Sun,05 Apr 2020

عثمان علام

222694

بحث

لجان شئون العاملين والتقارير الدورية السنوية فى ظل فيروس كورونا

لجان شئون العاملين والتقارير الدورية السنوية فى ظل فيروس كورونا

الكاتب : د أحمد هندي |

09:42 am 25/03/2020

| رأي

| 2347


تعد لجنة شئون العاملين بالشركات وفقا للقوانين واللوائح الوظيفية لجنة أدارية عليا، وقراراتها أدارية ولكنها ليست نهائية، فهى كأصل عام أقرب إلى الأقتراحات التى تحتاج لنفاذها لتصبح نهائية إعتماد السلطة المختصة بالتصديق على القرار، ويلزم القانون واللائحة لجنة شئون العاملين بأرسال مقترحاتها للسلطة الرئاسية العليا المختصة بالتصديق على القرار ليصبح قرار إداري نهائى..
والهدف من تكوين لجنة شئون العاملين هو إبداء الرأي والأقتراح المحايد للسلطة الرئاسية العليا فيما يخص كافة القرارات الخاصة بالعاملين قبل صدورها، وطبقا لنص المادة ١١ من لائحة شئون العاملين تختص اللجنة بالنظر في التعيينات، والترقيات، ونقل العاملين، وحساب مدة خبرتهم السابقة، وأستحقاقهم العلاوات الدورية، وأعتماد تقارير الكفاية أو تعديلها بناء على قرار مسبب، بالأضافة إلى الأختصاصات الأخرى الواردة فى اللائحة، ومايري رئيس مجلس الأدارة عرضه على اللجنة من موضوعات.
وتطبيقا للقانون واللائحة تتشكل لجنة شئون العاملين من ثلاثة أعضاء على الأقل وهو الحد الأدنى للعدد، ولايوجد حد أقصى وذلك حسب عدد العاملين على أن يكون العدد فردي، وأوجبت القوانين واللوائح الوظيفية ضرورة أن يكون من بين أعضاء لجنة شئون العاملين واحد من أعضاء اللجنة النقابية يختاره رئيس مجلس إدارة اللجنة النقابية، وتجتمع اللجنة بناء على دعوة رئيسها.
ولجنة شئون العاملين بحكم حيادها النسبي، وتشكيلها الجماعي، وتخصصها، وخبراتها، تمثل الضمانة الحقيقية للعاملين قبل صدور القرارات التي تمس حياتهم الوظيفية..
ولأنها لجنة أدارية عليا فيشترط فى عضو اللجنة أن يكون على درجة الإدارة العليا التنفيذية وحدها الأدنى مدير عام مساعد، وبالتالي لايجوز لشاغلي وظائف الإدارة النمطية الخبراء أكتساب عضوية اللجنة لعدم وجود علاقة مباشرة بينه وبين العمال..
ولا أستثناء على ذلك إلا لعضو اللجنة النقابية الذى تم أختياره فلا يشترط فيه الإدارة العليا التنفيذية، بأعتباره ممثلا للعاملين داخل اللجنة، بالأضافة إلى أن شاغلي درجات الإدارة العليا التنفيذية لايكتسبون عضوية النقابة، اما ماخلا ذلك فلا أستثناءات..
وتقوم فلسفة المشرع الوظيفي فيما يتعلق بعضو لجنة شئون العاملين، أن دوره يكمن فى أستلهام روح القانون ومبادئه وصولا إلى أستجلاءالمفهوم العميق والبصير للإلتزامات والواجبات والحقوق، والحرص على أستظهار القوة الكامنة المخبوءة فى النص بتأثير المبادئ القانونية العليا دون الأكتفاء بظاهره.
فلكل نص قانوني قوة ظاهرة وأخرى كامنة، الأولى نقرأها بالبصر، والثانية ندركها بالبصيرة.
فليس عمل عضو لجنة شئون العاملين معرفة القانون، فالكثير يعرف النصوص دون دراسة القانون، لكن الحقيقة تكمن فى القدرة على دراسة الوقائع والنظر إلى مايمثل هذه الوقائع فى نصوص القانون.
ويترتب على ماسبق انه فى حالة أصدار السلطة الرئاسية العليا المختصة بالتصديق على أعمال اللجنة، قرار يخص لجنة شئون العاملين دون أخذ رأي اللجنة المسبق، يعيب القرار الأداري الصادر، بعيب الأجراءات والشكل وهو مايجعل القرار قابلا للألغاء. لأن أخذ رأى اللجنة يعتبر شكلا جوهريا أوجبه القانون ويمثل الضمانة الجوهرية لمصلحة العاملين أصحاب الشأن.
وتبدي لجنة شئون العاملين رأيها أو مقترحاتها وتعرضها على السلطة المختصة قبل صدور القرار الأداري الماس بالعامل، وعدم الأعتراض على رأي اللجنة يعد بمثابة قرار نهائي واجب النفاذ.
ويكون مدير عام مساعد شئون العاملين وعلاقات العمل هو الأمين الفنى للجنة وليس عضوا أصليا، وليس له صوت معدود فى إتخاذ الأراء والقرارات.
وتتخذ اللجنة قراراتها بأغلبية الأراء، وعند التساوي يرجح الجانب الذى منه رئيس اللجنة..
_ قرارات لجنة شئون العاملين بالنسبة لتقارير الكفاية السنوية، فهى قرارات نافذة ونهائية خلاف باقى القرارات فلا تصبح نهائية إلا بأعتماد السلطة العليا المختصة.
ويعتبر نظام الكفاية السنوي الدوري هو الأسلوب الذى أخذ به المشرع الوظيفي المصري منذ زمن بعيد، َذلك من أجل قياس أداء العاملين فى الهيئات العامة ومايتبعها من شركات.
وتكاد تكون كافة الدول تأخذ بهذا النظام مع الأختلاف فى الأجراءات وطريقة وضع التقارير، والمدة التى توضع عنها وعما إذا كانت عدة تقارير خلال السنة أو تقرير واحد..
لأن نظام العمل فى الإدارة العامة يقتضي الرقابة على حسن الأداء وأنتظام العمل فى إطار القوانين واللوائح، بهدف حسن سير المرافق وأداء الخدمات العامة للمواطنين بدقة وأنتظام.
وطبقا لنص اللائحة تعد تقارير الكفاية عن الفترة من ا أبريل إلى ٣١ مارس من كل عام..
ووفقا لنص المادة ٣٨ من اللائحة يتم أعداد تقارير الكفاية من الرئيس المباشر ثم من الرئيس التالى، وللمستوي الإشرافي الأعلى أبداء الرأي كتابة على أي من هذه التقارير..
ويناط للجنة شئون العاملين سلطة وضع التقارير السنوية على العاملين سواء عن طريق أعتماد تقديرات الرؤساء أو تعديل هذه التقديرات بقرار مسبب وكانت قراراتها في هذا الشأن لاتخضع لتصديق سلطة أعلى، فإن هذه اللجنة ماتصدره من قرارات بخصوص تقارير الكفاية نهائية..
حيث بترخص للجنة شئون العاملين تقدير كفاية العاملين بما لها من سلطة تقديرية لاسبيل إلى مناقشتها، مالم يثبت بأن تقديرها غير مستخلص أستخلاصا سائغا من وقائع تنتجه، أو أنحرفت بالسلطة او أساءت أستعمالها.
ولجنة شئون العاملين بتشكيلها الجماعي وتخصصها وخبراتها العلمية والعملية تقوم بمتابعة الواجبات التى يؤديها العامل ويستحق التقييم على أساسها وهي، أداء العمل بشكل تام والتفرغ لتأديته، طاعة الرؤساء، حسن الخلق المهني!! الولاء الوظيفي!! وذلك من خلال آداب اللياقة فى التعامل مع الزملاء والرؤساء والمرؤسين، مع حسن السلوك العام والمحافظة على كرامة الوظيفة..
ولأننا فى عام التقارير فى ظل فيروس كورونا المستجد، فلماذ لاتقوم لجان شئون العاملين بالشركات بمنح العاملين فى الحقول والمواقع والوحدات الأنتاجية وكافة الفنيين، ومن يعملون بنظام المناوبة والورادي والذين تواجدوا بمواقع العمل في ظل التحذير بالمكوث بالبيت، وبالتالي يستحقون تقارير كفاية ممتاز لأدائهم أعمالهم الوظيفية في ظل تفشي وباء عالمي، فكل من طبق عليه أن حاجة العمل لاتسمح بالأجازة، يستحق ممتاز تقرير كفاية.
أيضا قرار رئيس مجلس الوزراء لمواجهة فيروس كَورونا رقم ٧١٩ لسنة ٢٠٢٠، مدة القرار من ١٦ مارس وحتى ٣١ مارس ٢٠٢٠، يجب إعادة بحث ودراسة منحهم بدل عدوى كورونا، أي صرف بدل عدوى خلال مدة القرار، لتكون على سبيل المثال ٣٠٠ ٪ من بدل الوردية، لأن من لايهاب العدوى ويخرج من بيته للذهاب للعمل فى ظل هذه الأجواء الأستثنائية التي يعيشها العالم أجمع، الا يستحق هؤلاء زيادة بدل الوردية، وبدل المخاطر، وبدل العدي بفيروس كورونا الذي لايقدر بثمن، فكم تساوي الحياة؟؟

 

التعليقات

محمد عبدالرحمن

2020-03-29 03:00:52

جلام جميل وبيتقال بقاله سنين بس ياريت موضوع اللائحه الموحدة يكون السعى فيها جاد وخاصه من قبل السادة الافاضل اعضاء النقابات ..ثانيا النظر للرجال التى فى الحقول نظرة سديدة خاصه موضوع الجدارات لأنها تهدى للسادة الافاضل الموجودين فى المكاتب الرئيسيه لقربهم من الإدارة اما رجال الحقول فيظلوا فى دائرة الجندى المجهول .


محمد عادل

2020-03-25 18:15:16

بما أن المدير نرجسي ..إذن لايضمن أبدا تقاريره ..أغيثونا من محمد عريف بتروتريد شرق الإسكندرية شغال خصومات ومذكرات في كل زملاؤه ولاحد بيقف في وشه ..أخوكم محمد عادل بتروتريد شرق الإسكندرية


لائحه موحدة لجميع العمال

2020-03-25 12:02:45

اهم من الترقيات والتقدير ممتاز هو انقاذ الدوله من الافراد التابعون للاخوان الذين وصلوا الى درجة مدير عام مساعد وهم اخوان فى مجال الاتصالات برجاء تطهير اتصالات البترول من الاخوان ومحاسبة مديرى عام الاتصالات المواليين للاخوان فهؤلاء الفاسدون هم سبب البلاء للبلاد واعتقد ان الظلم سينتج عنه زلزال قريب بسبب مدرين عموم الفساد ويجب ان يعلم الجميع ان الفوارق العظمى فى مرتب مدير عام ومدير ادارة هو عشرات الالاف من الجنيهات بسبب المكافئات السريه والمزيا المتعددة بلا رقابة فى تقدير قيمة الاموال فالمطلوب توحيد البدلات فى القطاع والرقابه على مرتبات الادارة العليا ووضع حد اقصى للارباح اخر العام وحد اقصى لمكافئة نهاية الخدمة بين الادارة العليا وصغار الموظفين من من يعيشون على الفتات مما يقع من فم الكبار


د. داليا غيط

2020-03-25 11:19:52

أوافقك الرأى تماما د. احمد ..فرجالنا الابطال فى المواقع المختلفة يجب ان ينظر إليهم نظرة أخرى فى التقييم هذا العام ، فمواجهتهم لا صعب ظروف مثل خطر الوباء او الأمطار الصعبة و غيرها يجب أن تؤخذ فى الاعتبار . كما أؤكد على مسئولية وأمانة أعضاء لجان شئون العاملين فى اتخاذ القرارات بوجه عام ..فهى أمانة وندعو الله ان يقدرهم عليها بشفافية وحيادية .