Sun,05 Apr 2020

عثمان علام

316521

بحث

كلمتين ونص...العمالة اليومية وتأثرها بفيروس كورونا

كلمتين ونص...العمالة اليومية وتأثرها بفيروس كورونا

الكاتب : عثمان علام |

03:14 am 22/03/2020

| رئيس التحرير

| 2018


تحدثت أمس الاول مع السيد محمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول ، وطرح معي فكرة دعم عمالة اليومية بقطاع البترول ، وهي العمالة الأكثر تضرراً من تخفيف العدد بالشركات ، لأنهم يتقاضون أجر يومي مقطوع ، واليوم الغياب مقطوع من الرزق .
وعرض جبران أن يتم إنشاء صندوق ، بحيث يتبرع كل عامل من العمالة المنتظمة صغيراً كان أو كبيراً من الشركات ، بيوم أو نصف يوم من راتبه لدعم هذه العمالة ، بحيث يتم توفير دخل لهم دون أن يتأثروا بأحداث الغياب الناتجة عن كورونا .
وهي فكرة جيدة ، وكلانا يفكر خارج الصندوق ، لأن هذه المرحلة تتطلب وقوفنا صفاً واحدا ، لاسيما في ظل هذه الظروف العصيبة ، وإن كنت أناشد الشركات بعدم الخصم من العمالة اليومية ، حتى ولو لم يذهبوا للعمل ، حتى تنقشع الغُمة وتعود الأمور لما كانت عليه ، بحيث يستغني المقاول المورد للعمالة عن نسبته في العمولة التي يتقاضاها عن كل رأس .
لكن سواء هذا الحل أو الحل الذي طرحه رئيس النقابة ، فكلاهما سيؤديان نفس الغرض وسيقدمان نفس الحل ، المهم أن العمالة لا تضار .
وفي حالة تحمل الشركات لهذه الأجور ، يقوم وزير البترول بالتنبيه على الشركات بتنفيذ هذا الحل ، لأنه ليس كل رؤساء الشركات لديهم من الإنسانية ما يمكنهم من ذلك ، خاصةً وأن البعض منهم يعمل لصالح الشريك وليس لصالح الناس أو الهيئة .

التعليقات

توحيد القوانين والمزايا

2020-03-22 12:58:02

موظفين ابيسكو مرتباتهم اكثر من عشرة الاف في الشهر وتم الانتقام من الموظفين المثبتين بتشغيلهم يومين في الاسبوع لتوفير ايام زياده لعمال ابيسكو. اتمني توحيد البدلات في القطاع لان مزايا العمال مدير عام سبعون الف جنيه والموظف الصغير عشرة الاف فهل نحن في مصر ولا في الكويت مرتب مدير عام اكبر من مرتب الريس نفسه


عطيه السيد عطيه

2020-03-22 09:10:42

حضرتك أن موافق على الخصم يوم ونصف للعماله اليوميه فى ظل هذه الظروف


عطيه السيد عطيه

2020-03-22 09:09:45

حضرتك أن موافق على الخصم يوم ونصف للعماله اليومبه فى ظل هذه الظروف


علي الشيتاني

2020-03-22 07:52:42

شكرا لحضرتك لاثاره هذا الموضوع لان لو هذه الفئه من الكثر الفئات تضررا مما يحدث ويتم تهميشيها داخل القطاع بالكامل بالرغم من اعتمادوكثير من الشركات علي هذه العماله ابتداء من الاداره والتخطيط الي الاشراف والمتابعه الي العماله الفنيه المدربه والعامل البسيط.