Wed,27 May 2020

عثمان علام

770265

بحث

غازتك تتربع على عرش تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والمبيعات تقفز 271.4 مليون م3

غازتك تتربع على عرش تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والمبيعات تقفز 271.4 مليون م3

06:50 pm 04/04/2020

| أخبار محلية

| 795



منذ أيام ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة غازتك الذى عقد بمقر الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) باستخدام الفيديو كونفرانس مع مقر وزارة البترول وبحضور كل من المهـندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول.واستعرض المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس إدارة شركة غازتك نتائج أعمال الشركة عن عام 2019، والإنجازات التى تم تحقيقها، والجهود التى تم بذلها خلال العام للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل فى مختلف أنواع السيارات والمركبات.
شبكة المحطات:

وقد نجحت الشركة خلال العام فى تعزيز شبكة محطات التموين بالغاز الطبيعى، وتشغيل عدد ثلاث محطات تموين جديدة: محطة بمدينة قنا، ومحطة بمدينة الغردقة. كما تم افتتاح وتشغيل أول نموذج لمحطة تموين وقود متكاملة في مدينة بورسعيد وذلك بالغاز الطبيعى والوقود السائل التي تحمل العلامة التجارية لشركة إينى والشحن الكهربائى والخدمات المتنوعة للعملاء ويتم تشغيلها بالطاقة الشمسية.
وقد تم تطوير تقنيات التموين بالغاز الطبيعى بهذه المحطة والى شملت لأول مرة وضع تسهيلات الغاز من ضواغط وخزانات غاز وملحقاتها بدور علوي أعلى مظلة التموين وهو ما يتيح مساحات واسعة بالمحطات يمكن استغلالها فى أنشطة مختلفة لخدمة العملاء الأمر الذى من شأنه الإسهام فى تطوير البنية الأساسية لتسهيلات التموين بالغاز ودعم انتشار محطات التموين بالغاز الطبيعى. 
وتم وضع خطة متكاملة لنشر هذه المحطات على نطاق واسع خلال فترة الخمس سنوات القادمة فى العديد من المدن والمحافظات والمجتمعات العمرانية الجديدة وشبكة الطرق القومية. هذا وقد بلغ عدد محطات الشركة 93 محطة تتوزع فى مختلف المدن والمحافظات وهو أعلى معدل انتشار جغرافى لمحطات الخدمة والتموين بين جميع الشركات العاملة فى المجال.
رفع كفاءة المحطات:

ولرفع كفاءة تشغيل المحطات والمعدات، قامت الشركة بوضع خطط لإعادة توزيع ضواغط الغاز فى محطات التموين بين مواقع الشركة المختلفة للاستفادة القصوى من المعدات وتغطية متطلبات العملاء فى المناطق التى تشهد تزايد الطلب على استخدام الغاز الطبيعى، وهو ما أسهم فى زيادة مبيعات الغاز المحققة خلال العام بهذه المحطات بمعدل 70 ألف متر مكعب يومى وهو ما يعادل إنشاء عدد (7) محطات تموين جديدة وبدون إنفاق استثمارى.
زيادة المبيعات:

وقد أسهمت هذه الأعمال والجهود الخاصة بافتتاح وتشغيل محطات جديدة، ورفع الكفاءة التشغيلية للمحطات العاملة فى زيادة مبيعات الغاز المحققة خلال العام لتبلغ 271.4 مليون م3 بنسبة 50 % من إجمالي السوق خلال العام وهو أعلى معدل مبيعات بين جميع الشركات العاملة، وليرتفع بذلك إجمالى مبيعات الغاز بالشركة منذ بـداية النشـاط إلى 3.5 مليار م3.
تحويل السيارات:

وفى مجال تحويل السيارات، بلغ عدد السيارات التى قامت الشركة خلال عام 2019 بتحويلها 19818 سيارة، ليرتفع بذلك إجمالى عدد السيارات المحولة بمراكز الشركة منذ بدء النشاط إلى أكثر من 140 ألف سيارة وبحصة تبلـغ 46.6% من إجمالي السوق وهى أعلى حصة سوقية بين شركات غاز السيارات فى مصر. كما قامت فرق العمل المدربة بالشركة بتصنيع وتطوير بعض وحدات وأنظمة تحويل السيارات للغاز الطبيعى وذلك فى إطار السياسية المتدرجة التى تتبعها الشركة لتوطين صناعة مكونات انشطة استخدام الغاز الطبيعى للسيارات.
التصنيع المحلي:

ومن ناحية أخرى، بذلت الشركة جهودًا متواصلة لتعزيز جهود التصنيع المحلى للمعدات والمكونات المستخدمة حيث قامت إدارة التحويل بالشركة بتصنيع وتطوير بعض أنظمة ومعدات تحويل بعض أنواع السيارات محلياً مثل (جهاز مقدم الشرارة – خادع رشاش البنزين – مفتاح تحويل كربراتير – مفتاح تحويل الحقن). وتتميز هذه الأجزاء بالعمل على زيادة قوة المحرك وتعمل بنفس كفاءة مثيلتها المستوردة من الخارج وهى أقل سعرا من المستوردة ممــا يساعد على توفير العملة الصعبة وتعظيم التصنيع المحلي داخل القطاع وتوفير احتياجات التشغيل من قطع الغيار المختلفة فضلا عن إمكانية تصديرها مستقبلاً.
أرباح الشركة:

وقد أسفرت جهود تطوير أنشطة الأعمال المختلفة عن تحقيق الشركة زيادة فى صافى أرباحها من 14.1 مليون جنيه فى عام 2018 إلى 64.2 مليون جنيه فى عام 2019 بنسبة زيادة قدرها 355% مقارنة بالعام الماضي، وارتفاع إيرادات النشاط من 866.8 مليون جنيه في عام 2018 إلى 1381 مليون جنيه فى عام 2019 بنسبة زيادة قدرها 60%، فضلاً عن زيادة صافى قيمة الأصول الثابتة للشركة من 701.3 مليون جنيه فى عام 2018 إلى 1183.9 مليون جنيه فى عام 2019، كما ارتفعت حقوق الملكية للمساهمين من 169.8 مليون جنيه فى عام 2018 إلى 229.4 مليون جنيه فى عام 2019.إقبال على الغاز:

وتجدر الإشارة إلى أن الغاز الطبيعى المضغوط يعد من أهم أنواع الوقود البديلة التى تتمتع باقتصاديات تشغيل عالية، وقد شهد الإقبال على استخدامه ارتفاعًا كبيرًا بعد قرار تحريك أسعار المنتجات البترولية فى منتصف العام الماضى ومراعاة الحفاظ على فارق جيد ومناسب بين سعرى الغاز الطبيعى والوقود السائل، وقد تعزز ذلك بدرجة كبيرة بفضل التوجيهات الرئاسية بالتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى، وإطلاق مشروعات قومية لاستخدام الغاز الطبيعى كوقود فى سيارات ومركبات النقل الجماعى العاملة بالبنزين والسولار على مستوى الجمهورية، ودعم شبكة محطات التموين فى المحافظات المختلفة، وتوفير آليات تمويل جديدة لإنشاء تسهيلات التموين وتحويل المركبات للغاز الطبيعى.

التعليقات