Tue,11 Aug 2020

عثمان علام

915079

بحث

غازتك : هذه هي مميزات الغاز الطبيعي

غازتك : هذه هي مميزات الغاز الطبيعي

04:28 pm 12/07/2020

| غاز

| 1577


اليوم اعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي وبكل صراحة ضرورة التحول للغاز الطبيعي ، وأن يكون ذلك ضمن برنامج قومي للاستفادة من الغاز الطبيعي وتحقيق القيمة المضافة منه ، واعطى اشارة البدء لوزير المالية للضغط في هذا الإتجاه وتمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

تحتل خطط التحول لأنواع الوقود البديلة ومن أهمها الغاز الطبيعي المضغوط في الوقت الحالي أولوية كبيرة واهتمام متزايد في العديد من الدول على مستوى العالم نظراً لما يمثله خفض الاعتماد على أنواع الوقود السائل التقليدية من أهمية حيوية واستراتيجية في سياسات الطاقة. ويعد الغاز الطبيعي المضغوط أهم أنواع الوقود البديلة وأكثرها كفاءة لما يتمتع به من اقتصاديات تشغيل تنافسية عاليةً مع توفره بكميات كبيرة ورخص سعره فضلاً عن حفاظه على البيئة.
الفوائد المحققة للدولة من استخدام الغاز الطبيعي في السيارات
- الإسهام فى تنفيذ سياسات ترشيد الطاقة، وخفض مخصصات الدعم الموجه للمنتجات البترولية السائلة والتي كانتالدولة ترصد لها مبالغ ضخمة في الموازنة والتي بدأت ترشيده تدريجياً خلال السنوات القليلة الماضية.
- الإسهام بفعالية فى تنفيذ سياسات الحفاظ على البيئة وجودة الهواء في المدن المصرية حيث يعمل الغاز الطبيعىعلى تقليل الانبعاثات الضارة الملوثة للبيئة الصادرة من السيارات والمركبات وهو ما يؤدى للحفاظ على صحة المواطنين.
- تقليل الاعتماد على استيراد منتجات الوقود السائل (البنزين والسولار) اللازمة للسوق المحلى حيث تنتج مصر حوالىنصف احتياجاتها وتستورد الباقى، والتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود سيسهم بدرجة كبيرة في تقليلاستيراد هذه المنتجات وما يتبعه من توفير العملة الصعبة.
- الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية لمصر وتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروات.
- الإسهام في تنفيذ مشروعات تطوير قطاعات النقل بالتعاون مع الوزارات الأخرى المختصة بالدولة.
مزايا استخدام الغاز الطبيعي المضغـوط كوقـود للسيــارات
- نـظـيـف
• يحافظ على البيئة.
• خالٍ من مركبات الرصاص والشوائب الكبريتية.
• يعمل على خفض الانبعاثات الناتجة عن الاحتراق.
- آمــن
• • الغـاز الطبيعـي غيــر سـام وهو أخــف من الهــواء فإذا مــا تســرب فإنــه يتصــاعد إلى أعلــى.
• احتمالية اشتعاله ضئيلة مقارنة بأنواع الوقود السائل.
• منظومة الأمان مجهزة بنظام لغلق الغاز عند إيقاف السيارة.
• اسطوانــــة الغـــاز الطبيعــــي مصممــــة وفقـــاً لأحـــــدث الاشتراطات العالميـــة لتحمـــــل   الضغـــوط العاليـــةوالصـدمـات.
- متوافر
• • تتوافر خدمة التموين بالغاز بكافة محطات التموين بالغاز الطبيعـي بمختلـف محافظات الجمهوريـة على مـدار 24 ساعة دون انقطاع حيث يتم نقل الغاز للمحطـات عن طــريق الشبكـة القومية للغازات.
• يحقق الغاز الطبيعي لمصـر تأمينـاً لمصـادر الطاقــة كمـا يؤدى إلى تحقيـق التــوازن على طلــب المنتجـات البتروليةالسائلة.
- اقتصادي
• توفير مبالغ ضخمة من مخصصات الدعم الذي توجهه الدولة للمواد البترولية السائلة.   
• تحقيق عائد اقتصــادي لمالكــي السيــارات عند تحويـل سياراتهـم للعمل بالغـاز الطبيعي من خـلال الوفر الناتــج مناستخــدام الغـاز الطبيعـي بدلاً من الوقـود السائـل.
مراحل تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي
1- فحص السيارة فنياً في مركز التحويل من خلال الفنيين المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز حيثيجب أن تزيد كفاءته عن 70%  وأيضاً لتحديد طقم التحويل المناسب وسعة الاسطوانة التي سيتم تركيبها، ويتمتدوين الملاحظات في تقرير الفحص إن وجدت.
2- استلام السيارة من العميل في يوم التحويل ويتم التأكد من تلافى جميع الملاحظات المدونة في تقرير الفحص قبلعملية التحويل.
3- تركيب طقم التحويل وتثبيت اسطوانة الغاز وتركيب جميع الوصلات
- ويتم الالتزام بالمواصفات القياسية عند تركيب مكونات طقم التحويل للحماية والالتزام بالسلامة المهنية، وللحفاظعلى معدلات الأمان العالية في عمليات الصيانة والتشغيل.
4- يتم شحن السيارة بالغاز الطبيعي ويتم الكشف على التسريب والتأكد من إحكام ربط جميع الوصلات.
5- يتم ضبط السيارة بأجهزة الضبط الخاصة والتأكد من أن نسب العادم في الحدود المسموح بها طبقاً للمواصفات.
6- للعميل حرية التغيير بين نظام الغاز والبنزين في السيارة المحولة، حيث تتم عملية تحويل السيارة من خلالإضافة الأجزاء الخاصة بالغاز دون أي تعديل في دورة الوقود الأساسية للسيارة وهي دائرة البنزين، بما يتيحللعميل تشغيل السيارة بنظام الوقود الثنائي (غاز طبيعي/ بنزين) والتغيير بين النظامين من خلال مفتاح تحويليتم تثبيته بتابلو السيارة، ولا يحدث أي تغيير أو تعديل في أي جزء من أجزاء المحرك خلال عملية التحويل.
7- إعادة السيارة للعميل بعد تجربتها للعمل بالغاز الطبيعي مع إعطاءه جميع المستندات من شهادة ضمان وشهادةمنشأ للمرور وكتيب الصيانة.
 -فترة تحويل السيارة
يتراوح وقــت تحويـــل السيـــارة للعمــل بالغــاز الطبيعي مــن حوالــي ساعتيـــــن إلـــى أربـــــع ساعـــات وحسب نوعالسيــارة.
أنواع أنظمة التحويل
أولا: نظام الكاربرتير:
هو نظام تحويل يتم تركيبه بالسيارات التي تعمل بنظام الكاربرتير ويكون التحويل بين البنزين والغاز يدويا عن طريقمفتاح تحويل ويكون دخول الغاز عن طريق ميكسر يتم تثبيته اعلا الكاربرتير ويوجد به سولونيد بنزين لكي يقوم بغلقمسار البنزين في حال استخدام وقود الغاز.
ثانيا: نظام الدائرة المفتوحة:
هو نظام تحويل للسيارات التي تعمل بنظام الحقن الإلكتروني والتي لا يوجد بها حساس شكمان ويكون التحويل منالبنزين للغاز أتوماتيكي عند البدء في حركة السيارة ووصول المحرك لعدد لفات 1500 لفة بالدقيقة ويتم غلق رشاشاتالبنزين عن طريق جهاز فصل في حال استخدام وقود الغاز
ثالثا: نظام الدائرة المطورة:
هو نظام تحويل للسيارات التي تعمل بنظام الحقن الإلكتروني والتي يوجد بها حساس شكمان ويكون التحويل منالبنزين للغاز أتوماتيكي عند البدء في حركة السيارة ووصول المحرك لعدد لفات 1500 لفة بالدقيقة ويتم غلق رشاشاتالبنزين عن طريق جهاز فصل في حال استخدام وقود الغاز ويتم تركيب جهاز خادع لإشارة حساس الشكمان اثناءاستخدام وقود الغاز.
رابعا: نظام الحقن المتزامن:
هو نظام تحويل للسيارات الحقن الالكتروني حيث يتكون من وحدة تحكم خاصة بالغاز ويتم دخول الغاز عن طريقمسطرة رشاشات للغاز ويتم التحكم في كميات الغاز الكترونيا عن طريق الضبط من خلال برنامج خاص على جهازلابتوب ويتميز بتوفير استهلاك الوقود وأداء مماثل للبنزين ويتم التحويل من البنزين للغاز أتوماتيكي بعد وصولالمحرك لدرجة الحرارة المناسبة ووصول المحرك لعدد اللفات التي يتم ضبطها من البرنامج الخاص بالضبط ويعتبر منأحدث أنظمة التحويل للسيارات  
تطور أداء السيارة بعد التحويل للعمل بالغاز
- انخفاض تكلفة استهلاك الوقود لأكثر من الضعف مقارنة بالبنزين 92.
- زيادة كفاءة محرك السيارة بنسبة 10% حيث يتم احتراق الوقود داخل المحرك احتراقاً تاماً لأن الغاز الطبيعي وقودنظيف ورقمه الأوكتيني أعلى من البنزين (حوالى 120 أوكتان(. 
- المحافظة علي كفاءة زيوت التزييت وبالتالي تغييرها علي فترات أطول بالإضافة للحفاظ علي البوجيهات والابلاتينوالكوندنسر لفترة أطول وصيانة السيارة علي مدي فترات زمنية أطول. 
- تقليل نسبة الضوضاء والاهتزازات.
- انعدام المكونات الملوثة والضارة بالصحة الناتجة من عادم السيارات.
تكلفة تحويل السيارة
تتراوح تكلفة التحويل بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير وحوالي 7500 لسيارات الحقن الإلكتروني، وتختلف التكلفةكذلك حسب نوع طقم التحويل وعدد الاسطوانات التي سيتم تركيبها في السيارة. والتكلفة الفعلية لتحويل السيارة هيأكثر من ذلك بكثير وتتحمله وزارة البترول بهدف استمرار تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعي.
يتم تقديم تسهيلات للعملاء في سداد قيمة التحويل وذلك من خلال أنظمة متعددة للتقسيط ومن خلال إجراءات تعاقدمبسطة مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث " كهرباء - غاز - مياه "، كما يتم منح هدايافورية للعملاء عند السداد النقدي.
في إطار جهود شركة غازتك لدعم خطط التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل في السيارات والمركبات،ولتعزيز الخدمات المقدمة من الشركة للعملاء، وقعت شركة غازتك تعاقد مع شركة فورى يتيح لعملاء البيع الآجل الذينقاموا بتحويل سياراتهم للعمل بالوقود الثنائي (غاز طبيعي – بنزين) في مراكز الشركة المختلفة بسداد الأقساطالمستحقة للشركة من خلال منافذ شركة فورى المنتشرة في أنحاء الجمهورية، وذلك بأقل تكلفة وبهدف التخفيف والتيسيرعلى عملاء الشركة في سداد مستحقاتهم والتزاماتهم الشهرية. وطبقاً لهذا النظام يمكن للعميل التوجه لأي مركز فورى،ومن خلال كود رقم (580) الخاص بغازتك ورقم فاتورة تحويل سيارة العميل، يتم سداد قسط التحويل.
قيمة الوفر المباشر للمواطن الذي يقوم بتحويل سيارته للغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي غاز موفر واقتصادي. فسعر الغاز الطبيعي حالياً 3.5 جنيه للمتر المكعب بينما يبلغ سعر البنزين (80) 6.25 والبنزين (92) 7.50 جنيه.
وفى حالة استخدام المواطن للغاز الطبيعي في سيارته، فإنه يمكن له تحقيق وفر يصل لحوالي لحوالي 825 جنيهشهرياً عند متوسط استهلاك يومي 10 لتر بنزين "80" بينما يصل معدل التوفير لحوالي 1200 جنيه شهرياً في حالةاستخدام بنزين "92"، وبالتالي يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي خلالفترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط، علماً بأنه كلما زاد معدل الاستهلاك اليومي للبنزين كلما قلت فترةالاسترداد.
ويوضح الجدول التالي معدلات الوفر للمستهلك عند استخدام الغاز الطبيعي المضغوط في السيارة مقارنة بالمنتجاتالبترولية السائلة:
 التعاون مع جهاز تنمية المشروعات لتمويل تكلفة التحويل.
تعاونت شركتي غاز السيارات التابعتين لوزارة البترول (غازتك – كارجاس) مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطةوالصغيرة ومتناهية الصغر (الصندوق الاجتماعي للتنمية سابقاً) خلال السنوات السابقة لتمويل تحويل السياراتللعمل بالغاز الطبيعي وذلك من خلال توفير الجهاز لقروض ميسرة لمالكي السيارات لتحويلها للعمل بالغاز الطبيعيبأقل فائدة وأطول فترة سداد، حيث يتم تحويل السيارات بفروع ومحطات الشركتين المنتشرة بمعظم محافظاتالجمهورية وباستخدام أحدث التقنيات المتقدمة في هذا المجال وهو ما يتيح توفير عدد كبير من فرص العمل في مختلفمحافظات الجمهورية، وقد أثمر هذا التعاون عن تمويل عمليات تحويل حوالى 34 ألف سيارة بإجمالي قيمة 172 مليون جنيه، مما نتج عنه توفير مبلغ 472 مليون جنيه.
في إطار تعزيز التعاون مع جهاز تنمية المشروعات لتنفيذ سياسة وزارة البترول في التوسع في استخدام الغاز الطبيعيكوقود بديل للسيارات بهدف التسهيل والتيسير على المواطنين، وتوفير تكلفة استهلاك الوقود، وقعت الشركة خلال عام2019 على الدفعة الثانية من المرحلة الخامسة من التعاقد مع جهاز تنمية المشروعات لتمويل تحويل عدد 2000 سيارةللعمل بالغاز الطبيعي بقيمة 10 مليون جنيه، وذلك من خلال توفير قروض ميسرة لمالكي السيارات لتحويلها للعملبالغاز الطبيعي بأقل فائدة وأطول فترة سداد حيث يتم تحويل السيارات بفروع ومحطات الشركة المنتشرة بمعظممحافظات الجمهورية وباستخدام احدث التقنيات المتقدمة في هذا المجال.
كما قامت الشركة بالتوقيع على مرحلة تمويل جديدة مع جهاز المشروعات في بداية العام الجاري وذلك بقيمة 40 مليونجنيه على أربع شرائح تمويلية قيمة كل شريحة 10 مليون جنيه. ويسهم التعاون مع جهاز تنمية المشروعات لتحويلالسيارات للعمل بالغاز الطبيعي بفاعلية في تنفيذ خطة تعميم استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل وآمن واقتصادي.
عــوامــل الأمـــان
 منظومة تشغيل الغاز الطبيعي آمنة جداً، فاسطوانة الغاز التي يتم تركيبها بالسيارة مزودة بنظام غلق أوتوماتيكيمهمته غلق الاسطوانة لمنع تسرب الغاز، كما أن الاسطوانة مصنوعة من سبيكة من الصلب المخصوص لتحمل الضغطالعالي للغاز الطبيعي الموجود ‏داخلها، وتتمثل أهم عوامل الأمان في مجموعة طقم التحويل كما يلي:
1 - مواسير الغاز والوصلات الخاصة (Gas Pipe & Fitting):
• تصنع من الصلب الخالي من اللحامات والذي يرفع من درجة تحملها للضغوط المرتفعة وعدم وجود فرصة لتسريبالغاز من خلالها.
• ماسورة الغاز يتم تغطيتها بغطاء بلاستيكي لمنع تراكم شحنات الكهرباء الإستاتيكية
2 - صمام الغاز (Gas Solenoid):
• يقوم بمنع أي تدفق للغاز حال إيقاف المحرك أو تعطل السيارة.
3 - مفتاح التحويل ووحدة التحكم بالسيارة (Change Over Switch) & (ECU):
• يتم من خلالهما تحويل تشغيل السيارة من غاز إلى بنزين اتوماتيكياً حال حدوث نفاذ للغاز الأمر الذي يحول دونالتوقف المفاجئ للمحرك والذي قد يسبب خلل في السيارة أثناء القيادة (نظام الحقن المتزامن)
.4 - صمام الشحن (Filling Valve):
• يحتوي على صمام عدم رجوع لتأمين عملية تموين السيارة بالغاز بالمحطات وعدم حدوث تسرب منه عند الانتهاء منعملية التموين.  
5 - خراطيم التهوية (Ventilation Hoses):
• الخراطيم تضمن إزاحة أي غاز متسرب من توصيلات الغاز جهة الاسطوانة إلى خارج السيارة وعدم السماح بتراكمهداخل شنطة السيارة.
6 - صمام الاسطوانة (Cylinder Valve):
• يسمح بتصريف الضغط الزائد سواء كان بسبب ارتفاع درجة الحرارة المحيطة بجسم الاسطوانة أو لارتفاع ضغط الغازداخل الاسطوانة.
• عند تدفق الغاز خارج الاسطوانة بكميات كبيرة نتيجة كسر في ماسورة الغاز يغلق أوتوماتيكياً.7 - خزان الغاز (Gas Cylinder):
• اسطوانة الغاز مصممة وفقاً للمواصفات والمعايير الدولية Iso Standard 11349.
• يتم تصنيع الاسطوانة وفقاً لمعايير أمانن عالية وتحت إشراف جهات تفتيش دولية فضلاً عن اجتيازها العديد منالاختبارات أثناء مراحل الإنتاج لضمان سلامتها بالسيارات وقدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والصدمات التيقد تتعرض لها السيارة أثناء سيرها على الطرق.
• تخضع اسطوانات الغاز لاختبارات فحص دورية لإعادة صلاحيتها كل ثلاث سنوات من خلال مركز الاختبار المعتمدبشركة غازتك حيث يتم تعريضها لضغط مرتفع يعادل مرة ونصف ضغط التشغيل وفحص بأجهزة الموجات الصوتيةللتأكد من سلامتها خلال فترة خدمتها بالسيارة.
 

 

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد توحيد دخل رؤساء الشركات ؟