Mon,20 Jan 2020

عثمان علام

بحث

كلمتين ونص...مجلس حكماء وزراء البترول السابقين

كلمتين ونص...مجلس حكماء وزراء البترول السابقين

الكاتب : عثمان علام |

11:53 pm 12/01/2020

| رئيس التحرير

| 821


تعليقاً على مقال الأمس "كلمتين ونص...ضرورة التجديد للقيادات"، أرسل أحد أصدقاء الموقع من المهندسين القدامى قائلاً : 

السيد عثمان علام رئيس التحرير ... أحييك على على هذا المقال وأضم صوتي لصوتك ، وأطالب أن يتم تموين مجلس حكماء من وزراء البترول السابقين.. فلدينا المهندس سامح فهمي وعبدالله غراب وأسامه كمال وشريف هداره ، وهؤلاء يستطيعون أن يساعدوا القطاع كثيراً ، ليس لأن هناك نقص بل لتكوين المزيد من الخبرات والاستفادة من هؤلاء العمالقة ، فمن ليس لديه ماضي ليس لديه حاضر ..أتمنى أن تلقى وجهة نظري قبولاً ..وشكراً.

وأضم صوتي لصوت مرسل هذه الرسالة ، وكثيراً ما ناديت بذلك ، لأن قطاع البترول قطاع ثري بخبراته وكوادره ، ويستطيع المهندس طارق الملا أن يخطو هذه الخطوة ، لأنه الوحيد القادر على اتخاذ مثل هذا القرار ..وأعتقد أنه إذا ما تم العرض على الوزراء السابقين فلن يتقاعسوا عن مد  أيديهم للقطاع ، ليس لأن القطاع به تقصير "كما ذكر الصديق العزيز "، بل لتكوين المزيد من الخبرات ، لاسيما وأن الكثير من دول العالم تفعل ذلك ، وأعتقد أن كلاً من المهندس عبدالله غراب والمهندس أسامه كمال أعضاء بمجلس إدارة "سوميد"، ولهم وجهات نظر وخبرات تثري مجلس الإدارة ، لكن ما الذي يمنع أن يكون المهندس سامح فهمي والمهندس عبدالله غراب أعضاء بمجلس إدارة الهيئة ، والمهندس أسامه كمال عضواً بمجلس إدارة إيكم ، ويكون المهندس شريف هداره عضواً بمجلس إدارة إنبي أو سوميد ، "هذا أفيد بكثير " إن لم يتم تكوين مجلس الحكماء .

بل أرى الإستعانة بكل الخبرات السابقة من القيادات الذين بلغوا فوق السن ليكونوا أعضاء من أصحاب الخبرة ، إقتداءً بالدكتور سيد الخراشي وبالكيميائي محمود نظيم والمهندس محمد طاهر وغيرهم ، فقد خرج عشرات القيادات ممن يستحقون أن يكونوا أعضاء خبرة ، ولم يفتش عنهم أحد مع أنهم يتواجدون في مواقع كثيرة بالدولة ، هم ليسوا بحاجة لأن نستعين بهم ، لكن القطاع بحاجة اليهم.

هذا والله أعلم .

التعليقات

د كمال حسن

2020-01-14 10:49:27

اخي الكريم الاستاذ عثمان علام تحية طيبة هناك خبرات في قطاع البترول لايستهان بها منها من كان مستشار لوزير البترول السعوي وكذلك مستشار لامين عام اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي ولهم ابحاث علمية محكمة وذو خبرات قادرة علي ادارة قطاع البترول وقادرين علي تحمل المسئولية ولكن بكل اسف تلك الخبرات القادرة علي احداث فروق جوهرية مهملة في الشركة التي يعملون بها فهم من باب اولي الاستعانة بهم لانهم من الممكن ان يخلقو للقطاع قيمة مضافة كبيرة. مع تحياتي


Unknown

2020-01-13 02:23:14

اتفق معك استاذ من ان لابد الاستعانه بهم و بآرائهم هناك الكثير من القيادات السابقه التي تعرضت لمواقف و تحملت مسوليه في ظروف صعبه في الوقت الذي كان الجميع يخاف يضع انضاء أي ورقه امثال المهندس حسن المهدي و المهندس شريف اسماعيل ارجو منك تركز علي دور المهندس حسن المهدي و خاصا انه له مواقف كثيره داعمه لمصر في قضايا التحكيم و قضايا التصدير