Sat,19 Sep 2020

عثمان علام

219927

بحث

صبري الشرقاوي...تاريخ مشرف وبرنامج طموح لخدمة المهندس المصري

صبري الشرقاوي...تاريخ مشرف وبرنامج طموح لخدمة المهندس المصري
المهندس صبري الشرقاوي

09:08 pm 06/02/2020

| حوار وشخصيات

| 1564


يخوض المهندس صبرى أبوالوفا الشرقاوى رئيس شركة رشيد للبترول ، انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين فوق السن "رقم 11"، عن شعبة البترول والتعدين ، ببرنامج طموح قد يحقق آمال المهندسين المصريين بالداخل والخارج ، لاسبما وأن المهندس صبري الشرقاوي يحظى بشعبية طاغية سواءً داخل قطاع البترول أو خارجه ، فتلاميذه متناثرون في كل مكان ، فالرجل لديه تاريخ طويل يُحكى للأجيال ، وإرث عظيم من الشرف والأمانة والمهنية .وقد لخص المهندس صبري الشرقاوي برنامجه الطموح في 9 أهداف وهم:

1-التنسيق مع وزير البترول والثروة المعدنية لتحديد احتياجات شركات البترول السنوية من التخصصات المختلفة والعمل على امتصاص شركات القطاع للأعداد المتراكمة من خريجى هندسة البترول.

2-التواصل مع شركات البترول والتعدين فى الوطن العربى وأفريقيا وفتح فرص عمل الخبرات والمطلوبة فى للمهندسين ذوى هذه الشركات والإحلال بالمهندسين الجدد الذين سيتم تعيينهم بعد تدريبهم وإعادة تأهيلهم.

3-وضع مهندسى التعدين على رأس أولويات التعيين فى وظائف هيئة الثروة المعدنية مع تحديد احتياجاتها السنوية منهم.

4-التنسيق مع وزارة البترول لوضع خطة عاجلة للقضاء على بطالة مهندسى البترول والتعدين عن طريق توزيعهم على الشركات المصرية والأجنبية واعتبار رواتبهم من المساهمات المجتمعية المستدامة التى تعتبر واجبًا ملزمًا لكل هذه الشركات.

5-التواصل والتنسيق مع المختصين بالمجلس الأعلى للجامعات لتحديد أعداد المقبولين فى أقسام التعدين والبترول لتكون حسب الاحتياجات الفعلية للشركات مع الوضع فى الاعتبار عدد العناصر التى تستقطبها الشركات الأجنبية للعمل خارج مصر وبهدف القضاء على البطالة بين خريجى هندسة البترول وأقسام التعدين بالجامعات المصرية.

6-إلزام المجلس الاعلى للجامعات بعدم الترخيص بإنشاء معاهد هندسية جديدة فى السنوات القادمة، حتى يتم ربط أعداد الخريجين بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل.

7-تتولى شعبة التعدين والبترول بنقابة المهندسين التنسيق مع الكليات التى بها أقسام بترول وتعدين لوضع خطة تحديث مناهج التعليم فى هذه الأقسام لتتلاءم مع سوق العمل وما يتطلبه من امتلاك مهارات فنية متميزة.

8-العمل على زيادة موارد النقابة وإلزام الشركات العاملة بالدولة بسداد اشتراكاتها المتراكمة، وزيادة الرسوم التى يقررها القانون على بعض الصناعات لتكون نسبة مئوية لتتلاءم مع زيادة الاسعار، حتى يمكن التحسين المستمر فى أنشطة النقابة ومنها العلاج الأسرى، ووضع خطة لتدبير الموارد اللازمة لزيادة المعاش إلى أعلى قيمة ممكنة أسوة بنقابتى المحامين والصحفيين والذى تجاوز المعاش النقابى فيهما 2000 جنيه شهريًا.

9-العمل على تفعيل دور نقابة المهندسين فى كل الأهداف التى تأسست من أجلها وتحسين مستوى مبانى النقابات ونوادى المهندسين بمختلف أنحاء الجمهورية.السيرة الذاتية:

والمهندس صبري الشرقاوي حاصل على بكالوريوس هندسة بترول السويس كما حصل على ماجستير هندسة البترول من جامعة القاهرة.بدأ العمل بشركة جيسوم (بتروجلف حاليا) فى عام 1985 حتى 1991 ثم سافر إلى سوريا وعمل بشركة الفرات وشركة توتال سوريا حتى 1993 ثم عمل بشركة بدرالدين حتى 1995 ثم سافر إلى أبوظبى للعمل بشركة أدما حتى 2001.

عاد إلى شركة رشيد منذ 2001 وتدرج بالمناصب بها حتى وصل إلى مساعد رئيس الشركة للعمليات لشركتى رشيد والبرلس.تم تكليفه برئاسة الشركة الفرعونية فى 2013 ثم رئيس شركة الوسطانى فى 2015 ثم رئيس شركة بدرالدين فى 2017 ثم رئيس شركة جابكو فى 2018 وفى عام 2019 شغل وظيفة رئيس شركة رشيد للبترول وحتى الآن.

 

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد توحيد دخل رؤساء الشركات ؟