزيوت والشموع والتي تقدر بحوالي 144 مليون جنيه نتيجة انخفاض متوسط السعر المستخدم بنسب تتراوح بين 12 و34 بالمائة على الرغم من زيادة الكميات المباعة.
وأشارت إلى زيادة تكلفة المبيعات عن قيمتها بمبلغ 80 مليون جنيه، بالرغم من الحفاظ على نفس معدل الإنتاج الاجمالي تقريبا مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.
وأوضحت الشركة أنها اتخذت بعض الاجراءات التصحيحية منها:
تم الاتافق مع الشركة المتعاقد معها على تصدير المازوت على رفع علاوة تصدير المازوت مرتفع الكبريت مع تخفيض عدد الشحنات
- جاري عرض شحنات من المازوت منخفض الكبريت للتصدير
-كما أنه جاري متابعة دراسة مشروع المتبقي الثقيل المسندة لشركة فلور.

التعليقات