Tue,10 Dec 2019

عثمان علام

بحث

طهران: سنواصل تخصيب اليورانيوم في فوردو رغم استئناف العقوبات الأمريكية

طهران: سنواصل تخصيب اليورانيوم في فوردو رغم استئناف العقوبات الأمريكية
منشأة فوردو

07:05 pm 30/11/2019

| اخبار عالمية

| 255


أعلنت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أن عمليات تخصيب اليورانيوم في منشأة «فوردو» ستتواصل على الرغم من إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات عليها.
وذكّر رئيس المنظمة، على أكبر صالحي، في تصريح صحفي، اليوم السبت، ردًا على إعلان وزير الخاريجة الأمريكي، مايك بومبيو، عن إلغاء واشنطن جميع الاستثناءات في عقوباتها بحق منشأة فوردو، اعتبارًا من 15 ديسمبر المقبل، بأن طهران سبق أن قلصت عدد أجهزة الطرد المركزي في المنشأة من ألفين حتى 1044 جهازًا بعد المفاوضات النووية.
وتابع «صالحي» أن الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي طلبت من إيران عدم استخدام المنشأة إطلاقا، وأعلنت طهران ردا على ذلك أنها «لا تستغني» عن فوردو، مع الاحتفاظ بتلك الأجهزة فيها.
وقال المسؤول الإيراني إن عمليات تخصيب اليورانيوم في المنشأة استؤنفت بسبب «عدم التزام الأوروبيين بتعهداتهم وستتواصل ما لم يطبقوها»، لافتًا إلى أن «إيران تخصب الآن يوميا 550 جرامًا من المادة النووية، مقارنة مع ستة كيلوجرامات يوميًا قبل توقيع الاتفاق النووي».
كما تطرق صالحي إلى موضوع منع أحد مفتشي المنظمة الدولية للطاقة الذرية من دخول منشأة فوردو، وأكد أن هذا الإجراء جاء بعد اكتشاف «مواد مشبوهة» بحوزته وكانت توضيحاته غير مقنعة.
وذكر رئيس المنظمة أنه كانت هناك «أشياء أخرى تم توثيقها وتصويرها وتسجيلها في النهاية»، لكن لا يمكنه الكشف عنها بالتفصيل، مشيرا إلى أن «المفتش لم يحتجز وعاد إلى فيينا دون قيود بسبب تمتعه بالحصانة الدبلوماسية»، إلا أن طهران قدمت احتجاجا رسميا إلى المنظمة الدولية بشأن الحادث.

التعليقات