Sun,23 Feb 2020

عثمان علام

3512

بحث

ارتفاع إنتاج مصر من الطاقة الشمسية إلى 1900 ميجاوات خلال 5 سنوات

ارتفاع إنتاج مصر من الطاقة الشمسية إلى 1900 ميجاوات خلال 5 سنوات

10:10 am 24/12/2019

| طاقة

| 390


كشف المهندس حاتم توفيق، العضو المنتدب لشركة كايرو سولار للطاقة الشمسية، أن إجمالى إنتاج الكهرباء من مشروعات الطاقة الشمسية المنفذة في السوق المصرية يصل إلى 1900 ميجاوات خلال 5 سنوات، في الفترة من 2014 وحتى نهاية 2019.

وقال توفيق في تصريحات صحفية اليوم، إن إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الشمسية يعادل ما يتم توليده من السد العالي من الطاقة الكهربائية، وهو ما يبرز ضخامة المشروعات التى تم تنفيذها في السوق المحلية.

وأوضح أن قدرات المحطات الشمسية التي تم تنفيذها لصالح القطاع السكني تمثل نحو 2 ميجاوات، بما يتراوح بين 5 – 20 كيلووات للمحطة الواحدة.

ولفت توفيق إلى أن غالبية العملاء في القطاع السكني تشمل الفيلات والكومباوندات والأماكن السياحية، كاشفا أن العائد على الاستثمار في تلك المشروعات يتراوح ما بين 20 – 25%.

وأشار توفيق إلى أنه تم تنفيذ مشروعات لتشغيل الآبار بالطاقة الشمسية بإجمالى طاقات تصل إلى 50-100 ميجاوات، لري الأراضي بالطاقة الشمسية، موضحا أن العائد على الاستثمار في تلك النوعية من المحطات يتراوح ما بين 30 – 45%.

ولفت إلى أن المشروعات المتوسطة التى يتم تنفذيها للمصانع وغيرها من الأماكن التجارية والفندقية يصل إجمالى إنتاجها من الطاقة الشمسية على مستوي الجمهورية إلى نحو 30 ميجاوات، مشيرا إلى أن العائد على الاستثمار في تلك المحطات يتراوح ما بين 20 – 30% سنويا.

مصر تنتهي من تنفيذ أكبر مجمع شمسي على مستوى العالم

ومن الجدير بالذكر أن مصر انتهت من تنفيذ أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم في مدينة بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات بنظام الخلايا الفوتو فلطية، وتقوم الحكومة بشراء الطاقة من المستثمر، ويصل العائد على الاستثمار ما بين 10 – 15%.

وقال إن مشروعات الطاقة الشمسية في مصر يتم تنفيذها بأكثر من نظام مثل BOO (البناء والتشغيل والتملك وبيع الطاقة للحكومة)، ونظام IPP ويقوم المستثمر فيه بتمويل وإنشاء وتملك المشروع ثم بيع الطاقة المنتجة من المحطة لعملائه، وأخيرا نظام EPC ويتولي المستثمر تنفيذ المشروع لصالح العميل على أن يقوم العميل بتمويل المشروع.

وذكر توفيق أن نظام EPC يعد أفضل الأنظمة للعميل لأنه سيمتلك المشروع لمدة ٢٥ عاما، وسيحصل على الطاقة مجانا بدون سداد أى تكلفه مقابلها، أما نظام IPP فسيقوم العميل بسداد تكلفة الطاقة كاملة بنسبة أقل 10% من سعر الطاقة الحكومية ولن يمتلك المحطة.

وأكد أن مصر تمتلك فرصة كبيرة للغاية لتكون من أكبر دول المنطقة بمجال الطاقة المتجددة نظرا لعدة عوامل أبرزها نسبة السطوع الشمسية والمساحات الشاسعة في الصحراء وغيرها، بالإضافة إلى جاذبية السوق المصري بما يخدم مخطط الدولة للتحول لأن تكون مركزا إقليميا لنقل الطاقة.

التعليقات