Sun,08 Dec 2019

عثمان علام

بحث

زينه عبدالقادر تكتب: روشتة التخلص من الإدمان العاطفي

زينه عبدالقادر تكتب: روشتة التخلص من الإدمان العاطفي

12:10 am 03/12/2019

| رأي

| 292


يذكر موقع «marksteinberg»أن الإدمان العاطفي يحدث نتيجة لاستجابة عصبية في الدماغ، لتسكين شعور الشخص بالقلق والألم، ولذلك تُحدث الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ مجموعة من الإشارات التي تشعرنا بالسعادة عند الاستجابة إلى الأفعال المتكررة.
 إدمان الحب ضمن أنواع الإدمان، طبقًا للدليل الإحصائي النفسي والعقلي.
وللتعلق العاطفي أشكال ومراحل، تبدأ من مرحلة الطفولة حيث يتعلق الطفل بأحد الوالدين، وبعد ذلك في مرحلة المراهقة التعلق بالمعلمين والأقران، ثم في مرحلة البلوغ يتعلق الشخص بأحد الأطراف من الجنس الآخر.
ومن علامات التعلق العاطفي المرضي ، تذكر أفعال الشخص باستمرار وعدم القدرة على نسيانها ومراقبة الشركاء السابقين عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ، والتفوه بجمل مثل تعودت على الطرف الآخر لكني لا أحبه، والانسحاب من الحياة العملية للتفكير بالشخص الذي يدمنه ، وهيمنة التفكير في الطرف الثاني عليه.
وتكمن أسباب التعلق العاطفي في حرمان الشخص من العاطفة والتجاهل والإهمال من قبل الأهل والأصدقاء والاستهتار بمشاعر الشخص وعدم مشاركة الآراء.
وأكثر الفئات إصابة بالتعلق المرضي
النساء.
وللتعلق العاطفي مضاعفات ، مثل الإصابة بالأمراض العضوية وتأثر الحياة المهنية والعمل وفقدان الأصدقاء وتأثر الحياة الاجتماعية.
وقد تم وضع روشتة لعلاج التعلق العاطفي المرضي منها: الاندماج والانشغال في هواية والانشغال في العمل وتكوين صداقات مشجعة على ترك البيئة المحبطة وشغل الوقت بأشياء مفيدة وعدم تذكر الأشخاص والأذى النفسي.

التعليقات