Sun,23 Feb 2020

عثمان علام

3624

بحث

«المالية» تصدر تعليمات ضريبية خاصة بتوكيلات البيع للنفس والغير لسيارات الأجرة والنقل

«المالية» تصدر تعليمات ضريبية خاصة بتوكيلات البيع للنفس والغير لسيارات الأجرة والنقل
محمد معيط

11:50 am 24/01/2020

| سيارات

| 1244


أصدر رضا عبدالقادر، وكيل أول وزارة المالية، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، تعليمات تنفيذية رقم ٣ لسنه ٢٠٢٠ بشأن التعامل مع مصلحة الضرائب فيما يخص توكيلات البيع للنفس والغير لسيارات الأجرة والنقل.

وتنص على أنه يسمح بالحضور أمام المأمورية المختصة الوكيل في سيارات الأجرة والنقل دون التقيد من الأزواج أو الأقارب حتى الدرجة الثالثة الموكل إذا كان التوكيل ينص على أحقية الموكل في البيع للنفس أو الغير والتعامل مع مصلحة الضرائب، وذلك لإنهاء الإجراءات المتعلقة بالسيارة محل الوكالة شريطة سداد كافة المستحقات الضريبية بالكامل.

وقالت مصادر ضريبية مطلعة، إن الوضع في السابق كان يلزم أن يكون من يقوم بإجراءات دفع الضريبه، سواء نقل أو بيع سيارة، أما الممول بشخصه أو قريب للممول من الدرجه الأولى للرابعه، وهذه الإجراءات كانت تتم بتوكيل قانوني، بينما في ظل التعليمات الجديدة الصادرة من رئيس المصلحة والتي لم تشترط استمرار الوضع السابق، بينما سمحت لأي شخص يملك توكيل من المالك، وأكدت المصادر أن التعليمات الجديدة تتضمن تيسيرات للممولين.

وفي سياق متصل، أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، منشورا، يتضمن تقنين اتاحة وتبادل المعلومات بين قطاعات الوزارة، والمصالح الإيرادية التابعة لها: «الجمارك، الضرائب العقارية، الضرائب المصرية».

وحسب تعليمات الوزير التي تضمنها المنشور، يسمح لأي مصلحة أن تطلب معلومات من المصلحتين الأخرتين وتلتزم المصلحتين، بمنح المصلحة المعلومات والبيانات المطلوبة، وسط تأكيدات لمسؤولين بمصلحة الضرائب بأن هذا المنشور يسهم في الشفافية وإتاحة البيانات والمعلومات بين المصالح وتعزيز الحوكمة والرقابة.

التعليقات