Sun,31 May 2020

عثمان علام

607243

بحث

ماذا تعرف عن المهندس ناصر أمين رئيس شركة كارجاس الجديد؟

ماذا تعرف عن المهندس ناصر أمين رئيس شركة كارجاس الجديد؟

10:25 pm 24/03/2020

| حوار وشخصيات

| 4108


أول امس اصدر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قراراً بتعيين المهندس ناصر أمين السيد حسين مساعد رئيس الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز – غازتك رئيساً لشركة كارجاس.

والمهندس ناصر امين له من الخبرة 32 سنة، وقد حصل على بكالوريوس هندسة قسم عمارة الجامعة من جامعة عين شمس عام  1987 وحاصل علي درجة استشاري من نقابة المهندسين عام 2009 .

تخرج عام 1987 والتحق بالقوات المسلحة لتأدية الخدمة العسكرية كمجند من أكتوبر 1987 حتى ديسمبر 1988 وتم إحالته للاحتياط بتقدير قدوة حسنة من 1988 الي 1993 عمل كمهندس تنفيذ مواقع من 1993 الي 1998 ثم عمل كمهندس تصميم استشاري من عام 1998 حتي الان .

بدأ ناصر امين العمل بشركة غازتك كمهندس مشروعات وصولا الي مساعد رئيس مجلس الادارة للمشروعات بالشركة وخلال فترة عمله تم إنشاء أكثر من 100 محطة للتموين بالغاز الطبيعي والوقود السائل ومركز تحويل علي مستوي الجمهورية وكذلك المقر الرئيسي للشركة بالتجمع الخامس والمقر والمخزن بالقطامية وذلك تحت إشرافه سواء في لجان معاينة الأرض واختيارها وكذلك في دراسات الجدوى لهذه الأرض ثم في وضع المواصفات الفنية وطرح مناقصة ودراستها والترسية ثم الإشراف علي المقاولين في التنفيذ وكذلك في إصدار الرخص اللازمة وتوصيل المرافق اللازمة لهذه المواقع وكذلك إنزال المعدات وتوصيل خطوط الغاز وتجارب التشغيل وتسليم المواقع إلي إدارة العمليات لبدء أعمال التشغيل واصدار رخص التشغيل و تجديدها و اصدار موافقة الدفاع المدني علي التشغيل.

ويرى ناصر امين ان التحديات التي تواجه صناعة تموين السيارات بالغاز الطبيعي تتمثل في:- 
1- نظراً لأن الشركات العاملة بالمجال تعتمد في إنشاء محطاتها في الأغلب على المشاركة مع الجهات المالكة لأراضي تصلح لهذه المحطات بعقود محددة المدة بحد أقصي عشرون عاماً ولقرب انتهاء بعض عقود المحطات القائمة حالياً والتي ستنتهي تباعا وإفادة ملاك الأراضي بعدم رغبتهم في التجديد نتيجة لقلة العائد من محطات الغاز الطبيعي للسيارات مع ارتفاع أسعار هذه الأرض بشكل كبير.
2- احجام ملاك الاراضي عن التعاقد مع الشركة لانشاء محطات جديدة لقلة العائد من الغاز ايضا. 
3- تحقق صناعة الغاز الطبيعي للسيارات حالياً خسائر بسب أن العائد من مبيعات الغاز لا يغطي التكاليف الاستثمارية
وتكاليف التشغيل المباشرة والغير مباشرة. 
4- إحجام العملاء عن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي للأسباب الآتية.
أ. حجم وزن الاسطوانة الخاصة بالغاز وشغلها لمعظم حجم الصندوق الخلفي للسيارة. ب. عدم الانتشار الكافي لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي على مستوي الجمهورية.

الحلول المقترحة:- 
1- توفير مساحات داخل المحطات القائمة والمستقبلية بوضع تسهيلات الغاز فوق مظلة التموين مما يوفر مساحات لإضافة أنشطة أخري تدر عوائد إضافية للشركة وبالتالي مالكي الأراضي.
2- محاولة استقطاب عميل الوقود السائل إلي داخل محطات الغاز الطبيعي وذلك بإضافة نشاط الوقود السائل إلى المحطة مما
سيؤدي إلى إضافة أنشطة خدمية تصلح لهذه النوعية من العملاء (خدمات سيارات – مطاعم –كافتيريات – ماركت) والتي تدر عائد أضافي للشركة وبالتالي لمالكي الأراضي.
- مما سيؤدي إلى تشجيع مالكي الأراضي على التجديد والملاك الجدد على التعاقد علي محطات متكاملة بعائد متميز مما سيساهم في زيادة انتشار محطات الغاز.
- استغلال العمالة الموجودة بالشركة في الأنشطة الإضافية والجديدة مما سيساهم بشكل كبير في تغطية تكاليف المرتبات والتشغيل.
3-الاتفاق مع توكيلات السيارات العاملة داخل جمهورية مصر العربية على أيجاد مكان للأسطوانة بشاسيه السيارة وتركيبها على خط الإنتاج مما يتيح لمالك السيارة الاستفادة بشنطة السيارة. 4-تخفيض جمارك السيارات الجديدة والتي تعمل بالغاز الطبيعي. مما سيؤدي إلى تشجيع عميل السيارات الملاكي علي اللجوء للسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

التعليقات

احمد السروجي

2020-03-25 01:08:25

مليون مبروك للباشمهندس ناصر وبالتوفيق في المنصب الجديد ودائما في رقي احمد السروجي رئيس نقابة بتروجت الامين العام للنقابة العامة للبترول