Tue,11 Aug 2020

عثمان علام

667392

بحث

ماذا تعرف عن غاز السيارات؟ (غازتك تجيب)

ماذا تعرف عن غاز السيارات؟ (غازتك تجيب)

02:45 pm 13/07/2020

| غاز

| 1154



عدد السيارات التي تعمل بالغاز:

يصل إجمالي عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى فيمصر حالياً حوالى 320 ألف سيارة وذلك منذ منتصفالتسعينيات وحتى نهاية يونيو 2020.عدد محطات تموين السيارات بالغاز:

يتمتع السوق المصرى بتوافر بنية أساسية متطورة وشبكة جيدة من محطات التموين بالغاز الطبيعى، حيث يصل عددمحطات التموين إلي 200 محطة تنتشر فى العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية.هذا وقد بذلت وزارة البترول جهود موسعة خلال الفترة الماضية لنشر إنشاء محطات التموين بالغاز ومدها لمحافظاتجديدة لم تصل إليها من قبل، وتم التركيز على الوصول بالخدمة لمنطقة الوجه القبلى حيث تم إنشاء محطات تموينبالغاز فى بنى سويف فى عام 2000 وتبعها افتتاح وتشغيل محطات أخرى فى الفيوم والمنيا وسوهاج وأسيوط وقناوأسوان. 

عدد مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز:

يصل عدد مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى 74 مركز تتواجد معظمها داخل محطات التموين بالغازالطبيعى فى مختلف المحافظات للتيسير على العملاء، وهذه المراكز قادرة على استيعاب أي زيادة في عدد السياراتالتي يرغب أصحابها في تحويلها للغاز.وتجدر الإشارة إلى أن مراكز تحويل السيارات قد شهدت إقبال كبير من جانب الجمهور على تحويل السيارات للغازالطبيعى وذلك بعد إصدار قرار تحريك أسعار المنتجات البترولية فى منتصف العام الماضى حيث استهدفت استراتيجيةوزارة البترول مراعاة الحفاظ على فارق مناسب بين سعرى الغاز الطبيعى والوقود السائل، وهو ما شكل قوة دافعةكبيرة لتحفيز المواطنين للإتجاه لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي. كما ارتفعت نسبة تحويل السيارات الملاكىالحديثة، خاصة مع انتشار محطات التموين بالغاز بمختلف المدن والمحافظات، وسهولة تركيب أطقم التحويل اللازمةبالمراكز المتخصصة التابعة لشركات غاز السيارات. 

المستهدف في الخطة خلال 5 سنوات 

فيما يخص محطات التموين بالغاز الطبيعى، من المستهدف إنشاء عدد (270) محطة جديدة خلال الخمس سنواتالقادمة (2020 – 2024) وذلك في مختلف المدن والمحافظات والطرق الرئيسية والمجتمعات العمرانية الجديدة. وفيما يخصالسيارات المحولة، من المستهدف تحويل عدد (240 ألف) سيارة خلال نفس الفترة.

ويوضح الجدول التالى معدل النمو في عدد محطات التموين بالغاز الطبيعى في مصر خلال السنوات (2014 – 2019):

ومن ناحية أخرى، قامت شركة غازتك بتوقيع اتفاقية مع شركة إيني ( (Eni S.p.A العالمية لإنشاء محطات نموذجيةمتكاملة للتموين بالغاز الطبيعى والوقود السائل التي تحمل علامة إيني العالمية في مختلف المدن والمحافظات فيمصر، وذلك طبقاً لأحدث المواصفات الفنية والإدارية والتنفيذية المطبقة بمحطات شركة إيني العالمية ويتم تشغيل هذهالمحطات من خلال شركة غازتك. 

وقد تم بالفعل إنشاء وافتتاح أول نموذج لهذه المحطات في مدينة بورسعيد، وتستهدف الشركة تنفيذ خطة إنشاء عدد(50) محطة جديدة من هذه النوعية الحديثة المتطورة من المحطات المتكاملة للتموين بالغاز الطبيعى والوقود السائلوذلك خلال الخمس سنوات القادمة (2020 – 2024)معدل النمو السنوي في تحويل السيارات:

ارتفع معدل الإقبال على استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل في السيارات والمركبات بدرجة ملحوظة خلال الثلاثسنوات السابقة، ويوضح الجدول التالى معدل النمو في تحويل السيارات في مصر خلال السنوات (2014 – 2019)معلومات عن المحطات الضخمة التي تستوعب عمليات تموين الوقود والغاز:

فى إطار استراتيجية وزارة البترول لتطوير خدمات تموين الوقود، والتوسع في إنشاء محطات التموين بالغازالطبيعى، وذلك بهدف تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين والتيسير عليهم، ودعم خطط التنمية الشاملة بالمحافظاتالمختلفة، قام السيد المهندس طارق الملا وزير البترول فى يناير 2020 بافتتاح تشغيل أول محطـة تموين وقود متكاملةفى مدينة بورسعيد تابعة لشركة غازتك لتموين السيارات بالغاز الطبيعى والوقود السائل والشحن الكهربائى والتيتعد الأولى من نوعها بمصر والشرق الأوسط والتى بلغت التكلفة الاستثمارية لها حوالى30 مليون جنيه. 

وتبلغ طاقة تشغيل محطة بوسعيد 900 متر مكعب/ساعة بطاقة تموين عدد 1000 سيارة بالغاز الطبيعى فى اليوم. ويتمتشغيل المحطة بالطاقة الشمسية من خلال خلايا طاقة شمسية موزعة على سطح المبنى الإدارى بالمحطة ومظلة الشحنوذلك بإجمالى قدرة سنوية 150.5 ميجاوات ساعة ومعدل توفير سنوي حوالى 218 ألف جنيه.وتعد محطة غازتك في بورسعيد أول محطـة تموين وقود متكاملة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى والوقود السائلوالشحن الكهربائى في مصر والشرق الأوسط يتم من خلالها تقديم الشركة للتصميم الحديث المتطور لمحطاتها الجديدةحيث يتميز هذا التصميم بوضع تسهيلات الغازمن ضواغط وخزانات غاز وملحقاتها بدور علوي أعلىمظلة التموين وهوما يتيح مساحات واسعة بالمحطاتيمكن استغلالها فى أنشطة مختلفة لخدمة العملاء الأمرالذى من شأنه الإسهام فىتطوير البنية الأساسيةلتسهيلات التموين بالغاز ودعم انتشار محطات التموينبالغاز الطبيعى. هذا بالإضافة لتطويرالشكل الحالى لموزعات الغاز فى محطات الشحن بهدف توفير مساحة فى منطقة التموين، وزيادة معدلات الأمان حيثإن كل مكونات الموزع يتم وضعها أعلى المظلة. وفيما يخص تموين المنتجات البترولية السائلة، فقد دعمت وزارة البترول تعزيز التعاون مع شركة إينى العالمية والتىتعد شريك رئيسى فى رأسمال شركة غازتك، حيث قامت الشركة بتوقيع اتفاقية معها لإنشاء محطات نموذجية للتموينبالوقود السائل تحمل علامة إيني العالمية في مختلف المدن والمحافظات في مصر، وذلك طبقاً لأحدث المواصفات الفنيةوالإدارية والتنفيذية المطبقة بمحطات شركة إيني العالمية، ويتم تشغيل هذه المحطات من خلال عمالة غازتك المدربة. وتعدمحطة بورسعيد أول محطة لشركة إينى يتم افتتاحها وتشغيلها من خلال شركة غازتك، وسيتبعها محطات أخرى خلالالعام الحالى فى العباسية بالقاهرة ومدينة 6 أكتوبر وبنى سويف وطنطا ومدن أخرى. 

وتقوم محطة إينى بتوفير منتجات الوقود السائل (بنزين 80 – بنزين 92 – بنزين 95 – سولار) للجمهور من خلالطلمبات تموين رباعية وثنائية، فضلاً عن الخدمات الأخرى المتوافرة مثل ماركت (eni Market & Cafe)، ومنطقة مطاعم،ومنطقة الخدمة السريعة والصيانة، ومنطقة غسيل السيارات، هذا بالإضافة للخدمات المتطورة الموجودة بالمحطة مثلإعادة تدوير مياه غسيل السيارات، ومراقبة مخزون المنتجات البترولية بأنواعها من خلال نظام ATG. وتوفر المحطة كذلك تسهيلات شحن السيارات بالكهرباء باستخدام جهاز شحن يمكن للسيارة من خلاله الشحنالكهربائي فى فترة من 1 – 3 ساعات، ويتم سداد قيمة الشحن بواسطة كارت ممغنط أو تطبيق على الهواتف الذكية،وبعد اكتمال شحن السيارة يتم ارسال رسالة نصية إلى موبايل صاحب السيارة.

التوزيع الجغرافى للمحطات

العائد الاقتصادى نتيجة التحويلالغاز الطبيعي غاز موفر واقتصادي. فسعر الغاز الطبيعي حالياً 3.5 جنيه للمتر المكعب بينما يبلغ سعر البنزين (80) 6.25 والبنزين (92) 7.50 جنيه.

وفى حالة استخدام المواطن للغاز الطبيعي في سيارته، فإنه يمكن له تحقيق وفر يصل لحوالي لحوالي 825 جنيهشهرياً عند متوسط استهلاك يومي 10 لتر بنزين "80" بينما يصل معدل التوفير لحوالي 1200 جنيه شهرياً في حالةاستخدام بنزين "92"، وبالتالي يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي خلالفترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط، علماً بأنه كلما زاد معدل الاستهلاك اليومي للبنزين كلما قلت فترةالاسترداد.

ويوضح الجدول التالي معدلات الوفر للمستهلك عند استخدام الغاز الطبيعي المضغوط في السيارة مقارنة بالمنتجاتالبترولية السائلة:

ومن ناحية أخرى، يسهم استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل للدولة في تقليل الاعتماد على منتجات الوقود السائلالتي يستوردها السوق المصري من الخارج، وتعظيم الفائدة الاقتصادية للغاز الطبيعي وتطوير تطبيقاته، وتقليل الدعمالمخصص لمنتجات الوقود السائل، فضلاً عن تطوير مشروعات النقل المستدامة التي تتبناها الدولة من أجل تقديم خدمةأفضل للمواطنين

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تقديم تسهيلات للعملاء في سداد قيمة التحويل وذلك من خلال أنظمة للتقسيط بدون مقدموبدون فوائد ومن خلال إجراءات تعاقد مبسطة مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث " كهرباء- غاز - مياه "، كما يتم منح هدايا فورية للعملاء عند السداد النقدى.

وقد قامت شركتى غازتك وكارجاس التابعتين لوزارة البترول بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات (الصندوق الاجتماعيللتنمية سابقاً) خلال السنوات السابقة لتمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى وذلك من خلال توفير الجهازلقروض ميسرة لمالكى السيارات لتحويلها للعمل بالغاز الطبيعى بأقل فائدة وأطول فترة سداد، حيث يتم تحويلالسيارات بفروع ومحطات الشركتين المنتشرة بمعظم محافظات الجمهورية وباستخدام أحدث التقنيات المتقدمة فى هذاالمجال وهو ما يتيح توفير عدد كبير من فرص العمل فى مختلف محافظات الجمهورية.

تحويل اتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز:

استهدفت خطة العمل التى تم وضعها وتنفيذها منذ سنوات التوسع في استخدام الغاز الطبيعى بوسائل النقل العاموتم تشغيل العديد من محطات التموين بالغاز الطبيعى بجراجات هيئة النقل العام بالقاهرة والإسكندرية لتخدم تموينالأتوبيسات بالغاز بالإضافة لسيارات الجمهور وذلك وفقاً لعدد الأتوبيسات المقرر توريدها من هيئة النقل العام أنذاك. ويرجع التوجه نحو استخدام الغاز بأتوبيسات النقل العام للتوفير الكبير الذى يحققه مقارنة بالبنزين والسولار فضلاًعن مميزاته البيئية وحفاظه على البيئة.

وقد أعلنت محافظة القاهرة أنه قد تم استلام أول دفعتينمن الأتوبيسات التى تعمل بالغاز الطبيعى وعددها حوالى 30 أتوبيس من اجمالى 121 أوتوبيس تعاقدت عليها هيئة النقل العام بالقاهرة للدخول فى الخدمة وتطوير أسطول هيئةالنقل العام .

كما أشار السيد رئيس هيئة النقل العام أنه سيتم تغيير أسطول أتوبيسات الهيئة بشكل تدريجى خلال فترة زمنية تصلإلى 4 سنوات وأن الهيئة لن تشترى أي أتوبيسات أو مواتير تعمل بالسولار وكل التعاقدات ستكون من نصيبالأتوبيسات صديقة البيئة.

التصنيع المحلى لمكونات محطات تموين السيارات بالغاز ومراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز

في إطار جهود شركة غـازتـك لدعم وتشجيع تـعـمـيق التـصنـيـع الـمـحلـى للـمـكـونـات والمـعـدات المستـخدمـة فيأنشـطـة استخدام الغاز الطبيعي المضـغــوط كــوقــود بـديــل فـي مصـــر في ضوء المشروع القومي للدولة المصرية لنشراستخدام الغاز الطبيعي في السيارات والمركبات،

قامت الشركة منذ سنوات بتنفيذ سياسة متدرجة للتصنيع المحلى للمهمات والمعدات التي يتم استخدامها في أنشطةالغاز الطبيعي المضغوط للسيارات والمركبات وذلك بهدف توفير المهمات المستوردة من الخارج محلياً، وتوفير العملةالصعبة، وهو ما يتواكب مع سياسة الدولة نحو تقليل عجز الميزان التجاري، واستراتيجية وزارة البترول لتعظيمالتصنيع المحلي داخل القطاع وتوفير احتياجات التشغيل من قطع الغيار المختلفة.

ومن ناحية أخرى، تستهدف الشركة التوطين التدريجي للتكنولوجيا والمعرفة الفنية في هذا المجال وإعداد كوادر فنيةمدربة ومؤهلة. وفي هذا الصدد، قامت الشركة بتصنيع وتطوير بعض أنظمة ومعدات تحويل بعض أنواع السيارات مثل(جهاز مقدم الشرارة – خادع رشاش البنزين – مفتاح تحويل كربراتير – مفتاح تحويل الحقن).

وتتميز هذه الأجزاء بالعمل على زيادة قوة المحرك وتعمل بنفس كفاءة مثيلتهــا المستوردة من الخارج فضلا عنالتنافسية في السعر إذ أنها أقل سعرا من المستوردة ممــا يساعد على توفير العملة الصعبة وتعظيم التصنيع المحليداخل القطاع وتوفير احتياجات التشغيل من قطع الغيار المختلفة فضلا عن إمكانية تصديرها مستقبلاً.

وقد طلبت شركة لاندي رينزو الإيطالية توريد عينات من هذه المكونات المصنعة حتى تقوم باستيراد عينات منهالتصديرها مع الكميات التي تقوم ببيعها على مستوى العالم. 

وزير البترول يشهد توقيع مذكرتي تفاهم بينشركات إيجاس وغازتك وكارجاس، وشركة لاندي رينزو الإيطالية لتجميعالمعدات والمكونات المستخدمة في أنشطة استخدام الغاز الطبيعيفي السيارات في مصر.   شهد السيد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وبحضور سفير إيطاليا بالقاهرة جامباولو كانتيني،توقيع مذكرتى تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)وشركة غازتك وشركة كارجاس كممثلين عنقطاع البترول المصرى، وشركة لاندي رينزو الإيطالية لتجميع وتصنيع محليا معدات محطات الغاز الطبيعي المضغوط،ومكونات أطقم تحويل السياراتللعمل بالغاز الطبيعي في مصر، وذلك على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي الرابعللبترول "إيجيبس 2020 المنعقد خلال الفترة من 11 – 13 فبراير 2020. 

وقع مذكرتي التفاهم السيد المهندس/ أسامة البقلي رئيس مجلسإدارة شركة إيجاس، وعن شركة غازتك السيد المهندس/ عبد الفتاحفرحات رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والسيد الدكتور/ستيفانو كيسي مدير عام الشئون الفنيةوالعضو المنتدب، وعنشركة كارجاس السيد المهندس/ هشام الصفتي رئيس مجلسالإدارة والعضو المنتدب والسيدةالمحاسبة/ رضوة همام العضوالمنتدب، ومن الجانب الإيطالي السيد الأستاذ/كريستيانو موسيالرئيس التنفيذي لشركةلاندي رينزو الإيطالية.

هذا وتهدف مذكرة التفاهم الأولى الموقعة بين الطرفين إلى تعزيزجهود وزارة البترول والثروة المعدنية لتوطين صناعاتالغاز الطبيعيللسيارات في مصر، وذلك من خلال تنفيذ مشروع تجريبي لتجميعوتصنيع ضواغط ومكونات محطاتتموين السيارات بالغاز الطبيعيالمضغوط محلياً في مصر، وإجراء دراسات الجدوى والتقييم اللازمةلاقتصادياتالمشروع التجريبي وتنافسية المنتجات المنتجة تمهيداًلإنشاء شراكة بين الطرفين مستقبلاً للتوسع في تغطيةالاحتياجاتالمحلية من محطات التموين بالغاز الطبيعي في مختلف المحافظات.

وتستهدف مذكرة التفاهم الثانية بين الطرفين تجميع وإنتاج فيمصر مكونات طقم تحويل الغاز الطبيعي المضغوطللسيارات التيتعمل بالوقود الثنائي (غاز طبيعي – بنزين) والوقود المختلط (غازطبيعي – ديزل)، ونقل المعرفة الفنيةلتعزيز خبرات التصنيع، وكذلكتدريب وتطوير فريق محلي من الخبراء ممن يعملون مع أساطيلالسيارات المحلية،والشركات المصنعة وغيرهم من الشركات العاملةفي تطوير تقنية استخدام الغاز الطبيعي في وسائل النقل.

بالإضافة إلى ذلك، يهدف التعاون مع شركة لاندى رينزو الإيطاليةإلى تطوير البنية التحتية والمعدات في مصر وكذلكخطوط الإنتاجالحديثة من عدد وآلات ووحدات اختبار واللازمة لتجميع وتصنيعمكونات أطقم التحويل للغاز الطبيعيمثل منظمات الغاز التقليديةوالمتزامنة، ووحدات مقدمات الشرارة، وضفيرة كهرباء الغاز،ومواسير الضغط العالي، ودعمإنشاء صناعات مصرية من خلالتوطين شراء الأجزاء المستخدمة في تجميع مكونات طقم التحويلوالمكونات الأخرى.
هذا وتعد شركة لاندي رينزو من الشركات الإيطالية والعالمية التيتتمتع بخبرة كبيرة في تصميم وإنتاج أجزاء ومكوناتوأنظمة تحويلالسيارات والمركبات المختلفة العاملة بالبنزين والسولار للعمل بالغازالطبيعي وكذلك أنشطة ضغط الغازالخاصة بالسيارات العاملةبالغاز الطبيعي، فضلا عن خبرتها المتراكمة من جراء شراكتها معشركة SAFE&CEC SRLفيتصميم وهندسة وتصنيع ضواغطالغاز وتطبيقاته.
من المقرر أن تسهم بفعالية المشاريع التجريبية المخططة فيمذكرتي التفاهم الموقعة بين الجانبين المصري والإيطالي فيتطويرمشروعات التوسع في استخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقودبديل في السيارات والمركبات في مصر، وتوطينمثل هذه الصناعاتالحيوية في مصرا تمهيدا لتصديرها للخارج، ودعم تقديم سياراتمصنعة للعمل بالغاز الطبيعيالمضغوط في السوق المصريبالتعاون مع الشركات المصنعة للسيارات الموجودة في مصر وكذلكشركات استيراد السيارات.

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد توحيد دخل رؤساء الشركات ؟