Sat,18 Jan 2020

عثمان علام

بحث

جلسة تشاور مجتمعي لتسهيلات الحفر لإنشاء وحدة لمعالجة المياه ببورسعيد

جلسة تشاور مجتمعي لتسهيلات الحفر لإنشاء وحدة لمعالجة المياه ببورسعيد

05:34 pm 28/11/2019

| أخبار محلية

| 521


عقدت الشركة المصرية لتسهيلات الحفر (edf) جلسة التشاور البيئي لمشروعها الجديد بمحافظة بورسعيد. حيث تنوى الشركة المصرية لتسهيلات الحفر إقامة منشأة معالجة للمياه المصاحبة (Produced Water) الناتجة من حقول الغاز الطبيعي بحقول البحر المتوسط و الدلتا و خاصة حقل ظهر. سيتم نقل هذه المياه من مصادرها المختلفة الملاصقة للمشروع إلى موقع المشروع بواسطة شاحنات نقل السوائل التابعة لشركات إنتاج الغاز.

أهمية المشروع

يعتبر المشروع فى حد ذاته إيجابيا من حيث أنه منشأة معالجة للمياه المصاحبة لإنتاج الغاز من آبار البحر المتوسط، حيث سيعمل على منع التأثير البيئى المحتمل على المستوى القومى من زيادة إنتاج الغاز و المياه المصاحبة، فيجب توفير وحدات معالجة متخصصة لهذه النوعية من المياه و هو ما تقوم به الشركة منذ 2006. عند عدم توفر وحدات المعالجة سيكون امام شركات الإنتاج خيارين: وقف إنتاج الغاز او التخلص الغير سليم من المياه المصاحبة مما له اثار سلبية شديدة على البيئة و الصحة العامة.

وجود المشروع بالقرب من مناطق إنتاج الغاز و ملاصق لمحطة المعالجة سيقلل عدد رحلات سيارات نقل المياه مما سيخفض إنبعاثات الكربون و معدل إستخدام الطرق.

وسوف يوفر المشروع المقترح فرص عمل أثناء الإنشاء لقرابة 100 عامل من أبناء محافظة بورسعيد، مما يؤثر إيجابياً على المستوى المجتمعي من خلال التوظيف.

وصف المشروع

يختص مشروع الشركة المصرية لتسهيلات الحفر (EDF) بإنشاء وتشغيل محطة لمعالجة المياه المصاحبة (Produced Water) التي تنتج من آبار الغاز في مناطق متفرقة في مصر. ويعتمد المشروع على نظام المعالجة البيولوجية بطاقة تصميمية قصوى 5000 م3/اليوم. وسيتم التخلص من الصرف الناتج من المعالجة من خلال خط صرف إلى محطة معالجة الصرف الملاصقة للمشروع.

ولقد خصصت محافظة بورسعيد مساحة 5990 م2 لإقامة المشروع المقترح، وذلك في منطقة غرب الشادوف بمحافظة بورسعيد.

وقد كلفت الشركة المصرية لتسهيلات الحفر المكتب الاستشارى انفايرونكس (مكتب معتمد من جهاز شئون البيئة) لإعداد دراسة تقييم للتأثيرات البيئية للمشروع المقترح، وذلك وفقا لمتطلبات قانون البيئة 4/1994 المعدل بالقانون 15/2015 ولائحته التنفيذية. وطبقا لقوائم جهاز شئون البيئة بشأن تصنيف المشروعات، يندرج المشروع المقترح ضمن القائمة (ج) والتى تستلزم إعداد دراسة كاملة لتقييم للتأثيرات البيئية مع عقد اجتماع للتشاور العام.

حضر جلسة التشاور العام د منال طنطاوي رئيس الإدارة المركزية للتقييم البيئي بجهاز شئون البيئة، و السيد اللواء مهندس/عبد الحميد حسن عصمت رئيس مجلس إدارة و العضو المنتدب لشركة مياه الشرب و الصرف الصحي بمحافظات القناة، ولفيف من قيادات الشركة و حضر المناقشة ممثلين لحي الزهور و لشركات البترول و للمجتمع المدني و من السكان و المهتمين بالبيئة من محافظة بورسعيد.

و دارت المناقشات حول أهمية المشروع و كيف سيفيد قطاع إنتاج الغاز و تلافي التأثيرات السلبية على البيئة. و تعهدت الشركة بالإلتزام بما جاء في الدراسة البيئية من إشتراطات في الإنشاء و التشغيل للحفاظ على البيئة و سلامتها. و إنتهي الإجتماع بموافقة جميع الأطراف على المشروع لحين صدور الموافقة النهائية من جهاز شئون البيئة.

التعليقات