Fri,18 Sep 2020

عثمان علام

248866

بحث

راحة البال تساوي بيع العالم بأتفه ثمن

راحة البال تساوي بيع العالم بأتفه ثمن

الكاتب : نيفين مصطفى |

06:23 pm 21/01/2020

| رأي

| 1545


كنتُ أبحث عن راحة البال ومن أجل أن أشعر بأن لا أحد يقلقني كنتُ مُستعد لبيع العالم بأتفه الثمن من أجل ذلك.

كبر دماغك كلمه نسمعها كثيراً، قد تستفز البعض لكنها تعكس فكر جيل اليوم، فقد يقولها الصاحب لصاحبه، الصديقة لصديقتها، الأخ لأخته..بل ويقولها الزوج لزوجته ايضاً.

هذه الكلمة تحمل معنى سلبي فيه كم من الأستهانه وعدم المبالاه.. بمعنى أدق "لو حد بيعمل حاجه غلط وواحد بينصحه، يرد عليه ويقوله ياعم نفض وأشترى دماغك" لأ ومش كدا وبس يرد عليه يقوله "ياعم دى متكلفه مين هيقدر يشتريها" !؟

فى بعض من الأعمال الفنيه ظهرت فيها هذة الظاهرة وأشهرها مقوله "كبر الجى وروق الدى" وعلى مواقع السوشيال ميديا ايضاً تجد من يكتب "أحلى حاجه فى الدنيا أنك تشترى دماغك وتقول طظ"

وحتى لا نظلم أبناء الجيل الحالى فهذه النظرية كانت موجودة على مر الأجيال مع الفارق فى اللغة والعبارات مثل " أنا مالى"، " أبعد عن الشر وغني له"

من وجة نظر أخرى..كبر دماغك، إنْ أردت أنْ تعيش بنفس راضيه ومطمئنة ، وقلب مرتاح، إن أردت أن تسير الأمور ولا تتوقف، إن أردت ألَّا تشتت أُسرتك وألَّا تفقد أجمل ما ملكت وما بنيته، إن أردت أنْ يحترمك الناس ويقدرك من حولك، إن أردت أن تملك المناصب، وأن تفوز بالفرص.

كبر دماغك تعني... أن تتعامل أحياناً مع شريك حياتك أحيانًا كطفل لا يعي كثيرًا، حتى تتمكن من إحتوائه، ولتجنب المشاكل ايضاً ولكن فى بعض المواقف.

كبر دماغك تعنى... عدم إعطاء الأمور التافهة، والأشخاص التافهين قدرًا من تفكيرك أو وقتك، تعنى يضاً المرونة الفكرية، وعدم العناد والإصرار على الرأي، بأن تتنازل عن موقفك لمصلحة أكبر.

كبر دماغك تعني... أن تتعامل مع الآخرين بسعة بال، ورحابة صدرٍ، بالتغافل وعدم التوقُّف عند كلِّ محطَّة، ولا تطارد كل صغير يُلقي عليك بحجَرٍ أو يرمي عليك كلمةً.

اجعل هذا الكلمه هى رومانه ميزان حياتك لتحصل على راحه بالك.

قال فيودور دوستويفسكي:

كنتُ أبحث عن راحة البال ومن أجل أن أشعر بأن لا أحد يقلقني كنتُ مُستعد لبيع العالم بأتفه الثمن من أجل ذلك.

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد توحيد دخل رؤساء الشركات ؟